شريط الأخبار
عاجل: الجيش الاردني يقتل مهربين ويصيب آخرين ويضبط عدد من الأسلحة والمواد المخدرة قادمة من سوريا جنوب إفريقيا تطلب من "العدل الدولية" انسحاب إسرائيل من غزة الإعلام الحكومي بغزة: آلاف الفلسطينيين في بيت حانون لم يصلهم طعام منذ أيام العسعس: الحكومة لن تقترض هذا العام فلسا واحدا التزامًا بتطبيق قانون الموازنة وقانون الدين أبو الغيط: قيام الدولة الفلسطينية مسألة وقت الملك يعود إلى أرض الوطن القادة العرب يعتمدون المبادرات البحرينية المقترحة في القمة العربية العدل الدولية تنظر بطلب جنوب أفريقيا ضمان وقف إسرائيل عملياتها في رفح لاعب منتخب التايكواندو الحلواني يودع بطولة آسيا العسعس: رفع التصنيف الإئتماني للأردن يعكس الثقة العالمية باقتصاده البيان الختامي للقمة العربية يدين عرقلة إسرائيل جهود وقف إطلاق النار "اتحاد القدم" يطلق الهوية البصرية والشعار الجديد للمنتخبات الوطنية %4 نسبة انخفاض معدل سعر البنزين أوكتان (90) عالميا وزير الخارجية البحريني يؤكد اعتماد القادة العرب مبادرات بلاده في القمة الحلواني يودع مبكرا .. وعمار والعداربة وأبو الرب يبحثون عن التعويض المقاومة تُدمّر دبابات "الميركافا" في جباليا ورفح.. وتلتحم مع قوات الاحتلال من نقطة صفر "جيش" الاحتلال يقرّ بإصابة 15 جندياً خلال الساعات الـ24 الماضية الملك يلتقي أمين عام الأمم المتحدة القوات المسلحة الأردنية تنفذ 3 إنزالات جوية لمساعدات على جنوب غزة بمشاركة دولية شاهد بالفيديو : كلمة الملك عبد الله الثاني في قمة المنامة : جلالته يؤكد على وقف الحرب وانهاء الصراع

"تخبيص "يطلقون عليه ظلماً؛ قصيدة شعرية...؟!

تخبيص  يطلقون عليه ظلماً؛ قصيدة شعرية...؟!
القلعه نيوز - كتب تحسين أحمد التل:
قبل البدء، يجب أن نعطي لمحة سريعة عن الشعر العربي، والشعر من وجهة نظري؛ هو شكل من أشكال الفن والأدب، وتعبير إنساني يتصف بالكلام الموزون، ويعتمد على تفعيلة محددة، وقافية، ويستخدم الصور الشعرية؛ ليمنح القصيدة شكلاً جميلاً يشبه اللوحة الجميلة المعبرة.
الشعر أيضاً؛ تعبير إنساني، عاطفي، فيه الكثير من الإحاسيس، والرمزية، وعمق المعاني في الكلمات، والمترادفات، والتشبيهات، يعبر فيه الشاعر عن مشاعره، وأعماق ما يؤمن به من قضايا مجتمعية، أو عاطفية، أو سياسية، وقد أكد علماء الكلام، والشعر، والأدب العربي على أن أي كلام فيه نوع من الموسيقى؛ يطرب له العقل، ويرق له القلب عند سماعه، يمكن أن يكون شعراً.

جاءت هذه المقدمة تمهيداً للحديث عن بعض القصائد الدخيلة على ثقافتنا، وأدبنا العربي، وما يحتوي عليه من قصائد مشوهة؛ اعتبرها البعض من الأشعار المعقدة، وقد برع كتابها في كتابتها، وصار بعض (الغشماء) في الشعر يتنافسون فيما بينهم لحفظها، وترديدها في المجالس، وكأنها من أمهات الشعر والأدب العربي.

تركيزي اليوم على واحدة من (القصائد!) المعقدة التي ليس لكلامها معنى، وأعتذر عن وصفي لها بالقصيدة لكن ما باليد حيلة، إنها للشاعر: الليث بن فأر الغضنفري، وفي روايات مضحكة أخرى: أسد بن فأر الأسدي...؟

تبدأ وتنتهي بكلمات غير مفهومة، ومعقدة، وليس لها معنى في قاموس المفردات والمصطلحات العربية، وكنت بحثت في مختار الصحاح، فلم يعطيني معنى واحد لبعض الكلمات غير المفهومة، وجاء التخبيص على الشكل التالي:

ومدعشر بالقحطلين تحشرمت وتلعثمت شرفتاه فخر كالبعبل
تدفق في البطحاء بعد تبهطلِ وقعقع في البيداء غير مزركلِ
وسار بأركان العقيش مقرنصاً وهام بكل القارطات بشنكـلِ
يقول وما بال البحاط مقرطماً ويسعى دواماً بين هك وهنكلِ
إذا أقبل البعراط طاح بهمةٍ وإن أقرط المطحوش ناء بكلكلِ
يكاد على فرط الحطيف يبقبق ويضرب بين الحماط وكندلِ
أيها المفغوش لست بقاعدٍ ولا أنت في كل البحيص بطنبلِ

طبعاً مثلما ليس للقصيدة معنى؛ أيضاً لا يوجد في التاريخ العربي عربياً شاعراً يسمى أسد بن فأر، أو ليث بن فأر الأسدي، لأنه من غير المنطقي أن يسمي الأسد ابنه فأراً، ولا الفأر يسمي ابنه أسداً وهو أقل الناس شأناً إذا كان فأراً...

أتمنى على قراء الأدب العربي، وبالذات عشاق الشعر العربي أن ينتبهوا الى ضرورة التمييز بين القصائد الموزونة والمعقدة والتي تستحق القراءة والحفظ، وبين الكلمات المصفوفة على هيئة أبيات شعرية، ويطلقون عليها قصائد وهي بعيدة كل البعد حتى عن العامية الركيكة.

هذه، وغيرها من (القصائد)؟! بحثت عن أصلها فلم أجد لها أصلاً ولا فرعاً في تاريخ الأدب والشعر العربي، لكنها منتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي، انتشار النار في الهشيم، بل ويتنافسون على حفظها، وشرح كلماتها وفقاً (لتياسته) وقلة عقله، للأسف الشديد.