شريط الأخبار
د.قصي جميل الرحامنه يهنئ معالي المهندس البطاينة بمناسبة بتعيينه مديراً لمكتب جلالة الملك بتوجيه ملكي : المستشفى الميداني الأردني شمال غزة/79 يوزع مساعدات غذائية ل 1500 عائلة.. واهالي غزة يثمنون مواقف الملك البوتاس العربية تهنىء الملك وولي عهده والأمتين العربية والإسلامية بذكرى المولد النبوي الشريف دعما من الخدمات الطبية الملكيه لاهلنا في غزة: ارسال عيادتين متنقلتين ضمن مبادرة "استعادة الأمل" لتركيب الأطراف الاصطناعية ل 14 الف غزي مصاب الأشغال: بدء أعمال صيانة طريق جرش من جسر سلحوب إلى البقعة غدا ترامب يتعرض لمحاولة اغتيال جديدة واعتقال المشتبه به شؤون المرأة: أعلى مشاركة سياسية نسائية منذ 1974 الرئيس المكلف يصحح وصفه! مستوطنون متطرفون يقتحمون باحات الأقصى الملك في جرش الثلاثاء .. وتحضيرات شعبية لاستقباله شهداء وجرحى جراء قصف الاحتلال مناطق في قطاع غزة مجلس الأمن يناقش وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة 7291 مواطناً تزوجوا من جنسيات غير أردنية العام الماضي حماس تتنازل رسميا عن تفردها بحكم غزه وتطالب بمشاركتها في الحكم بعد "رأس الحكمة".. مصر تطرح منطقة جديدة للاستثمار بنزيما يعيد نسخة "ريال مدريد" أمام الوحدة.. كم هاتريك سجل؟ شخص يقتل والده ويدفن جثته لإخفاء الجريمة في لواء الرويشد من هو ريان ويسلي روث .. المسلح المشتبه باستهدافه لترامب؟ تباطؤ الاقتصاد في سريلانكا قبيل الانتخابات الرئاسية الرياض تستضيف نزال "معركة العمالقة"

القانوني د. بني عطية يكتب : الترشح في دائرة انتخابية ، والتصويت في دائرة أخرى ؟!!

القانوني د. بني عطية يكتب : الترشح في دائرة انتخابية ، والتصويت في دائرة أخرى ؟!!

القلعة نيوز - د. نواف عواد بني عطية

ماذا لو ترشح شخص في دائرة انتخابية معينة ، ثم جاء اسمه في جدول الناخبين في دائرة أخرى ، هل يحق له التصويت ؟

بدايةً لا يجوز لأي شخص الترشح لمجلس النواب أو التصويت إلا إذا كان اسمه مقيدًا في جداول الناخبين ، وهذا أمر لا جدال عليه ، فهو من المسلمات التي لا يجوز نقاشها بالاضافة إلى الشروط الأساسية الواردة في قانون الإنتخاب لمجلس النواب لعام 2016 ، التي اشترطت شروطًا محددة في المترشح والناخب . وقد يرد أحيانًا أن يقوم الشخص بالترشح لمجلس النواب في دائرة إنتخابية معينة ، ثم يجد اسمه في دائرة انتخابية اخرى ، فما هو الموقف القانوني والأساس القانوني لهذا الأمر ؟

نقول ، أن هذا الأمر جائزًا ؛ بمعنى يحق للشخص أن يترشح في دائرة ويصوت في دائرة أخرى ، ذلك ان المادة (10) من قانون الانتخاب لسنة 2016 وهي في صدد ذكر شروط المترشح لم تتطرق إلى هذا الأمر ، اذًا فهو جائز بشرط أن لا يكون من ضمن دوائر البدو المغلقة ؛ لأن هذه الدوائر مغلقة بموجب القانون لا يجوز لأي أحد أن يترشح أو يصوت خارجهن ، أما الأساس القانوني لجواز الترشح والتصويت في دائرتين مختلفتين هو المـادة(12 /أ) التي تنص "على كل من يرغب في الترشح لعضوية مجلس النواب أن يكون مسجلًا في أحد الجداول النهائية للناخبين ... فهذا النص جاء عامًا ، والعام يبقى على اطلاقه مالم يرد نص يقيده .

كما أن المادة (13) تنص على " لا يجوز لأي شخص ان يرشح نفسه لعضوية مجلس النواب الا في دائرة انتخابية واحدة وفي قائمة واحدة " ، وهذا النص واضح الدلالة بأن المرشح يحق له أن يترشح عن دائرة انتخابية واحدة حصرًا ، ولا يجوز أن يترشح عن أكثر من دائرة والا كان ترشحه باطلًا ، كما أن المادة لم تتطرق الى التصويت من قبل المرشح ولم تقيده ولم تلزمه أن يصوت في نفس الدائرة التي ترشح فيها ،

وبالتالي لا اجتهاد في موطن النص القانوني . ولعل السبب يرجع في ذلك هو عدم رغبة المشرع في التقييد على الناخب واعطاءه الفرصة في حرية التصويت مع التأكيد على الثبوت في حق الترشح ، واعطاء الانتخابات نوعًا من المرونة التي تنعكس على العملية الانتخابية برمتها .

حفظ الله الاردن عزيزًا غاليًا تحت ظل الراية الهاشمية المفداه

* دكتوراه في القانون الدولي الخاص من جامعة عين شمس - مصر

nwafz@yahoo.com