شريط الأخبار
جود قدومي مديرة التسويق بفندق أوبال طريق المطار ...شخصية قيادية ريادية الجمارك تحبط محاولة تهريب (800) الف حبة كبتاجون مخدر عبر مركز جمرك حدود جابر مدعي عام الجنائية الدولية: نسعى لإصدار مذكرات اعتقال بحق السنوار ونتنياهو إيران تنتشل جثامين رئيسي ومرافقيه من حطام المروحية إيران تشيّع رئيسي ومرافقيه غداً... وخامنئي يكلف مخبر مهام «الرئاسة» حسين عبد اللهيان "عميد الدبلوماسية الإيرانية" الذي رحل مع رئيسي خامنئي يعلن الحداد العام 5 أيام ويقر تعيين مخبر قائما بأعمال الرئيس وزير الخارجية يعزي بوفاة الرئيس الإيراني والوفد المرافق ايران.. مخبر رئيسا مؤقتا وباقري وزيرا للخارجية الاحتلال الاسرائيلي يهدم بناية من أربعة طوابق جنوب بيت لحم وزير الأوقاف: انطلاق أولى قوافل الحجاج بداية الشهر المقبل الاقتصاد الروسي ينمو بنسبة 5.4% رغم العقوبات اعتقال لاعب كرة سلة أوكراني أثناء محاولته الهروب عبر الحدود واقتياده لمركز التجنيد "عمرو" مادة الارز لم ترتفع في الاسواق الاردنية ويوجد 40 صنف متاح للمواطن 30 شركة صناعية محلية تشارك بمعرض سعودي فود 2024 دورة تدريبية حول الخط العربي في مادبا إعلان هام بشأن المكرمة الملكية لطلبة الجامعات 7 علاجات منزلية تخفف الحكة والتهاب الجلد في الصيف الكويت.. حبس مواطن بسبب منشور مسيء الخوالدة يكتب : الإجازة دون راتب!

تضاريس وادي رم تبعثر أوراق المتسابقين والبولندي برزيغونسكي في الصدارة

تضاريس وادي رم تبعثر أوراق المتسابقين والبولندي برزيغونسكي في الصدارة

القلعة نيوز :

بعثرت الرمال الذهبية وتضاريس وادي رم اوراق المتسابقين المشاركين في سباق (باها) الاردن الجولة السابعة من بطولة العالم للراليات الصحراوية القصيرة، حيث شهدت منافسات امس الجمعة منافسة شديدة بين المتسابقين ادت الى تشتت بوصلة اكثر من متسابق على الطرقات الرملية الذهبية في وادي القمر مما ادى الى تبادل المواقع على قائمة الترتيب في اكثر من محطة مما زاد من سخونة المنافسة المرافقة لدرجة حرارة جوية عالية.
وحسم البولندي ياكوب «كوبا» برزيغونسكي وملاحه الألماني تيمو غوتشالك (ميني) صراع الامس بصدارة واضحة بفارق 2:13 دقيقتين عن أقرب منافسيه.
وقال برزيغونسكي «كانت هذه المرحلة الثالثة أفضل، ركزنا فيها على تفادي الأخطاء الملاحية، وأنهيناها بدون ارتكاب أخطاء كبيرة، كان المسار لطيفا وضغطنا لأقصى حد».
وبدأ السائق الروسي فلاديمير فاسيلييف (ميني) المرحلة الأخيرة امس في المركز الثالث في الترتيب العام المؤقت، وسجل ثاني أسرع توقيت فيها، بفارق مثير عن البولندي، علما بأنه تبقى مرحلة خاصة واحدة سيخوضها السائقون اليوم السبت.
وهيمن السائق الروسي فيدو فوروبييف (كان – آم) على منافسات فئة «تي 3» المخصصة للعربات الصحراوية «باغي»، ومتفوقا على السائق الإيطالي ميشيلي سينوتو، بفارق مريح، 1:02:5 ساعة.
في فئة الدراجات النارية، تصدر الدراج الأردني عطا الحمود ترتيب هذه الفئة لمعظم مسافة المرحلة الصباحية، ولكن عانى دراج «بيتا 480» من حادثة اصطدام قاسية مع قرب انتهاء مرحلة (الصالحية) الخاصة، لينقل إثرها إلى المستشفى من أجل معاينته طبيا.
وسيطر الدراج الإماراتي محمد البلوشي على هذه الفئة، مسجلا أسرع توقيت في المرحلة الصباحية، أتبعها بتسجيل أسرع زمن في مرحلة ما بعد الظهيرة، ووصل في نهاية الامس إلى صدارة الترتيب العام المؤقت للدراجات النارية، بفارق 42:42 دقيقة عن أقرب منافسيه، وذلك رغم تعرضه للتيه قرب نهاية المرحلة.
وعانى كل من الدراجين الكويتي عبدالله الشطي والإماراتي سلطان البلوشي والأردني عبدالله أبوعيشة من تأخيرات كبيرة جراء الأخطاء الملاحية في المرحلة الخاصة الثالثة (الديسي)، ولكن تمكن أبوعيشة من استعادة زمام الأمور أفضل من منافسيه الآخرين، وأنهى المرحلة ثانيا، مع ذلك، أصبح الشطي يحتل المركز الثاني في الترتيب العام المؤقت، وسلطان ثالثا، بينما احتل أبوعيشة المركز الرابع، وهو أفضل الدراجين الأردنيين في هذا الباها.
في فئة الباها الوطني، تجاوز جميع المشاركون الستة في هذه الفئة الوقت المسموح به في محاولاتهم لاجتياز المرحلة الخاصة الأولى ليوم الأمس.

مجريات الأمس
بدأ المشاركون في فئة الدراجات النارية منافسات الامس قبل فئة السيارات، وتضمنت خوض مرحلتين خاصتين في وادي رم، الأولى صباحية، مرحلة «الصالحية» طولها 211 كيلومتر، انتهت في نقطة صيانة وتجمع، بعدها خاض المتسابقون المرحلة التالية «الديسي»، بطول 79.77 كيلومتر، انطلقت بعد الظهر.
وضع السائق السعودي محمد التويجري (نيسان) في موقف لا يحسد عليه، إذ تولى مهمة افتتاح المسار أمام منافسيه في الفئة الدولية، تلاه السائق الإماراتي الشيخ خالد بن فيصل القاسمي (بيجو) والروِسي فلاديمير فاسيلييف (ميني)، أما السائق البولندي ياكوب «كوبا» برزيغونسكي (ميني)، صاحب الزمن الأسرع في المرحلة الخاصة الاستعراضية، فقد اختار الانطلاق من المركز السادس.
وقاد الدراج الأردني عطا الحمود منافسات فئة الدراجات النارية، أمام منافسيه من الخليج العربي والأردن، وتناوب هو والأَخوان سلطان ومحمد البلوشي على صدارة المرحلة، بينما لم يقف الحظ في صف الدراجين الأردنيين عبدالله أبوعيشة وحمزة الزواهرة، مع ارتكابهما أخطاء ملاحية بسبب خروجهما عن المسار خسرا على إثرها الوقت، بل وتمكن القاسمي من اللحاق بالدراجين المتأخرين وتجاوزهم، في حين احتل فاسيلييف وتيرانوفا المركزين الثاني والثالث تباعا، مع اقتراب مسار المرحلة من الحدود الأردنية – السعودية.
ناضل الحمود للبقاء في صدارة المرحلة، لكن شرف الفوز فيها ذهب لمحمد البلوشي، وتصدر الترتيب العام المُؤقت بـ7:07 دقائق عن الدراج الكويتي عبدالله الشطي.
مجددا، ضربت الأخطاء الملاحية الزواهرة وخسر مزيدا من الوقت، ولم يسلم الحمود من هذا المصير، حيث تاه عن المسار قبل انتهاء المرحلة، وتعرض لحادث اصطدام عنيف، وتراجع للمركز الرابع بفارق 34 دقيقة عن المتصدر. نُقل الحمود إلى المستشفى على جناح السرعة إثر الحادثة، وذلك ليخضع لفحوصات طبية، رغم إصراره على أنه بخير ويريد إكمال المنافسات.
تجاوز فاسيلييف القاسمي قبل نهاية المرحلة بمئة كيلومتر، وتوغل في المرحلة الخاصة، تبِعه الأرجنتيني أورلاندو «أورلي» تيرانوفا (ميني) والقاسمي، سائق «فريق أبوظبي للسباقات».
ونجح «أورلي» في تجاوز منافسه الروسي في الكيلومترات الأخيرة من المرحلة، زاد عليها تسجيله أسرع الأوقات للمرحلة، وقفزه لصدارة الترتيب العام المُؤقَّت للباها رغم تعرضه لانثقاب في الإطارات، بفارق 2:12 دقيقتين عن الروسي، وبفارق 1:26 دقيقة عن البولندي، الذي ارتكب أخطاء ملاحية قبيل انتهاء المرحلة، في حين احتل القاسمي المركز الرابع، والسعودي ياسر سعيدان (ميني) المركز الخامس.
استؤنف الباها بعد الوصول لنقطة الصيانة والتجمع، مع خوض المشاركين لمرحلة «الديسي» الخاصة بعد الظهر، وطولها 79.77 كيلومتر، ووصلت درجة حرارة الجو إلى نهاية الثلاثينيات المئوية، واصل الدراج محمد البلوشي قيادة فئته، بينما عانى الشطي من الأخطاء الملاحية، علما بأن ذلك أثر أيضا على أبوعيشة وسلطان البلوشي، اللذان كانا يسيران على إثره.
تمكن أبوعيشة من إيجاد المسار الصحيح، وبدأ في مطاردة المتصدر، ولكن سلك منافساه اتجاها خاطئا مرة أخرى وخسرا الكثير من الوقت، حيث تاها مجددا، وتراجعا أكثر خلف محمد البلوشي.
حافظ فاسيلييف على وتيرة أداء جيدة وبقي بعيدا عن الأخطاء الملاحية خلال الكيلومترات الأولى من المرحلة، ولكن اتخذ القاسمي وتيرانوفا مسارا خاطئا، ونجح الأرجنتيني في العودة للمسار الصحيح قبل منافسه الإماراتي.
وأنهى الروسي المرحلة، بتوقيت 54:49 دقيقة، لكن تغلب «كوبا» عليه بتسجيله توقيت 53:21 دقيقة، واستعاد البولندي صدارة الترتيب العام المؤقت التي بدأ بها الامس، فيما تراجع «أورلي» للمركز الثالث.

برنامج اليوم
سيخوض المشاركون مرحلة خاصة بطول 210.85 كيلومتر عبر وادي رم، وسيكون الدراجون أول المنطلقين اعتبارا من الساعة التاسعة و 25 دقيقة، بينما ستنطلق أولى السيارات اعتبارا من الساعة العاشرة و 19 دقيقة.
وسيقام حفل اختتام باها الأردن في منطقة الصيانة في مدينة العقبة، اعتبارا من الساعة الخامسة و21 دقيقة.

باها الأردن الدولي - الترتيب العام المُؤقَّت

1- ياكوب «كوبا» برزيغونسكي (بولندا)/ تيمو غوتشالك (ألمانيا) - ميني «أول 4 رايسينغ» - 3:18:48 ساعات.
2- فلاديمير فاسيلييف (روسيا)/ قسطنطين جيلستوف (روسيا) - ميني «أول 4 رايسينغ» - 3:21:01 ساعات.
3- أورلاندو «أورلي» تيرانوفا (الأرجنتين)/ روني غراو (الأرجنتين) - ميني «أول 4 رايسينغ» - 3:22:10 ساعات.
4- الشيخ خالد بن فيصل القاسمي (الإمارات)/ زافييه بانسيري (فرنسا) - بيجو «3008 دي كاي آر» - 3:29:39 ساعات.
5- ياسر سعيدان (السعودية)/ باولو فيوزا (البرتغال) - ميني «أول 4 رايسينغ» - 3:33:42 ساعات.
6- فيدور فوروبييف (روسيا)/ كيريل شوبين (روسيا) - كان - آم «مافريك أكس 3» - 3:52:34 ساعات.
7- بالاش سالاي (المجر)/ لاسلو بونكوتشي (المجر) - أوبل «غراندلاند أكس» - 4:36:02 ساعات.

باها الأردن 2019 - الترتيب العام المؤقت فئة الدراجات النارية
1- محمد البلوشي (الإمارات) - كاوازاكي «كاي أكس 450 أف» - 5:15.59 ساعة.
2- عبدالله الشطي (الكويت) - «كاي تي أم 450 رالي» - 5:58.43 ساعة.
3-سلطان البلوشي (الإمارات) - كاوازاكي «كاي أكس 450 أف» - 6:00.31 ساعة.
4- عبدالله العيشة (الأردن) - «كاي تي - إي أكس سي 500» - 7:42.38 ساعة.
5- عطا الحمود (الأردن) - بيتا «480» - 8:41.03 ساعة.
6- حمزة الزواهرة (الأردن) - كاوازاكي «كاي أكس 450 أف» - 10:05.53 ساعة.
7- سيف العبادي (الأردن) - ياماها «دبليو آر 450 أف» - 10:06.14 ساعة.
8- عبدالله بوشماف (الأردن) - «كاي تي - إي أكس سي 500» - 10:10.53 ساعة.