شريط الأخبار
النائب صالح ابو تاية نقف خلف جلالة الملك في اللاءات الثلاث لا للتهجير لا للوطن البديل و لا للتوطين الشرفات ردًا على اقتراح ترامب: مسألة حياة أو موت بالنسبة للأردنيين الصفدي: رفضنا للتهجير ثابت لا يتغير.. والأردن للأردنيين وفلسطين للفلسطينيين الصفدي والمبعوثة الأممية يبحثان جهود تثبيت وقف إطلاق النار وإدخال المساعدات إلى غزة الصفدي: الأردن لم يمنع أيا من المواطنين المفرج عنهما بصفقة التبادل من دخول المملكة الملك يغادر في زيارة عمل إلى بلجيكا عاجل : النائب البدادوة يشيد بمواقف الأردن المبدئية والثابتة برفض التهجير وضرورة التكاتف لمواجهة التحديات الحنيطي : القوات المسلحة في أعلى درجات الجاهزية القتالية لحماية المملكة والحفاظ على أمنها واستقرارها وزارة الداخلية :تؤكد التزامها باعادة النظر باجراءاتها المتعلقة بتسهيل دخول الاشخاص وفقا للظروف الاقليمية والدولية وبما يتوائم مع مصالحنا الوطنية "فلسطين النيابية" : الأردن دولة راسخة وقوية نمو صادرات المملكة إلى دول التجارة العربية بنسبة 15.6% مديريتا تربية العقبة والجامعة تتصدران دورة الأمير فيصل الأولمبية مؤشر بورصة عمان ينهي تعاملاته على انخفاض رسميا .. أبو شعيرة الى الوحدات حوارية حول فرص العمل المستحدثة في السوق الأردنية "اتحاد عمان" يخسر أمام منتخب الإمارات ببطولة دبي لكرة السلة عبدالله الكلداني مشرف دائرة قروض الافراد في البنك الاهلي الاردني منار صويلح (البطل) رئيس مجلس النواب يتدخل لحل مشكلة متقاعدي الفوسفات حزب عزم يؤكد دعمه لمواقف الملك: لا للتوطين والوطن البديل والقدس خط أحمر

ما زلنا "أحياء في البحر الميت".!

ما زلنا أحياء في البحر الميت.!

القلعة نيوز - عمان 
مؤنس الرزاز.. ما زلنا "أحياء في البحر الميت".!
رمضان الرواشدة
عشرون عاما، مرت على رحيل المفكر والروائي العربي الأردني الكبير مؤنس الرزاز، الذي ما زال حاضرا بقوة رغم الغياب في قلوب أصدقائه ومحبيه وقرّاء إبداعاته ورواياته وقصصه. شكّل، مؤنس، حالة فريدة في الكتابة فهو موسوعي الثقافة متعدد المواهب من كتابة القصة والرواية والرسم التشكيلي وترجمة الأعمال الأدبية الأجنبية. ولأسباب لها علاقة بإيمانه الشديد بالحرية ورفض القوالب الجامدة التي تقيّد الكاتب والمثقف استقال من رئاسة الحزب العربي الديمقراطي، الذي ساهم بتأسيسه في منتصف التسعينيات من القرن الماضي، كما استقال من رئاسة رابطة الكتّاب الأردنيين رغم إجماع كلّ تيّاراتها علي. تعرفت على مؤنس في نهاية ثمانينيات القرن الماضي، وامتدت أواصر العلاقة، إذ كنا نلتقي في مكتبه بوزارة الثقافة الذي كان صالونا ثقافيا يوميا وفي زوايا جريدة الرأي. وعندما استقال مؤنس من الحزب والرابطة وتفرّغ كليا للكتابة، كان له "خلوة" مسائية مع مجموعة من الأصدقاء والكتّاب في اللويبدة أطلقَ عليهم اسم (حزب السابقين)، فهم حزبيون تركوا أحزابهم الشيوعية واليسارية والبعثية والناصرية بسبب مرارة التجربة، وقد انضممت لهذه "العصبة"، لفترات متقطعة، بسبب انشغالاتي في العمل الصحفي. لا يمكن فهم وقراءة أعمال مؤنس دون سبر روحه وتكوين شخصيته "المتشظية" والتي كانت انعكاسا لمأساة والده "منيف"، القيادي القومي الكبير وعائلته، خاصة غدر الرفاق به. وهو ما انعكس، أيضا، على بنية التفكيك والسرد الروائي غير المقولب والقصّ الحكائي والإنثيالات في رواياته التي كانت مزيجا من "الشظايا والفسيفساء" بعيدا عن الرواية التقليدية والمُنمطة. ألقت مأساة عائلته بظلال، دامت طويلا، حتى وفاته بطريقة قاسية وخلّفت جراحا عميقة في نفسيته وحياته وأعماله. فالرزاز" الأب"، الأمين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي ،هرب من سوريا إثر انقلاب شباط 1966 والحُكم عليه بالإعدام من رفاقه.  وفي بغداد، حيث لجأ إلى رفاقه في الحزب الحاكم، لم يتحملوا نقده وكتاباته، فوضع ،وعائلته ،رهن الاعتقال المنزلي حتى عام 1984 حيث مات مسموما، ودُفن في عمان، بناءً على وصيته.  زار الملك الراحل الحسين، طيب الله ثراه، بغداد في بداية الثمانينات طالبا من صدام حسين إطلاق سراح "منيف" وإعادته لعمان، ولكن صدام رفض خوفا من استمراره بالكتابة عن  " التجربة المرّة والأمّر" لحكم البعث في العراق. هذه المأساة عَبّر عنها مؤنس في رواياته خاصة "أحياء في البحر الميت" و"اعترافات كاتم صوت" و"متاهة الأعراب في ناطحات السراب"، وظل مسكونا بفجيعة غدر الرفاق البعثيين بأبيه. مؤنس، بطبيعته المثالية الحالمة، وروحه الشفّافة حدّ الانكسار، عاش قلقا، غريبا، مغتربا، بعد أن هزته مأساة عائلته وسقوط مشروع الحلم القومي العربي، وتآمر الرفاق على بعضهم، وعلى شعبهم، حدّ القتل والاغتيال ونصب المشانق. رغم الغياب ورغم قسوة الموت وطريقته الفاجعة، لا يزال مؤنس حاضرا بقوة، وما زالت أعماله الإبداعية والفكرية وسيرته ،تُنشر بطبعات جديدة كل فترة بسبب الإقبال الكبير عليها. وأقول لروحه الأبدية السلام: مازلنا، وما زالت الأمة العربية، يا مؤنس، كما صوّرتهم في روايتك.. "أحياء في البحر الميت".