شريط الأخبار
د.قصي جميل الرحامنه يهنئ معالي المهندس البطاينة بمناسبة بتعيينه مديراً لمكتب جلالة الملك بتوجيه ملكي : المستشفى الميداني الأردني شمال غزة/79 يوزع مساعدات غذائية ل 1500 عائلة.. واهالي غزة يثمنون مواقف الملك البوتاس العربية تهنىء الملك وولي عهده والأمتين العربية والإسلامية بذكرى المولد النبوي الشريف دعما من الخدمات الطبية الملكيه لاهلنا في غزة: ارسال عيادتين متنقلتين ضمن مبادرة "استعادة الأمل" لتركيب الأطراف الاصطناعية ل 14 الف غزي مصاب الأشغال: بدء أعمال صيانة طريق جرش من جسر سلحوب إلى البقعة غدا ترامب يتعرض لمحاولة اغتيال جديدة واعتقال المشتبه به شؤون المرأة: أعلى مشاركة سياسية نسائية منذ 1974 الرئيس المكلف يصحح وصفه! مستوطنون متطرفون يقتحمون باحات الأقصى الملك في جرش الثلاثاء .. وتحضيرات شعبية لاستقباله شهداء وجرحى جراء قصف الاحتلال مناطق في قطاع غزة مجلس الأمن يناقش وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة 7291 مواطناً تزوجوا من جنسيات غير أردنية العام الماضي حماس تتنازل رسميا عن تفردها بحكم غزه وتطالب بمشاركتها في الحكم بعد "رأس الحكمة".. مصر تطرح منطقة جديدة للاستثمار بنزيما يعيد نسخة "ريال مدريد" أمام الوحدة.. كم هاتريك سجل؟ شخص يقتل والده ويدفن جثته لإخفاء الجريمة في لواء الرويشد من هو ريان ويسلي روث .. المسلح المشتبه باستهدافه لترامب؟ تباطؤ الاقتصاد في سريلانكا قبيل الانتخابات الرئاسية الرياض تستضيف نزال "معركة العمالقة"

ارتفاع السيولة المحلية الى 43 مليار دينار نهاية نيسان

ارتفاع السيولة المحلية الى 43 مليار دينار نهاية نيسان
القلعة نيوز-ارتفعت السيولة المحلية للأردن في نهاية شهر نيسان من العام الحالي ما مقداره 43 مليار دينار مقارنة مع 42.7 مليار دينار في نهاية العام الماضي 2023.

وجاءت مكونات السيولة من عدة مصادر أهمها حجم الودائع ضمن مفهوم السيولة في نهاية شهر نيسان الماضي ما مقداره 37 مليار دينار بالمقارنة مع 35.7 مليار دينار خلال الفترة المماثلة من العام 2023 ومقابل 36.9 مليار دينار في نهاية العام الماضي .
وبلغ حجم النقد المتداول في نهاية شهر نيسان الماضي ما مقداره 6 مليار دينار بالمقارنة مع 6.2 مليار دينار خلال الفترة المماثلة من العام 2023 و5.8 مليار دينار في نهاية العام الماضي .

أما العوامل المؤثرة في السيولة المحلية وفقا لبيانات رسمية فقد بلغ رصيد صافي الموجودات المحلية للجهاز المصرفي في نهاية شهر نيسان الماضي ما مقداره 35 مليار دينار مقارنة مع 34.5 مليار دينار خلال الفترة المماثلة من العام الماضي ومقابل 34.7 مليار دينار في نهاية العام 2023.
وبلغ رصيد صافي الموجودات الأجنبية للجهاز المصرفي في نهاية الثلث الأول من هذا العام ما مقداره 8 مليار دينار مقابل 7.9 مليار دينار في نهاية العام الماضي .

كما بلغ رصيد صافي الموجودات الأجنبية للبنك المركزي في نهاية شهر نيسان الماضي من العام الحالي ما مقداره 12.9 مليار دينار .
ويعكس حجم السيولة المحلية وتوفرها حالة ايجابية للوضع الاقتصادي وقدرته على توفير النقود وما يقع في حدودها وتنشيط مختلف القطاعات الاقتصادية وتلبية احتياجاتها اضافة الى تمويل الأنشطة المختلفة واتاحة التسهيلات للمقترضين من الأفراد والمنشآت.

كما يدلل حجم السيولة حسب خبراء على نجاعة الاجراءات الاقتصادية وقدرتها على توفير النقود ونحوها في مختلف الأوقات ومواجهة الصعوبات والظروف الطارئة والتعبير أيضا عن النتائج الربحية للجهاز المصرفي والمؤسسات المالية المختلفة وفي المقابل استطاعة الأنشطة الاقتصادية تأمين التمويل اللازم لإدامة أعمالها في السوق وخاصة القطاعات التجارية والصناعية والسياحية والخدمات وغيرها .

ويبعث ارتفاع السيولة ارتياحا لدى القطاعات الاقتصادية التي شكت في مرات سابقة من نقص السيولة وتراجع القدرات الشرائية والاستهلاكية وصعوبة الحصول على التمويل الذي تحتاجه بكلف مناسبة .