شريط الأخبار
"حزب الله" يعلن قصف جنود وأهداف عسكرية إسرائيلية الهلال الأحمر القطري يطلق حملة الشتاء الدافئ في 13 دولة رئيس الوزراء يزور سبعة مواقع في مناطق بلعما ورحاب والبادية الشمالية مقتل جندي إسرائيلي في توغل بري جنوب لبنان الذهب يتراجع عالمياً ميقاتي: هناك حاجة ملحة لوقف إطلاق النار في لبنان الأهلي يعين محمد طه مدرباً لفريق كرة اليد وزير الطاقة يفتتح أول مشروع لتوليد الكهرباء باستخدام الغاز الأردني الملك يهنئ بالعيد الوطني للعراق تشكيلات اكاديمية في جامعة الحسين بن طلال جوتك تفوز بالمركز الأول في جائزة الملك عبدالله الثاني للتميز للقطاع الخاص اربد .. البندورة بـ20 قرش في السوق المركزي اليوم صدور قرار خاص باعتماد المرجع الطبي لسنة 2024 ديوان المحاسبة: لا يمكن إغفال أي ملاحظة بالمؤسسات حتى إغلاقها "قانونيا" أبو حمور يكتب : الاقتصادي في محيط ملتهب الفاينانشل تايمز : المحطات ال 12 التي ادت الى تصعيد الصراع في ايران واسرائيل وجعلت الشرق الاوسط على شفا الهاوية تقرير اميركي :رصد الفروقات بين هجومي ايران على اسرائيل الأخير والأول .. والرد الاسرائيلي المتوقع قاس رئيس الوزراء يتفقد المركز الصحي الشامل في منطقة رحاب بالمفرق الخطوط التركية ترجئ رحلاتها من وإلى الأردن لمدة يومين اسعار بيع الخبر لن تتاثر ..برفع سعر طن الطحين الموحد 1 % مقابل رصد 288.5 مليون دينار لدعم السلع الاستراتيجيه

في الذكرى ال 96 لتاسيس الجيش الصيني : ملحق الدفاع الصيني يشيد بالاردن وشعبه " الرائع "وجيشه واجهزته الامنيه (صور)

في الذكرى ال 96  لتاسيس الجيش الصيني : ملحق  الدفاع الصيني يشيد بالاردن وشعبه  الرائع وجيشه واجهزته الامنيه (صور)

السفارة الصينية تحتفي بالذكرى الــ 96 لتأسيس جيش التحرير الشعبي الصيني

------------------------------------------

العقيد الأول الركن لي بينغ فاي : سيكون للتعاون العسكري مع الأردن نتائج مثمرة أكثر مستقبلا

- هناك مزيدا من العمل لتوسيع افاق ومجالات التعاون الأمني والعسكري بين الاردن والصين .

- تايوان جزء من الصين. اذ لم تكن دولة أبدً ....ولن نعد أبدًا بالتخلي عن استخدام القوة

- مبادرة الامن العالم الصينيه (GSI) لتحقيق الامن والسلام العالمي بدأ العمل بها في الشرق الا وسط

=========================================================


عمان- القلعه نيوز - كتب المحرر الدبلوماسي

----------------------------------------------

اكد الملحق العسكري في السفارة الصينية بعمان العقيد الأول الركن لي بينغ فاي، "إن العلاقات العسكرية الثنائية بين الصين والأردن جزء مهم من الشراكة الاستراتيجية بين الدولتين والشعبين الصديقين مشيرا الى ان هذه العلاقات قد تطورت بشكل مطرد مؤخرا وان هناك مزيدا من الاستكشاف في مجالات ومحتويات وأنماط جديدة للتعاون الأمني والعسكري بينهما ، بهدف تحقق المزيد من النتائج المثمرة في المستقبل .

.جاء ذلك في كلمة القاها خلال احتفال القسم العسكري في السفارة الصينيه في عمان بمناسبة الذكرى الــ 96 لتأسيس جيش التحرير الشعبي الصيني والذي يصادف الثلاثاء القادم الأول من اب المقبل

تثمين جهود الاردن لتحقيق السلام الاقليمي والعالمي

--------------------------------------------------

وثمن الملحق العسكري الصيني عاليا جهود الاردن قيادة وحكومة وجيشا واجهزة امنيه والشعب الاردني" الرائع" لتحقيق السلام الإقليمي والعالمي، الأمر الذي حظي بالثناء والاحترام من قبل المجتمع الدولي

وقال إن جيش التحرير الشعبي الصيني منذ تأسيسه عام 1927 وهو يقدم مساهمات كبيرة لاستقلال الصين وتحرير الشعب وعصرنة البلاد ، مؤكدا ان الصين تلتزم بطريق التنمية السلمية وتنتهج سياسة دفاعية وطنية.

تايوان جزء من الصين ولن نعد بالتخلي عن استخدام القوة

----------------------------------------------------------

اكد ملحق الدفاع الصيني ان تايوان جزء من الصين. اذ لم تكن تايوان دولة أبدًا. هذه حقيقة لا جدال فيها يدعمها التاريخ والقانون. إن إعادة التوحيد الكامل للصين عملية لا يمكن وقفها. سنواصل السعي من أجل إعادة التوحيد السلمي بأكبر قدر من الإخلاص وبأقصى جهد ، لكننا لن نعد أبدًا بالتخلي عن استخدام القوة ، ونحتفظ بخيار اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة

الصين ضد الهيمنة والتوسع والتدخل في شؤون الدول

-------------------------------------------------------
وبين العقيد لي بينغ فاي ان الصين لن تسعى أبدًا إلى الهيمنة أو الانخراط في التوسع، فهي تحترم سيادة وسلامة أراضي جميع الدول، وتقف بحزم ضد كل أشكال الهيمنة وسياسات القوة، وعقلية الحرب الباردة، والتدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى، والمعايير المزدوجة،

وتحدث عن دور الصين في تحقيق السلم العالمي فقال : بان الصين تشارك بقوة في بعثات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، وأرسلت أكبر عدد من قوات حفظ السلام بين الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وهي ثاني أكبر مساهم في ميزانية الأمم المتحدة لحفظ السلام

مبادرة (GSI) الصينية لتحقيق الامن والسلام العالمي

----------------------------------------------------

اقترح الرئيس الصيني شي جين بينغ مبادرة الأمن العالمي (GSI) التي تهدف إلى خلق مسار جديد للأمن العالمي يقوم على الحوار بدلا من المواجهة ، والشراكة بدلا من الاحلاف العسكريه.

وتحقيقا لهذه المبادرة تحركت القيادة الصينيه قبل عدة أشهر ،حيث عقد اجتماع ثنائي في بكين بحضور صيني بين وفد من المملكة العربية السعودية واخر من إيران محادثات في بكين ، واتفقا على إعادة العلاقات الدبلوماسية.بينهما . لقد وضعت هذه المبادرة موضع التنفيذ في حوار بكين الذي يعتبر جهد ناجحا وانتصار للحوار و للسلام. ستواصل الصين المساهمة بأفكارها ومقترحاتها لتحقيق السلام والهدوء في الشرق الأوسط ، وكذلك في مناطق الصراع الأخرى.

العالم على مفترق طرق

---------------------------

.وتحدث عما يعانيه العالم اليوم من مخاطر وتحديات متعددة مؤكدا ان المجتمع الدولي عند مفترق طرق في التاريخ، وهذه حقبة مليئة بالتحديات مثلما أنها مليئة بالأمل.
وأكد ان جيش التحرير الشعبي يتمتع بالثقة والقدرة على حماية سيادة الصين ووحدتها وسلامة أراضيها، والثقة والقدرة على تقديم مساهمات أكبر للسلام والتنمية العالميين.

وتم على هامش الحفل عرض فيلم وثائقي عن تطور جيش التحرير الشعبي الصيني.

وحضر الحفل عدد من كبار ضباط القوات المسلحة الاردنيه والاجهزة الامنيه والمسؤليين والملحقين العسكريين العرب والاجانب في الاردن ومدعون يمثلون اطياف المجتمع الاردني

السفير الصيني في عمّان: الأردن دولة لها طموح كبير وتهتم بشعوب المنطقة

النص الكامل لكلمة العقيد الاول الركن فاي

==============================

وفيما يلي نص كلمة ملحق دفاع جمهورية الصين الشعبيه في عمان العقيد الاول الركن لي بينغ فاي :

اصحاب السعادة ... الحضور الكرام،

السيدات والسادة .. الأصدقاء الأعزاء ،

مساء الخير!

إنه لمن دواعي سروري الكبير حضوركم هذا الاحتفال البهيج بالذكرى الـ 96 لتأسيس جيش التحرير الشعبي الصيني. اسمحوا لي أولاً أن أرحب ترحيباً حاراً بجميع ضيوفنا ، وأقدم شكري الجزيل ً لأصدقائنا من القوات المسلحة الأردنية ومديرية الأمن العام والحكومة الأردنية وجميع الدول التي يمثلها الحضور وعلى دعمكم وصداقتكم لنا.

- انتفاضة "نانتشانغ"

-----------------

في الأول من أغسطس عام 1927 ، قاد الحزب الشيوعي الصيني انتفاضة "نانتشانغ" ،حيث تم لأول مرة في تاريخ الصين تاسيس جيش نظامي ينتمي حقًا إلى الشعب الصيني هو "جيش التحرير الشعبي للصين" الذي قدم على مدى 96 عاما ، مساهمات كبيرة لتحقيق الاستقلال الوطني للصين ، وتحرير الشعب ، وتجديد شباب الوطن.

- التنمية السلميه والسياسيه الدفاعية اولا

-------------------------------------

تلتزم الصين بطريق التنمية السلمية وتنتهج سياسة دفاعية وطنية. بغض النظر عن مرحلة التنمية التي تصل إليها.. لن تسعى الصين أبدًا إلى الهيمنة أو الانخراط في التوسع

اذ تلتزم الصين دوما وابدا باحترام سيادة وسلامة أراضي جميع الدول ، وتقف بحزم ضد كل أشكال الهيمنة وسياسات القوة ، وعقلية الحرب الباردة ، والتدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى ، وترفض المعايير المزدوجة.

- الصين اكبر مساهم عدديا وماليا في جهود حفظ السلام

----------------------------------------------------

وشارك الجيش الصيني العظيم بفعاليه وايجابيه في قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة ، اذ تعتبر مشاركتنا هي الاكبر عدديا بين الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة. كمااننا ثاني أكبر مساهم في ميزانية الأمم المتحدة لحفظ السلام.

- العالم على مفترق طرق ولكن هناك امل

------------------------------------------

يواجه المجتمع الدولي اليوم مخاطر وتحديات متعددة نادرًا ماشهدناها سابقا اذ تستمر النقاط الساخنة الأمنية الإقليمية في الاشتعال ، وتحدث الصراعات المحلية والاضطرابات بشكل متكرر ، وتتزايد التهديدات الأمنية التقليدية وغير التقليدية. مما يضع العالم مرة أخرى عند مفترق طرق في التاريخ. هذه حقبة مليئة بالتحديات. ولكنها في نفس الوقت مليئة بالأمل.

- مبادرة (GSI) الصينية لتحقيق الامن والسلام العالمي

-----------------------------------------------------

اقترح الرئيس الصيني شي جين بينغ مبادرة الأمن العالمي (GSI) التي تهدف إلى خلق مسار جديد للأمن العالمي يقوم على الحوار بدلا من المواجهة ، والشراكة بدلا من الاحلاف العسكريه.

وتحقيقا لهذه المبادرة تحركت القيادة الصينيه قبل عدة أشهر ،حيث عقد اجتماع ثنائي في بكين بحضور صيني بين وفد من المملكة العربية السعودية واخر من إيران محادثات في بكين ، واتفقا على إعادة العلاقات الدبلوماسية.بينهما . لقد وضعت هذه المبادرة موضع التنفيذ في حوار بكين الذي يعتبر جهد ناجحا وانتصار للحوار و للسلام. ستواصل الصين المساهمة بأفكارها ومقترحاتها لتحقيق السلام والهدوء في الشرق الأوسط ، وكذلك في مناطق الصراع الأخرى.

- تايوان حزء من الصين ولن نعد أبدًا بالتخلي عن استخدام القوة

-----------------------------------------------------------

تايوان جزء من الصين. لم تكن تايوان دولة أبدًا. هذه حقيقة لا جدال فيها يدعمها التاريخ والقانون. إن إعادة التوحيد الكامل للصين عملية لا يمكن وقفها. سنواصل السعي من أجل إعادة التوحيد السلمي بأكبر قدر من الإخلاص وبأقصى جهد ، لكننا لن نعد أبدًا بالتخلي عن استخدام القوة ، ونحتفظ بخيار اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة.

- نثق بجيشنا وشعبنا لحماية الصين وتحقيق السلام والتنمية في العالم

--------------------------------------------------------------

إن القوات المسلحة لشعبنا قوة قتالية بطولية تتمتع بثقة الحزب والشعب الكاملة. كما يتمتع جيش التحرير الشعبي بالثقة والقدرة على حماية سيادة الصين ووحدتها وسلامة أراضيها ؛ والثقة والقدرة على تقديم مساهمات أكبر للسلام والتنمية العالميين.

-الاردن الرائع جيشا وشعبا وامنا... حظي باحترام العالم

---------------------------------------------------

الرائع لقد كرّس الشعب الأردني والقوات المسلحة والشرطة جهودًا عميقة لتحقيق السلام الإقليمي والعالمي ، الأمر الذي حظي بالثناءوالاحترام الكبير من قبل المجتمع الدولي.

- العلاقات العسكر يه الا ستراتيجيه بين الاردن والصين

---------------------------------------------------

العلاقات العسكرية الثنائية بين الصين والأردن جزء مهم من الشراكة الاستراتيجية بين بلدينا.بعد جائحة كوفيد ، تطورت علاقاتنا العسكرية بشكل مطرد ، وحافظنا على تعاون جيد في العديد من المجالات ... نسعى جنبا إلى جنب مع أصدقائنا الأردنيين ، للقيام بمزيد من الاستكشاف في مجالات جديدة ومحتويات جديدة وأنماط جديدة للتعاون الأمني العسكري ، والتعامل بشكل مشترك مع التهديدات الأمنية التقليدية وغير التقليدية. نعتقد أنه من خلال جهودنا المستمرة ، سيكون للتبادل العسكري والتعاون العسكري بين الصين والأردن نتائج مثمرة أكثر في المستقبل.

سيداتي وسادتي ،

واليوم وفي ذكرى تاسيس جيش التحرير الشعبي الصيني نقف احتراما واجلالا وتقديرا له ،للسلام في الشرق الأوسط والعالم ، ولازدهار الأردن وسعادته ، وصحة وعافية جميع