شريط الأخبار
عاجل: الجيش الاردني يقتل مهربين ويصيب آخرين ويضبط عدد من الأسلحة والمواد المخدرة قادمة من سوريا جنوب إفريقيا تطلب من "العدل الدولية" انسحاب إسرائيل من غزة الإعلام الحكومي بغزة: آلاف الفلسطينيين في بيت حانون لم يصلهم طعام منذ أيام العسعس: الحكومة لن تقترض هذا العام فلسا واحدا التزامًا بتطبيق قانون الموازنة وقانون الدين أبو الغيط: قيام الدولة الفلسطينية مسألة وقت الملك يعود إلى أرض الوطن القادة العرب يعتمدون المبادرات البحرينية المقترحة في القمة العربية العدل الدولية تنظر بطلب جنوب أفريقيا ضمان وقف إسرائيل عملياتها في رفح لاعب منتخب التايكواندو الحلواني يودع بطولة آسيا العسعس: رفع التصنيف الإئتماني للأردن يعكس الثقة العالمية باقتصاده البيان الختامي للقمة العربية يدين عرقلة إسرائيل جهود وقف إطلاق النار "اتحاد القدم" يطلق الهوية البصرية والشعار الجديد للمنتخبات الوطنية %4 نسبة انخفاض معدل سعر البنزين أوكتان (90) عالميا وزير الخارجية البحريني يؤكد اعتماد القادة العرب مبادرات بلاده في القمة الحلواني يودع مبكرا .. وعمار والعداربة وأبو الرب يبحثون عن التعويض المقاومة تُدمّر دبابات "الميركافا" في جباليا ورفح.. وتلتحم مع قوات الاحتلال من نقطة صفر "جيش" الاحتلال يقرّ بإصابة 15 جندياً خلال الساعات الـ24 الماضية الملك يلتقي أمين عام الأمم المتحدة القوات المسلحة الأردنية تنفذ 3 إنزالات جوية لمساعدات على جنوب غزة بمشاركة دولية شاهد بالفيديو : كلمة الملك عبد الله الثاني في قمة المنامة : جلالته يؤكد على وقف الحرب وانهاء الصراع

قراءات إبداعية جديدة في ديوان الهريس الثقافي

قراءات إبداعية جديدة في ديوان الهريس الثقافي


القلعة نيوز-
استضاف ديوان الشاعر نايف الهريس الثقافي، في منطقة الهاشمي الشمالي بعمان، كوكبة من المبدعين، في أمسية أدبية أدارت مفرداتها الأديبة منى طه.
أولى القراءات في الأمسية كانت للأديب عبد الغني عبد الهادي عبر مجموعة من القصص القصيرة جدا، وقد قال في واحدة منها وهي بعنوان «حلم»: «نامت قريرة العين، وحين استيقظت، كان الحلم قد غفا».
قرأ الأديب جمال حرب غير قصيدة وفي واحدة منها بعنوان «أحلامي الشهيدة» قال: «لم يعد/ بعد هذا اليوم/ للشعر معنى/ بعدما أهدرت لايوم/ دم القصيدة/ ومزقت صدرها في لحظة/ وألقيته للسراب/ وأسراب من القطط البليدة».

تاليا كانت المشاركة للشاعر محمود إبراهيم الذي قرأ قصيدة وطنية وأخرى غزلية قال فيها: «أنا أهواك صفية/ أنت للحب وفية/ إنني أهديك شعرا/ فاقبلي مني الهدية/ أنا بين الناس قيس/ أنت ليلى العامرية..».
أما الشاعر نايف الهريس فقرأ قصيدة غزلية أتبعها بأخرى ذات بعد قومي عروبي، قال فيها: «سيرتُ في بحر العتاب سفيني/ للبحث عني والعرين ضرام/ ومنار أمتنا يلوح ويختفي/ عند الذين ربيعهم أوهام/../ شنئت عروبة أمتي من أهلها/ في نبذ من للمصلحين إمام/ تأتي الخطوب ولا تؤذّن نذرها/ فتصدها الأخلاق والإقدام /القدس سيف الظلم يبتر ذكرها/ هل نستكين لظلمهم وننام؟». الأديب فتحي الكسواني شارك عبر غير قصيدة، وقد قال في واحدة منها: «رعاكَ اللهُ يا فتحي ترفّعْ/ ولا تأبهْ لِمَنْ في القاعِ تقبعْ/ شويعرةٌ بِلا نظمٍ دقيقٍ/ أناديها كفى عيناكِ تدمعْ/ تصوغُ الشّعرَ في حرفٍ ركيكٍ/ فباتَ بمنزلِ الإسفافِ يَرْتعْ».
في حين شاركت الأديبة وداد القرالة بنص نثري بعنوان «سقوط أبيض»، قبل أن تشارك الأديبة نور الحوراني بنص لفلسطين قالت فيه: «أيتها العذراء/ أيتها البهية الأبية/ اقبلي اعتذاري/ أيتها الشامخة، ايتها الصامدة/ اقبلي اعتذاري/».
أما الأديب محمد سعيد المومني فشارك بقصيدة قال فيها: «ناديت مصر فما لها لا تسمع/ جلّ النداء وجلّ من هي مرجع/ لولا مكانتها لما ناديتها/ ولما فجعت لحر ما تتوجع/ أترى ندائي لم يصل أسماعها/ أن أنها من غيرهم لا تسمع/ يا مصر لمي الشمل قد عز الفدا/ والركب تاه ولا سبيل ليرجع/ يكفي العروبة ما أصاب كيانها/ والقدس والأقصى عيون تدمع..».