شريط الأخبار
30 غارة إسرائيلية على جنوب لبنان بعد عودة المغتربين .. انخفاض ملموس بنسب إشغال الفنادق واشنطن: تفجيرات لبنان لن تغير وضعنا العسكري بالشرق الأوسط الأورام العسكري: معالجة أول حالة بتقنية الجراحة الشعاعية للدماغ كيف تم تفجير البيجر؟ حسَّان يستقبل الفايز ويؤكَّدان أهميَّة التَّعاون والتَّنسيق الوثيق بين الحكومة ومجلس الأمَّة الأردن يسير 4 قوافل إغاثية لغزة في اسبوعين شركات السجائر تبدي التزامها بأسعار السجائر وفقا لطلب مدير عام الضريبة وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 القوات المسلحة تحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس ارتفاع حصيلة تفجير أجهزة اتصال تابعة لحزب الله في لبنان إلى 37 شهيدا زعماء العالم يجتمعون في نيويورك وسط تداعيات حربي غزة وأوكرانيا الخطيب لم يصدر أي تصريح رسمي يحدد موعد إعلان نتائج القبول الموحد ديرانية: الطلب على الدينار مازال قوياً لارتفاع الحوالات بورصة عمان تغلق تداولاتها على انخفاض "الضريبة" توجه كتبا رسمية لجميع شركات السجائر للتقيد بالأسعار الصناعة: العمل على إيجاد بيئة تشريعية لضبط وتنظيم عمل التجارة الإلكترونية هام من التربية لجميع طلاب المدارس الحكومية حول عطلة "الانتخابات" "الضريبة" توجه كتبا رسمية لجميع شركات السجائر للتقيد بالأسعار

السودان.. ترتيبات لعقد ملتقى للحركات المسلحة في جوبا

السودان.. ترتيبات لعقد ملتقى للحركات المسلحة في جوبا

القلعة نيوز : أعلنت هيئة سودانية مستقلة، الثلاثاء، عن ترتيبات لعقد ملتقى تشاوري في جوبا، عاصمة الجارة الجنوبية، يجمع الحركات المسلحة والقوى المدنية في دارفور (غرب)، لتحقيق السلام.

جاء ذلك في بيان صادر عن "هيئة محامي دارفور" (مستقلة تأسست في 1995)، اطلعت عليه الأناضول.

وأوضح البيان أن "الغرض من الملتقى المنتظر عقده في جوبا، هو الوصول لمنصة تلاقي وتوافق بين القوى المدنية والمسلحة، حول رؤى مشتركة تساهم في التأسيس السليم، وإيجاد الحلول الناجعة للقضايا والمشكلات العامة على المستويين المحلي والقومي".

وأضاف أن الهيئة أجرت اتصالات ومشاورات مع حركات تحرير السودان بقيادة عبد الواحد محمد نور، والعدل والمساواة بقيادة جبريل إبراهيم، وتحرير السودان، بقيادة مني أركو مناوي، وتحرير السودان/ المجلس الانتقالي، بقيادة الهادي إدريس يحيى، وتجمع قوى تحرير السودان، بقيادة الطاهر أبوبكر حجر.

ولفت إلى أن "جميع الحركات المسحلة رحبت من حيث المبدأ، بفكرة عقد الملتقى".

وأشار إلى أنه جرى تقديم مقترحات عديدة بشأن مكان عقد الملتقى، غير أنه "تم استحسان العاصمة جوبا التي أضحت الخيار المرجح ما لم يتم طرح أي بديل آخر بمبررات ومزايا أكثر مقبولة".

وبحسب البيان نفسه، "أوصت لجنة المشاورات بتسمية أسماء مقترحة تكون قابلة للإضافة، لتسمية لجنة مصغرة تكون بمثابة لجنة عليا تشرف على اختيار اللجنة التحضيرية للملتقى، أو من غيرها بالتوافق والتنسيق مع كافة الكيانات المعنية، وعلى رأسها اللاجئين والنازحين والحركات المسلحة وتجمع روابط طلاب دارفور والقوى المدنية والأهلية والمرأة.

ومنذ 2003، يشهد إقليم دارفور غربي السودان نزاعًا مسلحًا بين القوات الحكومية وحركات متمردة، أودى بحياة حوالي 300 ألف شخص، وشرد نحو 2.5 مليون آخرين، وفق الأمم المتحدة.

وبدأت في السودان، 21 أغسطس/ آب الماضي، مرحلة انتقالية منذ 39 شهرا، تنتهي بإجراء انتخابات، ويتقاسم خلالها السلطة كل من المجلس العسكري وقوى "إعلان الحرية والتغيير"، قائدة الحراك الشعبي.