شريط الأخبار
بالاسماء: تشكيلة المكتب التنفيذي لجماعة الاخوان المسلمين في الاردن( نائب المراقب العام واعضاء المكتب) عاجل : اللواء المتقاعد مخلد باشا الحجايا مرشح إجماع عشائر الحجايا- دائرة بدو الجنوب لدى لقائه العيسوي : وفد ملتقى المحافظة على التراث / اقليم الوسط / يؤكد انهم سيبقون دوما الجند الاوفياء للوطن والقائد ( صور) الجيش العربي يحقق ملايين المشاهدات في منصة "نتفلكس" بمشاركته السينمائية في برنامج أقوى قوات العالم الخصاونة في " منتدى التواصل 2024 ":أسَّسنا لحالة من الاستقرار للاقتصاد الوطني، رغم الأزمات الإقليميَّة والدَّوليَّة وتداعياتها. انطلاق التسجيل لجائزة الحسين بن عبدالله الثاني للعمل التطوعي الفناطسة: اتحاد العمال بالتنسيق مع الجهات المعنيه يحل مشكله تاخر رواتب 450 عاملا في مستشفيات لوزارة الصحه يعد توقفها لشهرين الخصاونة: ما زلت مؤمنا أن افضل ايامنا هي التي لم تأت بعد أسعار الذهب في الاردن اليوم وفيات السبت 1 /6 / 2024 الحالة الجوية المتوقعة للأيام الثلاثة القادمة السعودية تستقبل أول أفواج حجاج الأردن مكتب نتنياهو: الحرب لن تنتهي دون تحقيق أهدافها بايدن: حان وقت إنهاء الحرب الروابدة: الحكومة لا تتدخل باستثمارات الضمان والنظر بالحد الادنى في 2025 "راي اليو م" اللندنية :الجامعة الهاشمية الاردنية : قائمة”نشمي” تقصي الإتجاه الإسلامي وتحصد 10مقاعد مسيرات تعم محافظات المملكة تضامنًا مع غزة الضريبة تدعو المؤسسات للتقيد بالتعامل مع المسجلين بنظام الفوترة الوطني بدعوة من الملك .. الأردن يستضيف مؤتمرًا دوليًا طارئًا بشأن غزة برنامج ينتقد تصريحات أبو غزالة والمعشني ويصفها بـ"الشعوذة السياسية والتجليات"

الفنان الاردني الراحل الكبير نبيل المشيني … نشأته وحياته

الفنان الاردني الراحل الكبير نبيل المشيني … نشأته وحياته
القلعة نيوز:

نبيل إسحق عودة المشيني (22 يوليو 1939 - 2 مارس 2019) هو ممثل أردني، وُلد في مدينة القدس، اشتهر بشخصية "أبو عواد” في مسلسل حارة أبوعواد، وهو أحد كبار ممثلي الكوميديا الأردنية في ثمانينيات القرن الماضي.

أنهى تعليمه الثانوي في عام 1958، ثم استكمل دراسته في مجال اللغة العربية وحصل على البكالوريوس ثم دبلوم اللغة العربية في عام 1969. بدأ حياته الفنية في وقتٍ متأخرٍ من العمر، وقد عرف بشخصية أبو عواد في المسلسل الأردني حارة أبو عواد الذي انتشر في الخليج العربي فترة الثمانينات وكذلك المسلسلات البدوية منها مسلسل راس غليص.
والده هو اسحق المشيني الذي عمل في الإذاعة الأردنية في الضفة الغربية وكانت تحمل اسم "إذاعة القدس العربية”، أما شقيقه أسامة الذي رحل مبكرا فهو ممثلا أيضا، وكان من أشهر أدواره شخصية "أبي فراس الحمداني”.
ساهم المشيني بتأسيس أول مسرح خاص مستقل وعرض فيه مسرحياته وأعماله، فضلا عن مشاركته العربية خاصة في الأعمال البدوية. ثم انطلق كمعد للبرامج في الكويت، وعمل في المسرح الذي كان يعشقه، فأسس مسرح أسامة المشيني في العام 1973، وهو أول المسارح في عمان، ولكنه اقفله لاحقا لضعف موارده المادية وضعف الاقبال الجماهيري عليه.
كما قدم المشيني جملة من الأعمال التاريخية والبدوية والدرامية، ابرزها مسلسله التاريخي: "المفسدون بالأرض” بمشاركة نجوم عرب، وآخر هو "وضحة وابن عجلان” في 1975 و "الحجاج” و”راس غليص” في العامين 1976 و2003″ وصولا لـ "شجرة الدر” و”عودة أبو تايه”، و”وعد الغريب” و”عطر النار”، و”عيون عليا”، "نمر العدوان” و”توم الغرة” وغيرهم.

كما قدم عددا من المسرحيات التي عالجت قضايا اجتماعية، مثل المسرحية الكوميدية "قربة مخزوقة”، و”آه يا دسكي”. كما شغل المشيني موقع رئيس نقابة الفنانين وعين في مجلس الأعيان العام 2003.

المسلسلات
* المفسدون في الأرض 1979 .
* وضحا وابن عجلان 1975.
* وضحا وابن عجلان 2007.
* الملح الأسود
* حارة أبو عواد.
* المرابطون والأندلس.
* الحجاج.
* امرؤ القيس.
* الطريق إلى كابل.
* راس غليص (مسلسل 1976).
* راس غليص (مسلسل 2006).
* الخنساء.
* شجرة الدر.
* مقامات الحريري.
* دعاة على أبواب جهنم.
* عودة أبوتايه
* توم الغرة 2013
* وعد الغريب 2016
* حنايا الغيث 2015
* مالك بن الريب 2016
* عطر النار
* عيون عليا
* المهر
* عرار وعمير
* نمر العدوان
* اخوة الدم

مسرحيات
* شي غاد
* المسرحية الكوميدية ( قربة مخزوقة )
* المسرحية الكوميدية ( آه يا دسكي )

وفاته
تُوفي في 2 مارس 2019 في أحد مستشفيات الأردن عن عمر ناهز 80 عام.