شريط الأخبار
نائب الملك يلتقي البعثتين الأولمبية والبارالمبية المشاركتين في باريس المستشفى الميداني الأردني "جنوب غزة 3" يجري عملية جراحية نوعية "مستقلة الانتخاب": 12 تموز آخر موعد لتقديم استقالات الراغبين بالترشح للانتخابات النيابية بدء اجتماع للمستثمرين المحتملين في مجال الهيدروجين الأخضر في الأردن العبداللات: الإصلاحات السياسية في الاردن عززت منظومة حقوق الإنسان 58 شهيدا و179 جريحا في غزة خلال 24 ساعة نصائح لتقليل آثار المبيدات في الطعام قبل تناول الفواكه والخضروات مهرجان جرش .. صامدون هناك وهنا الأوقاف تتوعد شركات تورطت بالتحايل لنقل حجاج أردنيين قيادة القوة البحرية تسلم نظيرتها المصرية قيادة قوة الواجب المختلطة اليابان: الاستعمار الإسرائيلي ينتهك القانون الدولي ارتفاع إجمالي الدين العام للأردن إلى 41.751 مليار دينار لنهاية آذار صحة غزة تحذر من توقف مولدات الكهرباء بمجمع ناصر جراء نفاذ الوقود الاتحاد العام لنقابات عمال الأردن يلتقي صندوق استثمار أموال الضمان الصناعة والتجارة: تخفيض سعر طن دقيق القمح الموحد والقمح محكمة جنايات عمان برئاسة القاضي السحيمات وعضوية القاضي المجالي تصدر قرارا بتجريم رجلي اعمال وشركة مملوكة لاحدهم يقضي بالاشغال المؤقتة لمدة عشر سنوات والغرامة على كل منهما بمبلغ ٤٨ مليون دينار 3 ذهبيات وفضية للجولف الأردنية في بطولة مصر الدولية الأمن يعلن عن مواعيد العمل بجولات الترخيص المتنقل «العمال» إلى فوز تاريخي في بريطانيا اليوم بورصة عمان: 100 % نسبة التزام الشركات بتقديم تقرير الاستدامة

انزلاقات تربة في قرجيزستان تودي بحياة 7 أشخاص

انزلاقات تربة في قرجيزستان تودي بحياة 7 أشخاص
القلعة نيوز- أعلنت السلطات في قرجيزستان امس، أن 7 أشخاص بينهم أطفال لقوا حتفهم في انزلاقات تربة، بالدولة الجبلية الواقعة في منطقة آسيا الوسطى، والتي تعاني تداعيات تغير المناخ، وجاءت الحادثة بعد أيام قليلة من "مصرع طفل يبلغ 5 سنوات في كارثة مماثلة.

وقالت وزارة الطوارئ في البلاد: "لقي 7 أشخاص في منطقة نوكات جنوب البلاد حتفهم"، موضحة أن بينهم خمسة قاصرين ولدوا بين عامي 2008 و2016، معلنة إجلاء 1300 شخص كانوا يقضون إجازة في هذه المنطقة.

وتعاني آسيا الوسطى، وهي منطقة تتأثر بشكل خاص بتغيّر المناخ، فيضانات وانزلاقات تربة، وانهيارات ثلجية وحرائق بشكل متواصل.

وأكدت الأمم المتحدة أنه:"في قرجيزستان، يتسبب ارتفاع درجات الحرارة إلى أحداث متطرفة أكثر تواترا وشدة، مثل الجفاف، وظروف جوية موسمية لا يمكن التنبؤ بها، وعدد متزايد من الكوارث الطبيعية".

ونقلت وسائل إعلام عن وزارة حالات الطوارئ نهاية يونيو, تأكيدها ارتفاع عدد انزلاقات التربة بنسبة 86% بين مارس ويوليو 2024 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وأعربت السلطات عن أسفها بأنه "لا توجد منطقة في البلاد لم تشهد انزلاقات تربة".

وكانت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، إحدى وكالات الأمم المتحدة المتخصصة، الثلاثاء، أن آسيا تعد "الإقليم الأكثر تضرراً من الكوارث" المرتبطة بالمناخ في 2023، حيث خلفت الفيضانات والعواصف ضحايا، وكانت لها انعكاسات سلبية على الاقتصاد.

وقالت الأمينة العامة للمنظمة سيليستى ساولو، في تقرير صادر عن المنظمة التابعة للأمم المتحدة إن "2023 كان العام الأحرَّ على الإطلاق الذي شهده الكثير من بلدان الإقليم طوال تاريخها، إلى جانب ما شهدته من وابلٍ من الظروف المتطرفة التي تراوحت من الجفاف وموجات الحر إلى الفيضانات والعواصف".

وأضافت:"أدى تغيّر المناخ إلى زيادة تواتر هذه الظواهر وتفاقُم شدتها، وهو ما يخلِّف آثاراً بالغة على المجتمعات والاقتصادات، والأهم من ذلك، على حياة البشر والبيئة التي نعيش فيها".

وعلى مدار الـ50 عاماً الماضية، تسببت الأحوال الجوية القاسية في خسائر اقتصادية تزيد عن 4.3 تريليون دولار، ووفاة 2 مليون شخص كان يعيش 90% منهم في الدول النامية، بحسب المنظمة العالمية للأرصاد الجوية.

هذه الأرقام مستمرة في الارتفاع، وتؤثر بشكل غير متناسب على البلدان الأكثر فقراً والأكثر ضعفاً، وتشير الخسائر والأضرار إلى التأثيرات التي لا يمكن تجنبها لتغير المناخ، والتي تكون البلدان الأكثر فقراً وضعفاً غير مجهزة لمواجهتها، فعلى الرغم من أن تأثيرات تغير المناخ عالمية، إلا أنها ليست متساوية بأي حال من الأحوال.