شريط الأخبار
صواريخ إيران تمر من سماء المملكة باتجاه إسرائيل تراجع الاسترليني أمام الدولار غارات إسرائيلية على البقاع وقطع طريق رئيس في الجنوب اللبناني الحسين اربد يلتقي الكويت الكويتي غدا بدوري أبطال أسيا 2 لكرة القدم تراجع التضخم في منطقة اليورو إلى أدنى مستوى "اليونيسف" تطلق نداء عاجلاً لجمع 105 ملايين دولار لمساعدة أطفال لبنان التعمري ونعيمات ينافسان على جائزة اللاعب الأفضل في قارة آسيا مجلس الوزراء يؤكد للاردنيين :ارقام النمو الاقتصادي تؤشر على منعة الاقتصاد الاردني رغم التحديات الملك ينعم على شخصيات ومؤسسات في عجلون بميداليةاليوبيل الفضي(اسماء) افتتاح مشاريع الخي. الاغلبيه في غرب افريقيا يوم غد الخميس مبادرة ثقافيه عربية لدعم الإبداع العربي في مجال الرواية القصيرة العجلوني يرعى افتتاح الدورة التدريبية لأعضاء الهيئة التدريسية الجدد في البلقاء التطبيقية في ذروة الأزمات: المواطن الاردني اولا :محافظة عجلون تحتفي بالملك وولي العهد في اطارتفقدهم احوال المواطنين (صور) السودان والعرب بحاجه لمجهودات الشبكة العربية للإبداع والابتكار بتوجيهات ملكية .. الأردن يرسل طائرة مساعدات ثالثة إلى لبنان - ألانحاد العربي التخصصي. للعلاج بالفن يبدأ أعماله رسميا بمشاركة الكويت . دولة الكويت ترسل سفينة السودان للمساعدات الى بورتسودان الأردن يرسل طائرة مساعدات جديدة إلى لبنان ويؤكد موقفه الثابت تجاه فلسطين المومني: ندين العدوان الاسرائيلي على الاهل في غزة ولبنان ونطالب بوقفه الملك يستهل زيارته لعجلون بافتتاح المركز الثقافي

اختتام محاضرة صحية وشيقة حول OHss_fss

اختتام محاضرة صحية وشيقة حول OHss_fss

القلعة نيوز:
(( Food safty culture and
social , science))

إعلامية شادن العوران

بمناسبة اليوم العالمي لسلامة الغذاء تم اختتام مساء الاربعاء 7 حزيران 2023 محاضرة شيقة وهامة للبشرية بالتعاون مع
One health commission jordan and
Ammerical/newyourk

وتم إعطاء المحاضرة من قبل الدكتور Dr. Sadiq surojo
والبرفسور Cesar Gavidia

عبر الاتصال المرئي من خلال تطبيق Go To meeting حيث شارك كوكبه من المختصين بمجال الغذاء والصحة ومن ومختلف ارجاء العالم.
حيث يعد سلامة الغذاء تنقذ للأرواح البشريه فهي ليست فقط مكون آمن غذائي ولاسيما تلعب دوراً حيويا في الحد من انتشار الامراض الخطيرة التي تنتقل ع طريق الغذاء، والحيوان إلى الكائن البشري.

فمن هنا جاء الحديث عن آمن وثقافة سلامة الغذاء فهي وسيلة لتوعية ونشر ابرز القضايا المتعلقه بسلامة الأغذية لأفراد المجتمع بالعالم، وتوضيح كيفيه الوقاية من الإصابة بالأمراض من خلال تناول الأطعمة الغير الصحية والمخزنة بطريقه خاطئة وطرق صنعها وتعريضها لدرجة الحراره الغير المناسبة.

لذا من العبء العالمي التركيز على هاد الجانب الغذائي لما يكمن من خطورة انتشار الأمراض المنقولة بالاغذية و التي تصيب الاطفال دون سن الخامس وخاصة سكان البلدان المنخفضة الدخل والفقيرة والمعرضه للحروب والمجاعات.

لذا من هنا تم حيث تسليط الضوء على ثقافة وسلامة الغذاء والممارسات المعمليه لحفظ الغذاء وطرق تخزينه بالمتجر، وخاصة اللحوم المصنعه وطرق طهيها، اضافه إلى الممارسات الخاطئة التي يتم تناولها الحيوان وطريقه ذبحها ثم يتناولها الانسان، دون معرفة المسبب لاصابته بالمرض، كم تم الاشارة إلى الأمراض التي تصيب الحيوان وتنتقل للبشر، ومن أبرزها كالآتي :-

اولا :- السالمونيلا وعادة ما تقتصر اعراض هذا المرض لدى البالغين الاصحاء على الاسهال وتشنجات البطن والحمى والقيء.

ثانيا:- داء البريميات تتم العدوى حين يتعرض الأفراد لبول الكلاب والقطط والثدييات وينجم عنه حمى مرتفعة وصداع وآلام عضلات.

ثالثا :- الجيادير وهي جنس من الطفيليات المعوية تتواجد في البراز المصاب كلا من البشر والحيوانات وخاصة حيوانات الاليفه وتنتشر عن طريق ملامسة اي شي له اتصال بالبراز المصاب وتسبب اسهالا وغازات وابراز دهنيا يطفو على الماء وغثيان والم بالمعدة.

رابعا:- السعفة او ما يسمى بالقوباء الحلقية والتي تنتقل من الحيوانات الاليفه مثل الكلاب ويتميز بطفح جلدي يسبب الحكة لذلك يفضل ارتداء القفازات عند التعامل مع حيوان مصاب وغسل الأيدي بعد ملامسة الحيوانات.

وغيرها من الامراض منها انفلونزا الطيور والملاريا والايبولا.... الخ، وقد ينتقل كلها عن طريق الاتصال المباشر بين الحيوان والإنسان.

فمن هنا علينا اتباع طرق سليمة في حفظ الاطعمة وتخزينها قبل تناولها وفصل الاطعمة الخام الغير مجهزة بعيدا عن الاطعمة التي تم إعدادها وطبخها لمنع تلوث الاطعمة الجاهزة والمطبوخة وطهي الطعام لمدة زمنية ملائمة ووفق درجة حرارة مناسبه لقتل البكتيريا ومسببات الامراض وخاصة اللحَوم عند طهيها، واستخدام المياه والمواد الخام الآمنة الصحية.

وبنهاية المحاضرة تم الرد على جميع استفساراتهم وتساؤلاتهم وتقديم الشكر من قبل الدكتور رنده احمد على جهودها الرائع لتنظيم تلك المحاضرة الصحية.

#اليوم_ العالمي_ لسلامة_ الغذاء
#معاًلغذاءآمن