شريط الأخبار
30 غارة إسرائيلية على جنوب لبنان بعد عودة المغتربين .. انخفاض ملموس بنسب إشغال الفنادق واشنطن: تفجيرات لبنان لن تغير وضعنا العسكري بالشرق الأوسط الأورام العسكري: معالجة أول حالة بتقنية الجراحة الشعاعية للدماغ كيف تم تفجير البيجر؟ حسَّان يستقبل الفايز ويؤكَّدان أهميَّة التَّعاون والتَّنسيق الوثيق بين الحكومة ومجلس الأمَّة الأردن يسير 4 قوافل إغاثية لغزة في اسبوعين شركات السجائر تبدي التزامها بأسعار السجائر وفقا لطلب مدير عام الضريبة وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 القوات المسلحة تحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس ارتفاع حصيلة تفجير أجهزة اتصال تابعة لحزب الله في لبنان إلى 37 شهيدا زعماء العالم يجتمعون في نيويورك وسط تداعيات حربي غزة وأوكرانيا الخطيب لم يصدر أي تصريح رسمي يحدد موعد إعلان نتائج القبول الموحد ديرانية: الطلب على الدينار مازال قوياً لارتفاع الحوالات بورصة عمان تغلق تداولاتها على انخفاض "الضريبة" توجه كتبا رسمية لجميع شركات السجائر للتقيد بالأسعار الصناعة: العمل على إيجاد بيئة تشريعية لضبط وتنظيم عمل التجارة الإلكترونية هام من التربية لجميع طلاب المدارس الحكومية حول عطلة "الانتخابات" "الضريبة" توجه كتبا رسمية لجميع شركات السجائر للتقيد بالأسعار

عبد اللطيف باشا العواملة يكتب : جديد قديم الاستثمار!

عبد اللطيف باشا العواملة يكتب : جديد قديم الاستثمار!
القلعةنيوز: اللواء المتقاعد عبد اللطيف العواملة
جديد قديم الاستثمار!
يعود الاستثمار مرة اخرى و بقوة على طاولة البحث، و هذا امر محمود لاهميته الاستراتيجية. سابقا، تحدث خبراء محليون و دوليون عن معيقات الاستثمار في الاردن من تشريعات و اجراءات و هيكليات و غيرها. و نفذت عدة دراسات تم فيها تشخيص الحالة و طرح حلول متعددة. و مع كل ذلك، بقيت مبادرات مهمة كالنافذة الواحدة حلما بعيد المنال.
مؤخرا، تحدث جلالة الملك بصراحة عن احباطات يشعر بها المستثمر الخارجي و المحلي عند التعامل مع مؤسسات الحكومة ذات العلاقة. و عند النظر في ارقام الموازنة الاخيرة و اثر الضرائب السلبي على الايرادات، تزداد القناعة باهمية تنويع مصادر الدخل الوطني و على راس اولوياتها الاستثمار الاجنبي و المحلي لما له من اثر ايجابي مباشر على العمالة و الرسوم، و الضرائب "المعقولة"، من خلال الانتاج و ايضا التصدير.
و من جديد الاستثمار ايضا تعيين الدكتور خالد الوزني رئيسا للهيئة. و مع الاحترام للجميع، فهو من افضل تعيينات هذه الحكومة. الدكتور الوزني يحظى بالكفاءة و النزاهة، مع الحزم، و السمعة المتميزة محليا و خارجيا، و من المتوقع ان تكون له بصمة تشكل نقلة استراتيجية.
هيئة الاستثمار بحاجة الى دعم كبير حتى تقوم بعملها بالشكل المناسب. مطلوب مراجعة شاملة للتشريعات و الهياكل، و كذلك الجرأة في تفويض صلاحيات بعض الوزارات ذات العلاقة المباشرة بالاستثمار من داخلية و عمل و طاقة و اتصالات و غيرها حتى تتمكن من تقديم الخدمة السليمة للمستثمر و انجاز مشروع النافذة الموحدة.
مع كل العقبات فاننا يجب ان نقر بان سياساتنا المالية و النقدية في السنوات الاخيرة كانت جيدة الى حد ما من حيث اسعار الفائدة و ضبط سوق العملات و الاحتياطي النقدي. و لكننا افتقدنا الى السياسات الاقتصادية المتكاملة من جهة تنشيط الاسواق بكافة شرائحها و اعطاء الحوافز المناسبة للاستثمار بكل فئاته، و لجميع اشكاله، من اجل نمو اقتصادي حقيقي. لا نملك ترف الوقت، و اذا كانت الحكومة جادة في تنشيط الاستثمار، آن اوان خطوات حازمة و سريعة.