شريط الأخبار
أيلة تنظم الجولة التاسعة من تحدي Medal Eclectic ومنافسات Ayla Junior League الثامنة بمشاركة 40 لاعبا من عدة دول فوائد تناول الموز على الريق .. أبرزها تقوية الذاكرة أعراض نقص فيتامين B12 في الجسم أقساط التأمين تبلغ 569 مليون دينار بارتفاع 10.3% حتى نهاية آب الماضي ارتفاع حصيلة شهداء الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت إلى 45 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون الملكة رانيا : نستحق جميعاً نظاماً عالمياً يُقابل جرائم الحرب والانتهاكات بالعواقب لا بالاستثناءات حزب الله يعلن استهداف مجمعات صناعات عسكرية صهونية في حيفا سلطات الاحتلال تأمر بإغلاق كل المدارس في الشمال اقتصاديون : تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي يتطلب شراكة فاعلة بين القطاعين عمان تستضيف منتدى للطاقة المتجددة غدا هيئة تنظيم قطاع الاتصالات تنفذ محاضرة حول الاتصالات الفضائية لطلبة البلقاء مساق التربية الفنية يثير الجدل على منصات التواصل كلية العلوم الطبية المساندة في عمان الأهلية تنظم يوم التغيير بالأسماء .. التنمية تقرر حل 48 جمعية خيرية أنشطة متنوعة في إربد خدمة للشباب البندورة بـ20 قرش والخيار بـ35 في السوق المركزي اليوم وفيات الأحد 22-9-2024 سوق الذهب المحلي يشهد تراجعًا في الاداء التجاري بالأسماء .. مناطق بلا كهرباء يومي الأربعاء والخميس

"حماية الصحفيين" يُطلق حملة للتعريف بالاستعراض الدوري الشامل لحقوق الإنسان (UPR)

حماية الصحفيين يُطلق حملة للتعريف بالاستعراض الدوري الشامل لحقوق الإنسان (UPR)
القلعة نيوز_محمود الشبول  يُطلق مركز حماية وحرية الصحفيين حملة مناصرة عبر الإنترنت ومنصات التواصل الاجتماعي للتعريف بآلية الاستعراض الدوري الشامل لحقوق الإنسان (UPR).
وأعلن "حماية الصحفيين" أن الحملة التي ستبدأ يوم الجمعة، العاشر من كانون الأول/ ديسمبر بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان، وتستمر لمدة أسبوعين، تهدف إلى دعم حقوق الإنسان في الأردن، من خلال التركيز على التزامات الأردن الدولية ضمن التوصيات التي قبلها خلال الاستعراض الدوري الشامل الأخير عام 2018.
ولفت "حماية الصحفيين" إلى أن الاستعراض الدوري الشامل (UPR) هو آلية دولية لاستعراض سجلات حقوق الإنسان الخاصة بجميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة البالغ عددها 193 دولة مرة كل خمس سنوات، حيث أعتمد الاستعراض الدوري الشامل عندما أنشأت الجمعية العامة للأمم المتحدة مجلس حقوق الإنسان في 15 آذار/ مارس 2006.
وذكّر "حماية الصحفيين" أن الأردن خضع للاستعراض الدوري الشامل في مجلس حقوق الإنسان في جنيف ثلاث مرات، عامي 2008، 2013، وآخرها عام 2018، موضحا أن الأردن تلقى في استعراض عام 2018، 226 توصية قبل منها 149 توصية، ورفض 77 أخرى، وركزت التوصيات على حقوق الأطفال والمرأة، وحرية التعبير والتجمع السلمي، وحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وسلطت الضوء على الخلل في منظومة التشريعات والسياسات والممارسات التي تنتهك الحقوق والحريات العامة.
وأشار إلى أن مؤسسات المجتمع المدني عملت على توحيد وتطوير جهودها بالمشاركة في الاستعراض الدوري الشامل (UPR)، من خلال إعداد تقرير موازٍ للتقرير الحكومي، بهدف إظهار حالة حقوق الإنسان في الأردن، وتقديم وجهة نظر المجتمع المدني لأليات معالجة تحديات حقوق الإنسان، بالإضافة إلى رصد إنفاذ الحكومة للتوصيات، وإعداد تقارير رقابية لما أنجزته الحكومة على أرض الواقع.


وقال "حماية الصحفيين" إن حملة المناصرة ستشمل على نشر بوسترات، وإنفوجرافيك لتسليط الضوء على التوصيات المقبولة وحالة إنفاذها، كما سيُنفذ المركز عاصفة إلكترونية بمشاركة عدد من الناشطين والناشطات، ومؤسسات المجتمع المدني، والصحفيين والصحفيات.
وبيّن "حماية الصحفيين" أن هذه الحملة تُنفذ بالتعاون والشراكة مع IM الشريك السويدي للتنمية، منوها إلى أن حملة المناصرة ستستخدم كلا من الهاشتاجات التالية: #التزامات_الاردن  #UPRJo  #standup4humanrights