شريط الأخبار
وزير الداخلية يعلن اطلاق خدمة الشهادات الرقمي مطلع الشهر المقبل وزير الداخلية مازن الفراية يلتقي المدير الاقليمي للمنظمة الدولية للهجرة سوريا .. تجميد الحسابات البنكية لشركات وأفراد مرتبطين بالأسد وزير الصناعة : دعوة لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية مع سوريا ‏الصفدي: تلبية حقوق الفلسطينيين في الحرية والدولة المستقلة هو أساس السلام. الأمير الحسن يختتم زيارة عمل إلى الكويت ولي العهد: سعدت بتمثيل الأردن ولي العهد يلتقي المستشار المؤقت لجمهورية النمسا ولي العهد يبحث سبل التعاون مع شركات عالمية لدعم أهداف المجلس الوطني لتكنولوجيا المستقبل ولي العهد يبحث سبل تعزيز التعاون مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية ولي العهد يلتقي في دافوس عمدة الحي المالي لمدينة لندن الملك يبحث هاتفيا مع مستشار الأمن القومي الأمريكي سبل تعزيز الشراكة الاستراتيجية عاجل: المحافظ أبو الغنم يوعز بشن حملات واسعة لمواجهة ظاهرة التسول في المفرق ولي العهد يلتقي الرئيس السنغافوري في دافوس تعميم هام من رئيس الوزراء حول صرف مكافآت اللجان الحكومية إرادة ملكية سامية بالموافقة على قانون الموازنة العامة للسنة المالية 2025 "حماس" تنشر أهم النقاط التالية من اتفاق وقف إطلاق النار في غزة نساء مؤثّرات في حياة دونالد ترمب... من أمّه العاملة المنزلية إلى محاميته العراقية «حماس»: السماح بحرية التنقل بين جنوب قطاع غزة وشماله من السبت محمد بن سلمان وترمب يناقشان توسيع الشراكة بين بلديهما

تحسين التل يكتب : نحن بحاجة لمسر ح قومي تدعمه الدولة

تحسين التل يكتب :   نحن بحاجة لمسر ح قومي تدعمه الدولة
القلعه نيوز - كتب تحسين أحمد التل:
سؤال موجه لحكومتنا، لماذا لا يوجد مسرح قومي أردني على غرار المسرح القومي المصري، أو السوري، أو غيره من المسارح القومية التابعة للدولة. مسرح يضم عدد من الفنانين والفنانات ممن لهم باع طويل في حركة المسرح، والدراما الأردنية، يحمل صفة رسمية، تعمل الدولة على دعمه مالياً، ويتألف من إدارة فنية من كبار، وشيوخ الفن الأردني، وهم كُثر.
حقيقةً، بلدنا بما يمتلكه من طاقات فنية، وإعلامية، وإدارية، وتاريخ طويل من الدراما، والكوميديا، بحاجة الى أن يكون هناك مسرح قومي وطني يقدم الصورة الواقعية والحقيقية للحركة الفنية الأردنية التي (ربما) سبقت، أو واكبت الكثير من الحركات الفنية في مصر، وسوريا، ولبنان، وكانت سباقة في كثير من الأحيان على المستوى العربي والدولي.
أذكر خلال دراستي في إيطاليا بداية الثمانينات؛ أنني دخلت أحد المسارح القومية الإيطالية القديمة في وسط روما، وكان المسرح يشهد حركة فنية تديرها الدولة الإيطالية، مع عشرات النشاطات المسرحية، وما بين الدراما والكوميديا الساخرة، والغناء الأوبرالي على المستوى العالمي، تتنوع الأذواق ما بين الشباب، وكبار السن من سيدات وسادة تعودوا على مشاهدة عروض متنوعة تلبي ذائقة المشاهد.
في القاهرة هناك (تياترو مصر)، مسرح شعبي يقدم من خلاله مجموعة من الفنانين والفنانات الشباب عروض؛ مسرحية جميلة ومسلية على مدار العام، وهي خاصة بالعائلة المصرية، وهناك نسبة مشاهدة عالية جداً، وأسعار التذاكر رمزية وبسيطة لاستقطاب أكبر عدد من المشاهدين.
بصراحة؛ نحن بحاجة الى مسرح قومي، تدعمه الدولة، ويكون تحت إدارة أصحاب الخبرة، وأبناء الدراما والكوميديا الأردنية، أولئك الذين رسموا خارطة طريق للفن والمسرح الأردني منذ سنوات طويلة، وأذكر منهم المخرج والممثل حسن أبو شعيرة، والمبدعة جولييت عواد، والفنان موسى حجازين، والفنانة عبير عيسى، والأستاذ نبيل صوالحة، وغيرهم الكثير من رواد العمل الكوميدي والدرامي الخاص بالمسرح، والسينما، والتلفزيون.