شريط الأخبار
حسَّان يستقبل الفايز ويؤكَّدان أهميَّة التَّعاون والتَّنسيق الوثيق بين الحكومة ومجلس الأمَّة الأردن يسير 4 قوافل إغاثية لغزة في اسبوعين شركات السجائر تبدي التزامها بأسعار السجائر وفقا لطلب مدير عام الضريبة وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 القوات المسلحة تحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس ارتفاع حصيلة تفجير أجهزة اتصال تابعة لحزب الله في لبنان إلى 37 شهيدا زعماء العالم يجتمعون في نيويورك وسط تداعيات حربي غزة وأوكرانيا الخطيب لم يصدر أي تصريح رسمي يحدد موعد إعلان نتائج القبول الموحد ديرانية: الطلب على الدينار مازال قوياً لارتفاع الحوالات بورصة عمان تغلق تداولاتها على انخفاض "الضريبة" توجه كتبا رسمية لجميع شركات السجائر للتقيد بالأسعار البنك المركزي الأردني يتجه لتخفيض أسعار الفائدة لأول مرة منذ آذار 2020 الصناعة: العمل على إيجاد بيئة تشريعية لضبط وتنظيم عمل التجارة الإلكترونية هام من التربية لجميع طلاب المدارس الحكومية حول عطلة "الانتخابات" "الضريبة" توجه كتبا رسمية لجميع شركات السجائر للتقيد بالأسعار حسّان يشكر الخصاونة ويؤكد: سنبني على إنجازات الحكومة السابقة لتستمر المسيرة بيان شعبي لبناني يشكر الملك على دعمه لبنان في محنته الحاليه مستوطنون متطرفون يقتحمون باحات الأقصى الاتحاد الأوروبي يُرحب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي

البابا يرسّم 13 كاردينالا جديدا من جميع القارات بينهم خبراء في الحوار مع المسلمين

البابا يرسّم 13 كاردينالا جديدا من جميع القارات بينهم خبراء في الحوار مع المسلمين

القلعة نيوز : الفاتيكان - رسّم البابا فرنسيس، 13 كردينالا جديدا من جميع القارات، أمس السبت، بينهم خبراء في الحوار مع المسلمين، في خطوة لتشكيل هيئة كرادلة تقاسمه رؤيته وتُكلف يوما ما بانتخاب حبر أعظم قد يكون واحدا منهم.
وقال رئيس المجلس البابوي للحوار بين الأديان المونسنيور ميغيل أنخيل إيوسو غيكسو، إن نصف الكرادلة الجدد يحملون صفات «مبشرين»، بحسب وكالة «أسوشييتد برس». ومن أصل 225، سيصبح عدد الذين يمكنهم التصويت لانتخاب بابا جديد يوما ما 128 كاردينالا، تقل أعمارهم عن 80 عاما.
واختار البابا فرنسيس 52 بالمئة من هؤلاء الناخبين، واختار بنديكتوس السادس عشر ثلثهم، والبابا يوحنا بولص الثاني 14 بالمئة منهم، بحسب المصدر نفسه. وحرص البابا على اختيار الكرادلة الجدد من جميع القارات، فمن آسيا، رئيس أساقفة العاصمة الإندونيسية جاكرتا إغناطيوس سوهاريو هارجواتموديخو، ومن إفريقيا رئيس أساقفة كينشاسا فريدولين إمبونغو بيسونغو، الذي سيرسم كاردينالا بحضور رئيس بلده الكونغو الديموقراطية.
وسينضم الكوبي المونسنيور خوان دي لا كاريتاد غارسيا رودريغيز، رئيس أساقفة سان كريستوبال في هافانا، إلى الكرادلة، بجانب كبير أساقفة لوكسمبورغ جان كلود هوليريش، رئيس مفوضية أسقفيات الاتحاد الأوروبي.
وأصغر الكرادلة سيكون المونسنيور البرتغالي جوزيه تولنتينو ميندونشا، ويبلغ من العمر 53 عاما، ويعمل في مجال أرشيف ومكتبة الكنيسة الرومانية المقدسة، أي أنه لا يملك سيرة عادية لاختياره كاردينالا. وأخيرا، اختار البابا 3 رجال لا يمكنهم أن يكونوا ناخبين لأنهم تجاوزوا الثمانين من العمر، وبين هؤلاء كبير الأساقفة البريطاني مايكل لويس فيتزجيرالد، سفير الفاتيكان السابق الذي يملك معرفة واسعة بالإسلام.
يضاف إلى هؤلاء المونسنيور الإيطالي أوجينيو دال كورسو، الذي يعمل في التبشير بإيطاليا، وكبير أساقفة كاوناس المونسنيور سيجيتاس تامكيفيسيوس، الذي أمضى سنوات في سجن سوفيتي، لأنه حرر صحيفة سرية تتحدث عن اضطهاد المسيحيين الكاثوليك.(الأناضول)