شريط الأخبار
قصف مدفعي إسرائيلي يستهدف رفح أمانة عمّان تغرق .. فمن ينقذها ياسامعين الصوت ؟ حركتا "فتح" و"حماس" تؤكدان ضرورة الوحدة الوطنية وإنهاء الانقسام الملك يؤكد لـ بلينكن ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة رفع أسعار "البنزين 90" 20 فلسا و"البنزين 95" 25 فلسا والديزل 5 فلسات مدير الأمن العام يرعى فعاليات اللقاء الوطني للشرطة المجتمعية "على العهد" الجيش الأردني ينفذ 7 إنزالات جوية لمساعدات على شمال غزة بمشاركة دولية المنطقة العسكرية الشمالية تحبط محاولة تسلل الولايات المتحدة تطالب الإمارات ودولا أخرى بوقف دعم طرفي الحرب في السودان الروسية دياتشكوفا تنهي تحضيراتها للقتال على حزام بطلة "ONE" في الملاكمة التايلاندية الجمارك الأردنية تنفي منع دخول السيارات الكهربائية ذات البطارية الصلبة تركي ينفذ عملية طعن في القدس .. وصحف عبرية: دخل عبر جسر الملك حسين حكاية عز وشموخ وكبرياء عن الدكتورة خولة البداينة نتحدث بلينكن يصل إلى عمان لبحث وقف إطلاق النار في غزة الوزيرة السقاف تبحث في لندن تعزيز العلاقات الاستثمارية بين البلدين "الأُسرة النيابية": الاستحقاق الانتخابي المُقبل يؤكد أن الأردن قادر على تخطي التحديات الإقليمية "إدارية النواب" توصي بتمديد انتداب موظفي "التربية" إلى دائرة الضريبة حول سعر المقعد النيابي مليون دينار .. المعايطة يرد : أسمع هذا الحكي لكن ما أظن بالفيديو والصور: المعايطة : الهيئة ستعمل على زيادة مراكز الاقتراع المختلطة في الانتخابات النيابية المقبلة المعايطة: الناخب يمكنه الانتقال من مركز اقتراع لآخر ضمن دائرته

( بالفيديو ) استطلاع سياسي امريكي في الاردن ودول اخرى - صادم لواشنطن - حول توجهات الراي العام

( بالفيديو ) استطلاع  سياسي امريكي في الاردن  ودول اخرى  صادم لواشنطن  حول توجهات الراي العام


استطلاع سياسي امريكي للراي العام في الاردن والامارات والسعوديه والكويت ومصر

ودول اخرى...حول اوكرانيا وامريكا واسرائيل وروسيا والصين وايران

-----------------------------------------------------

نتائج صادمة للادارة الامريكيه حول مواقف شعوب هذه الدول

ابرزها عدم ثقتهم بالادارة الامريكيه

--------------------------------------------------

واشنطن- القلعة نيوز *

ناقش ثلاثة من خبراء الرأي العام ما تكشفه استطلاعات الرأي التي أُجريت في بعض الدول العربية في 28 اذار وعلى مدى شهر نيسان عن المواقف المحلية في الاردن ودولة الامارات العربيه المتحدة والمملكة العربية السعوديه ومصر تجاه علاقات هذه الدول مع امريكا وروسيا والصين والتطبيع مع اسرائيل

.وفيمايلي ملخص لملاحظات من قاموا بالاستطلاع والاشراف علي، والذين اجمعوا في منتدى سياسي افتراضي نظمة المعهد في 28 نيسان على وصف نتائجه بانها صادمة حسب مانشره موقف معهد واشنطن الثلاثاء الماضي 3 ايار 2022


ديفيد بولوك *


اظهرت نتائج الاستطلاع نتائج صادمة في جميع الدول ...مشيرا الى ان الاستطلاع شمل ألف فردٍ تم اختيارهم عشوائياً من كل دولة وأُجري الاستطلاع معهم من خلال مقابلات شخصية، وكل ذلك بمراعاة أقصى قدر من السرية وعدم الكشف عن هويتهم.


وفي دول الخليج الثلاث التي شملها الاستطلاع (الكويت والسعودية والإمارات)، كانت هناك ثلاثة توجهات واضحة:


يعتبر سكان هذه الدول أن أهمية علاقات حكوماتهم مع روسيا تساوي أهمية علاقاتها مع الولايات المتحدة أو تفوقها، ويرى 50 في المائة منهم أو أكثر أن الولايات المتحدة هي شريك غير موثوق به في الشؤون العالمية، كما لا يرى 75 في المائة من الذين شملهم الاستطلاع أي فائدة من المساعي الأمريكية لإعادة إحياء الاتفاق النووي مع إيران.


ومن حيث النفوذ الإقليمي، اعتبر 16 في المائة فقط من السكان الذين شملهم الاستطلاع في هذه الدول الخليجية أن العلاقات مع إيران مهمة. وكانت النتائج أكثر اختلافاً بالنسبة للعلاقات مع القوى العظمى - فقد أشار السعوديون والإماراتيون إلى أن روسيا والصين تقوضان شيئاً فشيئاً النفوذ الأمريكي في المنطقة، إلّا أن الكويتيين رأوا أن أهمية هذه القوى الثلاث متساوية تقريباً.


وأظهرت النتائج في مصر والأردن تفاؤلاً أكبر من ناحية التصورات المتعلقة بالولايات المتحدة، إلا أنها كشفت أيضاً عن إخفاقات رئيسية في محاولة توسيع نطاق التطبيع العربي مع إسرائيل ليتجاوز المرحلة الرسمية ويحظى بالدعم الشعبي.


وفي حين تنظر أكثرية المصريين إلى روسيا والولايات المتحدة كشريكان يتمتعان بنفس القدر من الأهمية، إلّا أن غالبية الأردنيين يعتقدون أن الحفاظ على العلاقات بين الولايات المتحدة والأردن هو أمر مهم. ومع ذلك، فإن 10 في المائة فقط من السكان لديهم نظرة إيجابية لـ "اتفاقيات إبراهيم" أو يعتقدون أن أبناء بلدهم يجب أن يتمكنوا من إقامة علاقات تجارية مع الإسرائيليين.


كاثرين كليفلاند*


على الرغم من مراعاة تفاوُت الأعمار في الاستطلاعات التي أُجريت في آذار/مارس، إلا أنه كان هناك القليل من الفروق الدقيقة في الآراء بين الشرائح العمرية. وفي المقابل، كانت هناك بعض الأمثلة الملحوظة على الفروق الدقيقة بين المجتمعيْن السني والشيعي. على سبيل المثال، بينما اعتبر معظم السنة أن التدخل الإيراني في المنطقة يضر بالسكان المحليين، إلّا أن الشيعة عارضوا هذا الرأي بأغلبية ساحقة.


بالإضافة إلى ذلك، بينما كانت نظرة معظم المجموعات الفرعية سلبية إزاء الغزو الروسي لأوكرانيا، أيّد أكثر من 50 في المائة من الشيعة اللبنانيين هذا الغزو. وتزداد أهمية هذه النسبة نظراً إلى انقسام معظم السكان الذين شاركوا في الاستطلاع بشكلٍ متساوٍ تقريباً في آرائهم حول أيٍ من البلدين - روسيا أو الولايات المتحدة - قادر على حمايتهم بشكلٍ أفضل من الأعداء الخارجيين.


ومع ذلك، لم يولِ المستطلعون على وجه العموم أهمية خاصة للعلاقات مع إيران. ووفقاً لذلك، اعتبر أقل من الثلث في معظم البلدان أن إحياء الاتفاق النووي مع إيران هو أمر إيجابي.


منقذ الداغر


على الرغم من زيادة استثمار الولايات المتحدة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أكثر من أي قوة عظمى أخرى، إلّا أن شعور اللامبالاة تجاهها يتفاقم لدى سكان المنطقة ولا سيما العراقيين. ففي أعقاب حرب العراق مباشرة عام 2003، فرح السكان الأكراد والشيعة إلى حدٍ كبيرٍ بالتدخل الأمريكي الذي أطاح بدكتاتور لطالما كان يضطهدهم. إلا أن الضخامة الهائلة والتتابع السريع لأخطاء السياسة الأمريكية في العراق سرعان ما أضعف هذه الشعبية الحاسمة المحتملة.


وقد تفاقم هذا الاتجاه في أعقاب الجهود المتتالية التي بذلتها إدارات أوباما وترامب وبايدن للانسحاب من المنطقة، كما اتضح مؤخراً في أفغانستان. ويرى السكان المحليون أيضاً أشكالاً أخرى من عدم الاهتمام لدى السياسيين الأمريكيين.


وعكست استطلاعات الرأي التي أُجريت في العراق في نيسان/أبريل نتائج متعددة توصلت إليها استطلاعات "معهد واشنطن" في دول عربية أخرى. ففيما يتعلق بالمنافسة بين القوى العظمى، تُعتبَر الولايات المتحدة شريكاً غير موثوق به يعجز عن الحفاظ على قيمه وتحقيق أهدافه في المنطقة، بينما تُواصل الصين تحقيق أهدافها (وإن كانت أكثر محدودية) والوفاء بوعودها لشركائها في المنطقة.


ومع ذلك، لا تزال الولايات المتحدة تحظى باحترامٍ لا مثيل له في جهودها الرامية إلى دعم حقوق الإنسان والديمقراطية والحراك الاجتماعي، وتبقى أمريكا الخيار المفضل للغاية للهجرة. على واضعي السياسات في الولايات المتحدة ألا يُخطئوا في التعامل مع هذه الذرّة الأخيرة من السمعة الطيبة، وعليهم الاستفادة منها لتحقيق الأهداف السياسية.


· قام بالاشراف على الاستطلاع والتعليق عليه :

· ديفيد بولوك هو "زميل برنشتاين" في المعهد ومدير "منتدى فكرة".

· وكاثرين كليفلاند هي "زميلة واغنر فاميلي" في المعهد ومديرة تحرير "منتدى فكرة".

· ومنقذ الداغر هو مدير "قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" في "مؤسسة غالوب الدولية