شريط الأخبار
وزير الداخلية يعلن اطلاق خدمة الشهادات الرقمي مطلع الشهر المقبل وزير الداخلية مازن الفراية يلتقي المدير الاقليمي للمنظمة الدولية للهجرة سوريا .. تجميد الحسابات البنكية لشركات وأفراد مرتبطين بالأسد وزير الصناعة : دعوة لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية مع سوريا ‏الصفدي: تلبية حقوق الفلسطينيين في الحرية والدولة المستقلة هو أساس السلام. الأمير الحسن يختتم زيارة عمل إلى الكويت ولي العهد: سعدت بتمثيل الأردن ولي العهد يلتقي المستشار المؤقت لجمهورية النمسا ولي العهد يبحث سبل التعاون مع شركات عالمية لدعم أهداف المجلس الوطني لتكنولوجيا المستقبل ولي العهد يبحث سبل تعزيز التعاون مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية ولي العهد يلتقي في دافوس عمدة الحي المالي لمدينة لندن الملك يبحث هاتفيا مع مستشار الأمن القومي الأمريكي سبل تعزيز الشراكة الاستراتيجية عاجل: المحافظ أبو الغنم يوعز بشن حملات واسعة لمواجهة ظاهرة التسول في المفرق ولي العهد يلتقي الرئيس السنغافوري في دافوس تعميم هام من رئيس الوزراء حول صرف مكافآت اللجان الحكومية إرادة ملكية سامية بالموافقة على قانون الموازنة العامة للسنة المالية 2025 "حماس" تنشر أهم النقاط التالية من اتفاق وقف إطلاق النار في غزة نساء مؤثّرات في حياة دونالد ترمب... من أمّه العاملة المنزلية إلى محاميته العراقية «حماس»: السماح بحرية التنقل بين جنوب قطاع غزة وشماله من السبت محمد بن سلمان وترمب يناقشان توسيع الشراكة بين بلديهما

ميسون عبد الدين تكتب : حكاية المنسف

ميسون عبد الدين تكتب :  حكاية المنسف


القلعة نيوز:

يغلب على المجتمع الأردني الطابع القبلي الذي دأب في المحافظة على التراث والعادات والتقاليد الموروثة من الأجداد ، ومن أهم التقاليد التي سادت في هذا المجتمع إكرام الضيف وتوفير أسباب الراحة له ، كتقديم الفراش والشراب والطعام، ومن أشهر الأطعمة التي تعد للضيف المنسف ، فما هو المنسف ومن اين جاء ؟ المنسف كما جاء في معاجم اللغة العربية هو وعاء كبير جداً يوضع فيه الطعام ، ويقال نسف اللحم أي أكله حتى العظم ، والنسف هو فصل الشيء عن الآخر، وجاء في كتاب مرشد الزوار لموفق الدين الشافعي أن الشيخ يحيى الصنافيري من أكابر الأولياء في مصر الذي عُرف بكرمه وجوده أنه كان يحضر الطعام للفقراء ويضعه في المنسف. وتذكر الروايات التاريخية أن الملك ميشع ملك مؤاب صاحب قلعة الكرك أراد أن يعرف موقف شعبه من اليهود الذين تجاوزا بأفعالهم كل معاني الإنسانية فقتلوا ودمروا وسرقوا ، وكان لابد من اتخاذ اللازم معهم لإيقاف اعتداءاتهم المتكررة على الأراضي المؤابية ، فطلب الملك من شعبه طهي اللحم باللبن وكان هذا يخالف العقيدة اليهودية ، فاستجاب الناس جميعاً لذلك ، وعلى إثر هذه الاستجابة السريعة قرر الملك ميشع محاربة اليهود ونسف كل العهود معهم بعد أن تأكد من وقوف المؤابيين معه ، ومن هنا جاءت طبخة المنسف المشهورة بالأردن ويعتقد البعض أن أكلة المنسف هي التطور الذي طرأ على طعام اللحم المسلوق الذي كانت تتناوله العرب قديماً ، وهو عبارة عن لحم مسلوق يؤخذ مرقه وينقع فيه خبز رقيق مصنوع من القمح ( الشراك ) موضوع في وعاء كبير ثم تصف فوقه قطع اللحم ، تطورت هذه الاكلة وأصبح اللحم يطبخ باللبن الحامض ( الجميد ) الذي تصنعه النساء من حليب مواشيهن، وهو عبارة عن لبن مملح يصفى حتى يصبح قوامه كثيفاً ثم يكور ويجفف في الشمس ، وغالباً ما يحضر في الربيع والصيف موسم إدرار حليب في المواشي. ويتم حفظه حتى يُستخدم وقت الحاجة تعتمد مكونات هذا الطبق على ما يتوافر في البيئة من مصادر ، وما يحيط بأهل الأرض من حاجات ، فاللحم واللبن يأخذونه من الأنعام التي يربونها ، والقمح الذي يُصنع منه الخبز يتوافر في أراضيهم ، ولكن نتيجة للانفتاح والاختلاط بالشعوب الأخرى لكون الاردن بلداً يتوسط القارة الأسيوية ومعبراً للقوافل التجارية المحملة بالبضائع المختلفة ، يتوافد إليه العديد من الأجناس التي تحمل معها ثقافاتها وعاداتها ، وبفعل تمازج وتلاقح تلك الحضارات تغيرت أساليب وطرق الطبخ مع المحافظة على الأصل ، ومن تلك التغيرات التي طرأت على المنسف هو إضافة الأرز إليه ليصبح من المكونات الرئيسية إضافة الى اللحم واللبن ، ثم يزين وجه المنسف بأنواع المكسرات من اللوز والصنوبر ويجمّل بالبقدونس ، ويقدم للناس في الأعياد والاحتفالات والمناسبات الاجتماعية .

ميسون عبد الدين 2023/6/24

المصادر والمراجع : محمد بن عبدالله بن مالك الطائي الجياني ، اكمال الاعلام بتثليث الكلام ، تحقيق : سعد الغامدي ، جامعة
ام القرى ، مكة المكرمة ، 1984م . ابن منظور محمد بن مكرم بن علي أبو الفضل جمال الدين ابن منظور الأنصار ، لسان العرب ، تحقيق : اليازجي واخرون ، دار صادر ، بيروت ، 1993م . نشوان بن سعيد الحميري اليمني ، شمس العلوم ودواء كلام العرب من الكلوم ، ، تحقيق : حسين العمري وآخرون ، دار الفكر المعاصر ، بيروت ، 1999م . احمد بن إسماعيل بن تيمور ، معجم تيمور الكبير في الالفاظ العامية ، ، تحقيق : حسين نصار ، دار الكتب والوثائق القومية بالقاهرة ، مصر ، ط2 ، 2002م . موفقالدينأبومحمدبنعبدالرحمنالشارعيالشافعي،مرشدالزوارالىقبورالابارر،الدارالمصرية اللبنانية ، القاهرة ، 1994م . ابنتغريبرديأبوالمحاسنجمالالدينيوسف،النجومالازهرةفيملوكمصروالقاهرة،دارالكتب، مصر ، ( د . ت ) . احمد رضا ، معجم متن اللغة ، دار مكتبة الحياة ، بيروت ، 1960م محمد بن عبد الرازق كرد علي ، خطط الشام ، مكتبة النوري ، دمشق ، ط3 ، 1983م .
صالح خريسات ، تقاليد الزواج في الأردن ، الدار العربية للنشر ، عمان ، 1990م