شريط الأخبار
(فعاليات الاسدالمتاهب 2024 اليوم السبت ) :رئيس اركان قوة الواجب المشتركه CJTF: العمليات المشتركة هي النمط المناسب للحرب الحديثه نتنياهو يرفض مهلة غانتس .. ويؤكد: لا دولة فلسطينية للتطبيع مع السعودية غانتس يمهل نتنياهو 20 يوما انتخاب العضايلة مراقبًا عامًا للإخوان المسلمين في الأردن «حماس»: الفصائل أعادت التموضع في كل مكان بغزة ولي العهد السعودي يلتقي رئيس الإمارات في الخُبر زعيم كوريا الشمالية يشرف على اختبار «باليستي» بتكنولوجيا جديدة الهناندة: 2 مليون معاملة منجزة في مراكز الخدمات الحكومية بـ3 سنوات وزير الداخلية : طبيعة وحجم التهريب يؤكد ان لللمهربين هدف ابعد من مالي أبو السعود يتوج ببرونزية بطولة آسيا للجمباز والخالدي يتأهل إلى النهائي القطاع الصناعي يطمح إلى زيادة حصة منتجاته بالسوق المحلية إعلام عبري: تفكك "كابينت الحرب" أقرب من أي وقت مضى ما الذي قاله النجم المصري محمد أبو تريكة عن حرب غزة؟ أبو تريكة: بطولات الرجال في غزة لم تحدث في تاريخ الحروب من قبل وزارة الخارجية النمساوية: سنصرف تمويلا للأونروا من جديد الشقيقان زيد وتيماء أبو يمن يتأهلان إلى نصف نهائي تصفية غرب آسيا «كتائب القسام» تعلن قتلها 15 جندياً إسرائيلياً شرق رفح جنرال إسرائيلي سابق: "إسرائيل" لم تتمكن من الفوز في أيّ حرب منذ العام 1967 وزير المالية : لن نتجاوز سقف الدين المقر بقانون الموازنة وموازنة التمويل الشريدة: نظام موارد بشرية حكومي يحاكي القطاع الخاص

معلومات تكشف لأول مرة عن آخر لحظات صدام حسين (شاهد)

معلومات تكشف لأول مرة عن آخر لحظات صدام حسين (شاهد)



القلعة نيوز-


كشف مستشار الأمن القومي العراقي السابق موفق الربيعي لأول مرة، معلومات عن اللحظات الأخيرة قبيل إعـدام الرئيس العراقي صدام حسين.

وقال في لقاءٍ ضمن برنامج "وفي رواية أخرى” على شاشة "التلفزيون العربي” إنّه عندما صعد "صدام” لحبل المشنقة، نظر إليه وقال في إشارة إلى حبل الإعدام: "هذي للرجال”.

وأضاف الربيعي أنّه رفض طلب صدام حسين بإعطاء القرآن الكريم الخاص به، الذي كان يحمله ليلة إعدامه لابنته، فطلب منه صدام أن يعطيه إلى محاميته، فأخذه منه وسلمه إلى المدعي العام.

وزعم الربيعي أن صدام حسين رفض في البداية ترديد الشهادتين، إلى أنه رددها أول مرة بعد ثوان، ولم يكملها في المرة الثانية، لأن حبل المشنقة كان قد عاجله.

وأشار مستشار الأمن القومي العراقي السابق إلى أن الرئيس صدام رفض ارتداء القناع، ولم يكن خائفاً، ولم يهتز أبداً، بالرغم من معرفته أنه مقدم على المـ.وت المحتم.

وبرر الربيعي الشعارات الطائفية التي ظهرت في تسجيلات مسربة سابقة، أنها من شاب تابع لوزارة العدل وهو أحد أفراد التيار الصدري.

وقال أنه رفض طلب رغد صدام حسين بالتحدث مع والدها قبيل إعـدامه، مبرراً ذلك بأنها ليست من صلاحيته ولا يوجد في القانون العراقي ما يسمح بمثل ذلك.

وادّعى أنّ "رغد” هـ.ددته بقولها: "أنت وعشيرتك مطلوبون لنا إلى يوم القيامة”، فقال لها: "إذا قصرت إيدك مدي رجلك”.

وقال إن أكثر من مسؤول عربي رفيع المستوى تواصلوا معه في محاولة لثني السلطات العراقية عن إعدام صدام حسين، بقولهم إنّ إعدامه قد تحرّك الشعوب على حكّامها.

وأضاف الربيعي أن إعدام صدام أدى حقيقة، إلى تجرئ الشعوب وتحركها ضد قادتها، مشيراً إلى انطلاق ثورات الربيع العربي في عدد من الدول العربية، وفق تعبيره.

وأرجع مستشار الأمن القومي العراقي السابق الاستعجال في تنفيذ حكم الإعـدام بحق صدام حسين "خوفًا من تهريبه إلى خارج العراق من قبل أعضاء متنفذين في وزارة الخارجية”.

وقال: "عند إعدام صدام حسين مر بمخيلتي المرجع الشيعي محمد باقر الصدر وأخته العلوية بنت الهدى”، مضيفاً أنه "يحتفظ بحبل مشنقة صدام حسين مع تمثاله في بيته”.

وأشار الربيعي إلى أنه شخصياً من نفذ حكم الإعدام بحق الرئيس صدام حسين، أولاً من خلال معرفته بمقدار قوة أداة تنفيذ العملية.

والثانية في قوله، أنه كطبيب يعمل على مساعدة المرضى في العودة إلى الحياة، من خلال الإنعاش، مضيفاً: "الآن بيدي، أقوم بهذه العملية أن يقوم إنسان بمفارقة الحياة”.

وفي مارس 2003، دخلت القوات الأمريكية العراق تحت مسمى "عملية تحرير العراق”، وفي 13 ديسمبر من العام نفسه اعتقل صدام حسين.

وظهر لأول مرة في المحكمة عام 2004، ووجهت له تهم تتعلق بغزو الكويت والهجوم على قرية للأكراد بالغاز السام، ولكنه رفض الاعتراف بالمحكمة باعتبارها محكمة "احتلال”.

وأدانته المحكمة في أول قضية جنائية ضده، وكانت خاصة بـ”مذبحة قرية الدجيل”، وحكم عليه في الـ 23 يوليو 2006 بالإعدام، ونفذ في الـ 30 ديسمبر من العام ذاته، وصادف يوم عيد الأضحى (الـ10 ذي الحجة).


التلفزيون العربي ✔@AlarabyTV

"هذي للرجال".. هذا ما قاله صدام حسين لموفق الربيعي لحظة مشاهدته لحبل الإعدام #وفي_رواية_أخرى @DRMowaffak

489 2:57 PM - Nov 2, 2019 Twitter Ads info and privacy 210 people are talking about this
التلفزيون العربي ✔@AlarabyTV

لمن طلب صدام حسين إعطاء كتاب القرآن الكريم الذي كان يحمله ليلة إعدامه؟#وفي_رواية_أخرى @DRMowaffak

164 3:20 PM - Nov 2, 2019 Twitter Ads info and privacy 42 people are talking about this
التلفزيون العربي ✔@AlarabyTV

ما الحديث الذي دار بين رغد صدام حسين ومستشار الأمن القومي العراقي السابق موفق الربيعي قبل إعدام والدها؟#وفي_رواية_أخرى @DRMowaffak

116 3:50 PM - Nov 2, 2019 Twitter Ads info and privacy 32 people are talking about this
التلفزيون العربي ✔@AlarabyTV

مستشار الأمن القومي العراقي السابق موفق الربيعي: بعض حكام العرب حاولوا منع إعدام صدام حسين خشية أن تتجرأ الشعوب عليهم.#وفي_رواية_أخرى @DRMowaffak

85 5:45 PM - Nov 2, 2019 Twitter Ads info and privacy 21 people are talking about this
التلفزيون العربي ✔@AlarabyTV

مستشار الأمن القومي العراقي السابق موفق الربيعي: الاستعجال بتنفيذ حكم الإعدام بحق صدام حسين كان خوفًا من تهريبه إلى خارج #العراق.#وفي_رواية_أخرى @DRMowaffak

214 6:15 PM - Nov 2, 2019 Twitter Ads info and privacy 33 people are talking about this
التلفزيون العربي ✔@AlarabyTV

مستشار الأمن القومي العراقي السابق موفق الربيعي: أحتفظ بحبل مشنقة صدام حسين مع تمثاله في بيتي لأننا لا ننسى ما فعله.#وفي_رواية_أخرى @DRMowaffak
الحلقة كاملة: http://youtu.be/bRLjURfHGaE

146 5:15 PM - Nov 2, 2019 Twitter Ads info and privacy 74 people are talking about this