شريط الأخبار
"لإدامة قنوات للتواصل".. رئيس الوزراء يتواصل هاتفيا مع أعضاء مجلس النواب معلومات عن إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله ثلاثة شهداء و17 جريحا حصيلة أولية للغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت مجلس الأمن يناقش الملف السوري لبنان يندد باستهداف منطقة سكنية مأهولةفي الضاحية الجنوبية لبيروت الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد الدكتور جعفر حسان يشكر المهنئين بتشكيل الحكومة الجديدة. خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: "رؤية التَّحديث الاقتصادي..ليتواصل الإنجاز" غارة لإغتيال قائد وحدة العمليات الخاصة بحزب الله 7 شهداء حصيلة عملية عسكرية إسرائيلية في قباطية الدكتور "الحسين عبدالسلام الحسنات" ينال جائزة باري ايفنز من كلية الجراحين الملكية الأيرلندية فون دير لاين تزور كييف للبحث في "الدعم الأوروبي" لأوكرانيا قبل فصل الشتاء رويترز: بطاريات أجهزة الوكي-توكي التي يستخدمها حزب الله كانت ممزوجة بمادة متفجرة 7 شهداء حصيلة عملية عسكرية إسرائيلية في بلدة قباطية جنوبي جنين 40 ألفًا يؤدون صلاة الجمعة في الأقصى توقيف 88 شخصًا في تركيا خلال عمليات أمنية ضد تنظيم إرهابي الحسين إربد: دفعنا 10 آلاف دينار لاعتماد استاد الحسن وتبين عدم جاهزيته أجواء معتدلة الحرارة في أغلب المناطق اليوم وغدا رئيس الوزراء يتواصل هاتفيَّاً مع أعضاء مجلس النوَّاب المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة

هل من آذان صاغية من المسؤولين تجاه ناجحي الامتحان التنافسي2019

هل من آذان صاغية من المسؤولين تجاه ناجحي الامتحان التنافسي2019

القلعة نيوز...

تقرير ومتابعة عبدالقادر البياضي..

تابع موقع القلعة نيوز الاخباري النداء الذي وجهه الناجحون في الامتحان التنافسي للعام 2019 لوزارة التربية والتعليم والذين ما زالوا ينتظرون تعيينهم حسب ما كان مقررا من وجة نظرهم.

وكان الاخوة والاخوات المقتنعين بعدالة مطالبهم، قد طرقوا الكثير من الابواب لشرح وجهة نظرهم سواء بشكل فردي أو بدعم بعض الاخوة النواب( اللجنة الادارية النيابية/الدكتور علي مدالله الطراونة)، وتم اجراء العديد من المقابلات الاعلامية المتنوعة، وعدة اجتماعات مع الجهات المعنية، دون فائدة تذكر أو بعض الوعود بالنظر في الامر وإنصافهم ( حسب أقوالهم)، وما زالت ساعة الزمن تتقدم وهم ينتظرون أملا يلوح بالافق لإنصافهم من أحد المسؤولين في الجهات صاحبة الاختصاص، خاصة ومنهم من ينتظر التعيين من 20 عام واكثر.

ولتداخل الامر ووجوب صياغته متكاملا، من خلال الاستماع لكافة الاطراف التي يرى أنها معنية بالامر، قام موقع القلعة نيوز بمحاولة التواصل هاتفيا ورسائل مع وزارة التربية والتعليم عدة مرات (أمين عام الشؤون الادارية والمالية في وزارة التربية والتعليم، ومعالي الوزير الاسبق، ولم يتم الرد على الاتصالات والرسائل)، وكذلك تم التواصل مع ديوان الخدمة المدنية، وأيضا الاخذ برأي قانوني من أحد الاخوة المحامين المتعاطفين مع ناجحي الامتحان التنافسي للعام 2019 .

وتاليا عريضة المطالبات للاخوة والاخوات الناجحون في الامتحان التنافسي للعام 2019 لوزارة التربية والتعليم، وما طرحوه من أسئلة والاجابة عليها من ديوان الخدمة المدنية ( وحدة الاعلام )، والرأي القانوني من المحامي.

بسم الله الرحمن الرحيم

نرفع من خلالكم مطالبنا ومظلمتنا ونأمل منكم اخذها بعين الاعتبار وانقاذنا من شبح البطالة الذي يلاحقنا قبل فوات الاوان

نحن ناجحي الامتحان التنافسي 2019 لوزارة التربية عددنا ما يقارب 2000 ناجح وناجحة

اجتزنا الامتحان التنافسي للتعيين عام 2019 ومن بيننا من ينتظر التعيين منذ 15 و20 عام وبعد ذلك تم ايقاف التعيينات في وزارة التربية بسبب جائحة كورونا وقانون الدفاع وتم احتساب مدة ايقاف التعيينات من صلاحية الامتحان .

وصرحت وزارة التربية التعليم بوجود اكثر من 10 الاف شاغر في جميع مدارس المملكة وتعتبر هذه الشواغر من حقوقنا ونطالب بها قبل نهاية مدة الامتحان بما اننا تجاوزنا جميع شروط التعيين.

وقام ديوان الخدمة المدنية باستدعاء خريجين للامتحان التنافسي في عام 2021 لغايات التعيين في وزارة التربية موخرا و هذا تجاوز من ديوان الخدمة ووزارة التربية على اسس اختيار و تعيين الموظفين وفقا لنظام اقدمية مخزون الناجحين ، فنحن احق بهذه الشواغر والمخصصات المالية التي ستذهب اليهم حسب نظام الاقدمية الموجود في ديوان الخدمة المدنية.

والان تقوم وزارة التربية بالاعتماد بشكل كلي على التعليم الاضافي وتجاهل مخزون الناجحين للتعيين الذي نمثله.

مطالبنا_الرئيسية

التعيين او التنسيب للتعيين على الشواغر المتوفرة لضمان حقنا لحين توفر المخصصات المالية قبل نهاية مدة صلاحية الامتحان .

وان تقوم وزارة التربية والتعليم برفع الشواغر التي تم استلامها من المديريات الى ديوان الخدمة المدنية وان يتم تنسيبنا عليها لحين توفر المخصصات المالية اسوة بمن تم تنسيبهم سابقا على الشواغر المتوفرة وتم حفظ حقوقهم.

عدم تطبيق شرط المقابلة الذي اصدره ديوان الخدمة المدنية حديثا الذي يقوم على استدعاء ثلاثة اشخاص من الناجحين واختيار منهم شخص واحد فقط للتعيين

نطالب بإستثناء دفعتنا من المقابلة لعدة اسباب

اولا : تم تعيين الدفعة الأولى من ناجحي الامتحان التنافسي لعام 2019 بدون مقابلة ونحن جميعا امام القانون سواسية.

ثانيا : قانون المقابلة اصدر في عام 2020 ونحن اجتزنا الامتحان التنافسي في عام 2019 اي على النظام والاسس القديمة للتعيين الذي لا يحتوي على مقابلة وان لا يطبق علينا القانون بأثر رجعي.

وتمديد مدة صلاحية الامتحان الذي سينتهي في شهر شباط المقبل عام 2022 بمقدار مدة ايقاف التعيينات اسوة بناجحي عام 2018

وحفظ الله الاردن حصناً منيعاً شامخاً راسخ الأركان

ارضا وملكا وشعبا

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام

س1: لماذا لم يتم تعييننا رغم اننا اجتزنا الامتحان التنافسي، وكنا ننتظر قرار التعيين لولا التاخير الذي حدث بسبب جاحة كورونا، خاصة وانه حسب مصدر مسؤول في وزارة التربية والتعليم، أن الوزارة ستعلن عن دفعة تعيينات جديدة للمعلمين بالتعاون والتنسيق مع ديوان الخدمة المدنية، لتغطية النقص الحاصل في المعلمين، وسيتم تغطية الرواتب من خلال منحة وقعتها الحكومة بقيمة (10) مليون دينار لتشغيل الأردنيين؟

ج1: نعم، تضمن مشروع ملحق موازنة 2021 رصد مخصصات مالية بقيمة 10 ملايين دينار لتغطية الاحتياجات المبينة بالمحلق، ومن ضمنها تغطية كلفة تعيين (رواتب) نحو 3 آلاف معلم ومعلمة في وزارة التربية والتعليم ممن تم تنسيبهم، وهم من الكشف التنافسي 2018-2019 وفقا لاحكام نظام الخدمة المدنية المعمول به في حينه، اي قبل نفاذ احكام نظام الخدمة المدنية رقم (9) لسنة 2020، في الثاني من شباط للعام 2020 .

القلعة نيوز: يشار إلى أن النقص الحصل في أعداد المعلمين جاء نتيجة انتقال حوالي (170) ألف طالب من المدارس الخاصة إلى الحكومية خلال العامين الأخيرين.

س2: لماذاتم استدعاء خريجين للامتحان التنافسي عام 2021 وتمت مقابلتهم لغايات التعيين علماً بوجود نظام الاقدمية للتعيين ونحن الاقدم والاحق ، واجتزنا الامتحان التنافسي، وشواغرنا موجودة وننتظر التعيين؟

ج2: بالنسبة لتعيينات الاخيرة لعام 2021، اشتملت على التخصصات الاتية: اللغة العربية 139 شاغر ذكور على لواء القويسمة ولواء ماركا وتم استيعاب العدد المحدود جدا على كشف 2019 من هذا التخصص، وبالنسبة لتخصص التاريخ والجغرافيا مطلوب 82 شاغر على مستوى لواء القويسمة ولواء ماركا من الذكور مطلوب 147 شاغر من الذكور على مستوى اقليم الجنوب ومحافظة البادية الوسطى ومحافظة البادية الشمالية من الذكور من تخصصات اللغة العربية والرياضيات واللغة الانجليزية والجغرافيا والشريعة وقد تم استيعاب جميع الاعداد المتوفرة من الناجحين على كشف 2019 ضمن التخصصات المطلوبة ، اضافة لترشيح الحالات الانسانية وفقا للنسبة المخصصة لها بموجب التعليمات حيث بلغ عدد الشواغر68 شاغر، استنادا لاحكام المادة 31 من تعليمات اختيار وتعيين الموظفين المعتمدة لهذه الغاية.

س3: لماذا لا يتم استثنائنا من قانون المقابلة الذي صدر عام 2020، والذي أقر فيه شرط المقابلة، ونحن اجتزنا الامتحان التنافسي عام 2019 على النظم والاسس القديمة التي لا تحتوي على شرط المقابلة فهل يطبق القانون باثر رجعي، فنحن جميعا امام القانون سواسية؟

القلعة نيوز: يشار الى أنه تم تعيين دفعة من مجتازي الامتحان التنافسي 2019 بدون إجراء المقابلة.

ج3: تم التعامل مع عملية الترشيح والتنسيب وفقا لاحكام نظام الخدمة المدنية السابق رقم (82) لسنة 2013 وتعديلاته وتعليمات الاختيار والتعيين الصادرة بموجبه، والتي كانت لا تلزم الديوان باجراء مقابلات شخصية للمتنافسين، والتي كانت سارية المفعول قبل نفاذ احكام نظام الخدمة المدنية الجديد رقم (9) لسنة 2020 والذي اوجب بموجب المادة(42) فيه اجراء الامتحان التنافسي والمقابلة لغايات التعيين، وسيقوم الديوان بالرجوع الى الجهات القانونية داخل الديوان وخارجه، لنقل وجهة نظر المرشحين على كشف 2019 بهذا الخصوص.

س4 : لماذالا يتم تنسيبنا للتعيين على الشواغر الموجودة، علماً انها من حقوقنا ولكن شائت الاقدار ان لا تتوفر مخصصات مالية اسوة بمن تم تنسيبهم سابقا وتم حفظ حقوقهم؟

القلعة نيوز: يشار الى انه تم تنسيب للتعيين لإحدى الدفعات في سنوات سابقة.

ج4: هنالك فرق بين التنسيب للتعيين والترشيح للوظيفية، فوفقاً لتعليمات الاختيار والتعيين فان (الترشيح) يعني دعوة المتقدمين وفقا لاحقيتهم التنافسية على الكشف التنافسي ساري المفعول لامتحانات التنافسية والمقابلات الشخصية وحسب الاسس والنقاط تنافسية المعتمدة في التعليمات ، ويخصص (50%) منها للاقدمية كسنة التخرج وتاريخ تقديم الطلب ، و(20) للجدارة كمعدل الثانوية العامة والمؤهل العلمي ، وهي معايير ثابتة منذ عام 2012 لاحتساب النقاط التنافسية.

اما التسيب للتعيين فيكون بعد استكمال كافة الاجراءات (الامتحان والمقابلة) تمهيدا لاصدار القرار من قبل المرجع المختص بتعيين المنسب للتعيين ومباشرته لعمله في الدائرىة المعنية، وفقا لاحقيته التنافسية .

س5: هل سيتم تعويضنا عن مدة ايقاف التعيينات التي حصلت اثناء جائحة كورونا، علماً ان مدة صلاحية الامتحان تنتهي في شهر شباط 2022؟ وهل سيتغير دور دفعة 2019 في التعيين او الترشيح؟

ج5: وفقا للتعليمات يتم الاحتفاظ باحقية المرشحين التنافسية بعد اجتياز الامتحان التنافسي والمقابلة الشخصية وفقا لمدد الزمنية المحددة في التعليمات ، ويتم الترشيح من مخزون الناحجين للمقابلات الشخصية بحسب حاجة وطلب الدوائر الحكومية من التخصصات والشروط الاخرى .

وفي حال انتهاء صلاحية (الامتحان التنافسي) يتم اعادة الطلب التنافسي وفقا لاحقيته التنافسية على القوائم المعتمدة وفقا لتعلبيمات الاختيار والتعيين السارية المفعول، مرة اخرى ويكون له احقية في الترشح للتعيين من جديد، كون الاقدمية لا تزال تشكل الثقل الاكبر في تحديد الاولويات التنافسية حيث يتم تخصيص (50) نقطة من اصل(70) لاقدمية التخرج واقدمية تقديم طلب التوظبف ، وبواقع (30) و(20) نقطة على التوالي .

ج5: وفقا لاحام المادة (13/ز) من تعليمات الاختيار والتعيين المعمول بها، واعتبارا من 2/2/ 2020 يقوم ديوان الخدمة المدنية بترشيح الحاصلين على أعلى العلامات في الامتحان التنافسي بواقع ثلاثة أشخاص للوظيفة الشاغرة الواحدة أو العدد المتوافر إذا كان عدد الناجحين أقل من ذلك لغايات إخضاعهم للمقابلة الشخصية، ويتم تطبيق المعايير الترجيحية محددة في التعليمات لغايات المفاضلة في حال تساوي المتنافسين المرشحين للمقابلة. علما بان قرار تمديد صلاحية الامتحان التنافسي للمرشحين على الكشف التنافسي لعام 2019 من الناجحين والبالغ عددهم(10502) منهم حوالي(7091) مرشحا من المهن التعليمية ,(3411) لباقي الدوائر.

للقلعة نيوز: سينظر في امكانية تجديد كشف تنافسي اخر مطلع العام القادم 2022 وبعد استمزاج راي ديوان التشريع والراي .

وحول الرأي القانوني اجاب الاستاذ المحامي حسام الدين المحمود (تنص الماده المادة 23)، العمل حق لجميع المواطنين وعلى الدولة أن توفره للأردنيين بتوجيه الإقتصاد الوطني والنهوض به .

وللأسف فهذا غير مطبق إذ يصل عمر المواطن إلى ٤٥ عام دون أن يتم تعينه في اي وظيفة، كذلك والأهم اننا نجد بعض الموظفين من يعمل بنظام العمل الإضافي، وهذا يدل على وجود شواغر، فلماذا لم يتم تعينهم رغم انه تم تخصيص مبلغ عشره مليون دينار لصالح وزارة التربية والتعليم.

كذلك فان الدستور الاردني الذي هو يعتبر أعلى من القانونتنص الماده ٦ على ما يلي تكفل الدولة العمل والتعليم ضمن حدود إمكانياتها وتكفل الطمأنينة وتكافؤ الفرص لجميع الأردنيين .

وللأسف ديوان الخدمة المدنيه لم يلتزم بهذه الماده من حيث اختيار الكفاءات كما نصت الماده ٢٢ من الدستور الاردني التي تنص على التعيين للوظائف العامة من دائمة ومؤقتة في الدولة والإدارات الملحقة بها والبلديات يكون على أساس الكفاءات والمؤهلات، اذا ان هناك من تقدموا للامتحان التنافسي وإجتازوه في نجاح وهم أصحاب كفاءات ولم يتم تعينهم.

وأيضا تعليمات اختيار وتعيين الموظفين في الوظائف الحكومية، من الفئات الأولى والثانية والثالثة والعقود الشاملة لجميع العلاوات (2020) فإن المادة (14): على الرغم مما ورد في المادة (13) من هذه التعليمات، يجوز لديوان الخدمة المدنية إجراء امتحانات تنافسية عامة بالطريقة أو الوسيلة التي يراها مناسبة لكافة طالبي التعيين على الوظائف و/أو التخصصات التي يحددها ديوان الخدمة المدنية وبغض النظر عن توفر الشواغر من عدمها وتنظيم قوائم تنافسية وفقا لنتيجة الامتحان التنافسي المعتمد في ديوان الخدمة المدنية بحيث يتم ترشيح الناجحين منهم حسب اعلى العلامات للمقابلات الشخصية مباشرة وفقا للشواغر المتوفرة في الدوائر الحكومية، كما يجوز لديوان الخدمة المدنية إجراء مقابلات مركزية للمرشحين عن طريق لجنة خاصة يشكلها رئيس ديوان الخدمة المدنية وله أن يستعين بالمختصين في الجهاز الحكومي وخارجه لهذه الغاية، ويتم اختيار المرشحين للتعيين من الناجحين وفقاً لمجموع علامة الامتحان التنافسي وعلامة المقابلة الشخصية في الكشوفات التنافسية، ويتم تنظيم قوائم بأسماء من وقع عليهم الاختيار لاستكمال إجراءات التعيين في أي من الدوائر، بواقع شخص لكل وظيفة شاغرة، ولا يجوز في أي حال من الأحوال للدائرة عدم السير بإجراءات تعيينهم.

نأمل في موقع القلعة نيوز أن تجد هذه المطالب الآذان الصاغية لدى المسؤولين في الجهات ذات الاختصاص ، وفق القوانيين والأنظمة وأحكام الدستور الذي يكفل العدل والمساواة للجميع.

تقرير ومتابعة..عبدالقادر خلف البياضي

للاستفسار 0777712394