شريط الأخبار
تحليل سياسي : الفائز والخاسر في أي وقف لإطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله رسميا : الامارات تكشف عن اسباب مقتل واصابة 13 من جنودها مطالب اهالي لواء الجيزة في البادية الوسطى على مكتب مستشار العشائر قدمتها الفايز ... برسم التنفيذ د. عبد الإله النجداوي.. يكتب " إنها والله هاشمية " نقيب الفنانين محمد يوسف العبادي نائبا لرئيس الاتحاد العام للفنانين العرب ورئيسا للمركز القُطري لبنان ينفي توقيع مقترح لوقف إطلاق النار بينه وبين الاحتلال الدكتور البشير احد أربع اردنيين في قائمة فوربس لقادة الرعاية الصحية في الشرق الأوسط تشكيلات أكاديمية في كلية الهندسة التكنولوجية البلقاء التطبيقية تشارك في فعاليات مشروع (تطوير المختبرات الافتراضية والمدارة عن بعد مدير الأمن العام يرعى حفل تخريج أكاديمية الأمير الحسين بن عبد الله الثاني للحماية المدنية تعرف على اسعار الذهب في الاردن اليوم الخميس استمرار دوام أسواق المؤسسة المدنية غدا الجمعة "ثقافة البلقاء" تنظم ملتقى السلط للتنوع الثقافي الحمود يكتب : "ضميرٌ ووجدانٌ وغضبةٌ هاشمية " اربد .. الخيار بـ 40 قرش في السوق المركزي اليوم بمناسبةالعيد الوطني الصيني : تشن دونغ يشيدبانجازات الاردن ، ومواقف الملك ، ويؤكد على تنامي العلاقات بين البلدين التربية تبدأ صرف مستحقات مراقبي ومصححي التوجيهي الأسبوع القادم اختناق 34 طالبا في مدرسة بالزرقاء والأمن يحقق الملكة تهنئ الأميرة سلمى في عيد ميلادها :ابتسامتك بتنور حياتي ولي العهد مهنئا الأميرة سلمى:فخور بطموحك وعطائك

توجه بالتراجع عن لإلغاء وزارة العمل

توجه بالتراجع عن لإلغاء وزارة العمل
القلعة نيوز:- ألمح وزير الصناعة والتجارة، وزير العمل يوسف الشمالي، إلى توجه حكومي بالتراجع عن توجه مبدئي لإلغاء وزارة العمل في تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وقال الشمالي في مداخلة بمجلس النوّاب لدى مناقشة مشروع قانون معدل لقانون الضمان الاجتماعي إن جزئية إلغاء الوزارة في سياق رؤية تحديث القطاع العام كانت "توصية وليست كتابا مقدسا".
وأوضح أنه "لا يوجد أي قرار حكومي رسمي، يتضمن إلغاء وزارة العمل حتى الآن".
وكانت الحكومة أعلنت توجهّها لإلغاء وزارة العمل في سياق خطّة تطوير القطاع العام بين 2022-2024 من خلال نقل مهامها وأدوارها إلى وزارتي الداخلية والصناعة والتجارة والتموين.
وتضم وزارة العمل 19 مديرية ووحدة في مركزها و 19 مديرية في الميدان بالمحافظات كافة، في حين يبلغ عدد الموظفين والعاملين فيها 701.
ومن مهام وزارة العمل، حماية حقوق العاملين والموازنة بين العمال وأصحاب العمل، وتنظيم العلاقة بينهم، وآلية تحديد الحد الأدنى للأجور الدنيا.
وتتمثل مهامها أيضا، بالإشراف على شؤون العمل والعمال وممارسة جميع الصلاحيات والمسؤوليات المتعلقة بتلك الشؤون المنصوص عليها في التشريعات، ورعاية العمال الأردنيين خارج المملكة.
كما يناط الوزارة دور تنظيم الشؤون المتصلة بالعاملين الأجانب داخل الأردن، والإشراف عليهم وتحديد شروط عملهم، وتنظيم سوق العمل الأردني ووضع التعليمات اللازمة لتوفير فرص العمل للأردنيين.
ويثير الحديث عن إلغاء وزارة العمل، الخشية من أن تتقلص المهام في مجال حماية الحقوق العمالية المناطة بالوزارة.
وكان المرصد العمالي الأردني حذّر من تبعات "كارثية" لإلغاء وزارة العمل على أطراف الإنتاج كافة في سوق العمل، سواء العمال أو أصحاب العمل أو النقابات.
وتشرف وزارة العمل، على تطبيق عشرات الأنظمة والتعليمات والقرارات الناظمة لسوق العمل، وسيترتب على إلغائها "فوضى مركبّة" في سوق العمل، بحسب المرصد العمالي.
ويضع قرار إلغاء الوزارة، الحكومة أمام مشكلة تشريعية تتعلق بتعديل عشرات القوانين والأنظمة التي تنيط بالوزارة أدوارا عديدة، وفقا لخبراء قانونيين.