شريط الأخبار
الجيش ينفذ 5 إنزالات جوية لمساعدات على شمال غزة بمشاركة دولية إحالة مدير عام تنظيم النقل البري الوريكات إلى التقاعد الأردن يدين إقدام إسرائيل على احتلال الجانب الفلسطيني من معبر رفح جيش الاحتلال الإسرائيلي يقول إنه سيطر على معبر رفح جنوبي قطاع غزة وصول 35 شاحنة مساعدات أردنية إلى غزة 47.4 دينارا سعر غرام الذهب في الأردن الكبد يستعد للطعام عندما تراه العين أو يشمه الأنف انخفاض عدد السياح القادمين للأردن 8.8% خلال الثلث الأول الضريبة: اتاحة التحقق من التزام الموردين ومؤدي الخدمات بالفوترة إلكترونيا الحكومة: الأردن يحشد موقفا دوليا لوقف إطلاق النار في غزة السقاف: الاستثمار أنجزت جميع أولوياتها في البرنامج التنفيذي جامعة الحسين بن طلال تبرم عددا من مذكرات التفاهم مع عدد من جامعات إقليم كردستان العراق الصفدي: الحكومة الإسرائيلية احتلت معبر رفح بدلا من إعطاء فرصة للمفاوضات العيسوي يرعى توقيع اتفاقية لتنفيذ المبادره الملكيه للمشاريع الزراعيه في البوادي الاردنية... واخرى لمشاريع خدمية للبنك العربي في الزرقاء (صور) مجلس الوزراء يقرر ترفيع بلعما ومؤاب وغرب إربد والمعراض إلى ألوية السرحان : التشويش على الأردن تراجع بشكل كبي عاجل :استحداث ألوية بعض المحافظات قرارات مجلس الوزراء اليوم الثلاثاء الملكة رانيا العبدالله تسلط الضوء على أثر الحرب الإسرائيلية على غزة عالمياً النوايسة : الأردن يواصل جهوده الدبلوماسية بقيادة جلالة الملك لحشد موقف دولي لوقف الحرب على غزة الملكة: الحرب أظهرت شروخاً قديمة وقسّمت الناس على خطوط جديدة للمواجهة

فاكهة الصيف.. 8 فوائد رائعة للبطيخ لا يعرفها كثيرون

فاكهة الصيف.. 8 فوائد رائعة للبطيخ لا يعرفها كثيرون

القلعة نيوز: في فصل الصيف يصبح أكل البطيخ أساسيا لدى كثيرين، لما فيه من فوائد أقلها أنه خفيف على المعدة.

ولكن الأمر لا يقتصر على ذلك، فثمة فوائد جمة من وراء تناول هذه الفاكهة اللذيدة، بحسب موقع "هيلث" الصحي.

واستعرض الموقع أبرز 8 فوائد يجنيها الإنسان من أكل البطيخ، وهي على النحو التالي:

ترطيب الجسم

يحتوي كوب واحد البطيح على 5 أونصات من الماء، ويؤدي استهلاك السوائل، بما في ذلك تلك الغنية بالعناصر الغذائية في ترتطيب درجة حرارة الجسم.

وتشير دراسات إلى أن فقدان 1- 3 بالمئة من سوائل الجسم، يعصف بالحالة المزاجية ويقلل من التركيز.

كثير من العناصر الغذائية وقليل من السعرات الحرارية

يحتوي البطيخ على كميات أقل من السعرات الحرارية والسكر، فكوب واحد من البطيخ يوفر 45 سعرة حرارية 11 غراما من الكربوهيدرات، 9 منها سكر طبيعي وفيه أيضا كميات من البوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين B ومضادات الأكسدة.

يخفض ضغط الدم ويقوي الدورة الدموية

يحتوي البطيخ على مادة سترولين، التي تعمل على تحسين أداء الشريين وخفض ضغط الدم، وذلك عبر مساعدة الأوعية الدموية على الاسترخاء.

يقلل من وجع العضلات

أظهرت دراسة أن الرياضيين الذين تناولوا 16 أونصة من عصير البطيخ قبل التمرين بساعة، عانوا من انخفاض ألم العضلات وتعاف أسرع لمعدل ضربات القلب مقارنة بأولئك الذين تناولوا مشروبا وهميا.

يساهم في الحفاظ على وزن مثالي

يساعد البطيخ في تحكم الإنسان بوزنه المثالي، خاصة عند تناوله عوضا عن الوجبات الخفيفة المكونة من الحلويات المصنّعة. وقد وجدت دراسة أن البطيخ يساعد في تعزيز شعور الشبع بدرجة أكبر من البسكويت.

يدعم الجهاز الهضمي

مع أن البطيخ ليس غنيا بالألياف، لكن الألياف الموجودة به تدعم صحة الأمعاء، فهو يحتوي على البريبايوتكس، وهو نوع من الألياف التي تحفز نشاط البكتيريا المفيدة في الأمعاء الغليظة.

وتعزز البريبايوتكس أيضا من امتصاص المعادن، وتحسن مستويات السكر في الدم والأنسولين، وقد تحمي من سرطان القولون.

يحارب الأمراض

يعد البطيح من أفضل مصادر اللايكوبين، مضاد الأكسدة الذي يوفره الحماية من مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة ، بما في ذلك أمراض القلب والسكري من النوع الثاني والسرطان، وكذلك الأمراض التنكسية العصبية مثل مرض الزهايمر.

حماية البشرة

يتزامن البطيخ مع موسم الصيف حيث ترتفع الحرارة واشتداد أشعة الشمس، وقد يوفر البطيخ حماية منذ هذه الأشعة، على الرغم من أن التأثيرات ليست فورية.

ووفقا لوزارة الزراعة الأميركية، يحتوي كوب ونصف من البطيخ على حوالى 9 إلى 13 ملليغرام من اللايكوبين، بما يقلل من حروق الشمس بعد 10 أسابيع من استهلاك البطيخ.