شريط الأخبار
الحكومة: الإجازات بدون راتب لم تلغَ ولكن ستنظم القسام: أطلقنا صاروخا على طائرة أباتشي بمخيم جباليا المالية توضح عن عدم اقتراض الحكومة ولي العهد يحضر الجلسة الافتتاحية للقاء التفاعلي للبرنامج التنفيذي لتحديث القطاع العام الاردن ... بعد أن رفضت اللقاء به أرسل فيديوهاتها الفاضحة إلى ذويها معلومات استخباريه تنشرها وسائل اعلام فرنسيه: حركة الاخوان المسلمين خطر حقيقي على الدول العربيه والغربيه .. وكشف وتفكيك شبكاتها المالية له اولوية قصوى قصف إسرائيلي متواصل لمناطق عدة في قطاع غزة تركزت على رفح الاحتلال يرتكب 9 مجازر تسفر عن 83 شهيدا و105 إصابات في قطاع غزة أميركا: حكم بحبس مهاجم زوج رئيسة مجلس النواب السابقة 30 عاما مسؤول: واشنطن تُجلي 17 طبيبًا أميركيًا من غزة جلسة لمجلس الأمن بشأن رفح الاثنين استشهاد فلسطيني وإصابة 8 في قصف طيران الاحتلال منزلا بمخيم جنين أجواء دافئة في اغلب المناطق حتى الثلاثاء المرشح الدكتور حسين الرحامنة في لقاء شبابي حول الإنتخابات النيابية المقبلة و رقم صعب في دائرة البلقاء والتفاف شبابي حوله طرح عطاء لدراسة جدوى إنشاء قطار بين عمّان والزرقاء وصولا للمطار إصابة ناقلة نفط بصاروخ قبالة سواحل اليمن (عاجل )استنفار في محيط رئاسة الوزراء بعد رصد جسم مشبوه ( عاجل) مجهولون يقتحمون اجتماع نقابة المحامين ويعتدون على اعضاء في الهيئة العامة شخصيات من أنحاء المملكة تنوي خوض الانتخابات النيابية المقبلة والقلعة نيوز تنشر الاسماء القلعة نيوز تنشر وفيات الأردن اليوم السبت 18-5-2024

تونس المصرية.. "القرية الفنانة"

تونس المصرية.. القرية الفنانة


القلعة نيوز-

الاناضول

من يزور قرية تونس بمحافظة الفيوم المصرية، فسيعتقد لوهلة أنه يقف وسط لوحة فنية معلقة على ضفاف بحيرة قارون، مكسوة بخضرة خلابة، ومحاطة بجبال تزيدها روعة تحوّل شوارعها إلى معارض فنية.

هي "القرية الفنانة" التي يولد أبناؤها بفطرة فنية نادرة، والبلدة الواقعة على بُعد 80 كيلومتر جنوبي غرب العاصمة القاهرة، والتي استأثرت بشحنة هائلة من الجمال النابض في مختلف أرجائها.
فرغم صغر حجمها، إلا أنّها تزخر بألوان بهيجة، وتزدحم بالعديد من الفنّانين ممن برعوا في فنون الخزف والفخار والرسم والنحت على النحاس.

أول ما يسترق نظر المارة بتلك الشوارع الفنية هو ذلك الطفل الصغير الذي لم يتجاوز عمره العشرة أعوام، والذي يجلس على كرسي خشبي وبعينيه الثاقبتين يركز على قطعة من الطين بين يديه الصغيرتين.

أنامله الصغيرة تقوم بتشكيل قطعة من الخزف، فيما تحرك قدميه الصغيرتين "الدولاب" ليلف القرص وينتهي من تشكيل قطعة الفخار ويحولها إلى قطعة فنية، وفق مشاهدات.

وكل ذلك يتم بسرعة وخفة ومهارة عالية، وكأنه فنان قضى عمره في صناعة الفخار، في إبداع فطري صقلته موهبة متفجرة، ما يجعل الزوار والسياح المتوافدين على القرية من داخل البلاد أو خارجها لا يفوّتون فرصة الوقوف أمام ذلك الطفل الصغير الذي يحوّل الطين إلى تحف فنية رائعة، ويراقبونه في صمت ويلتقطون بعض الصور له.


** نحت الجمال

لم ينته اندهاش الجميع من مشاهدة ذلك الطفل، إلا ويأسر عيونهم فنان آخر في الثلاثين من عمره، يجلس وأمامه منضدة تعرض العديد من أعماله الفنية، وأمامه طبق نحاسي وبين يديه مطرقة وآلة حادة تشبه المسمار.

ويرفع مطرقته على إيقاع منتظم، ليعيش بين عالم الخطوط وبعدما ينتهي تخرج من بين يديه قطعة فنية مُزينة برسوم أندلسية وخطوط فن إسلامي رائعة.

ويبتسم قائلًا: "حين أبدأ في الرسم على النحاس، أنسى العالم بما فيه وأعيش بين تلك التشّعُبات من الخطوط والأشكال التي تترجمها يدي بالرسم على قطعة النحاس التي بين أصابعي".


** لوحات من الطبيعة

وعلى بُعد أمتار قليلة، يجلس الشاب الثلاثيني أيمن المعبداوي بين العشرات من اللوحات الفنية التي قام برسمها للمناظر الطبيعية بمحافظة الفيوم.

وتُجسد اللوحات البعض من الصور حياة الفلاحين والبدو في القرى المختلفة، والحياة في مصر القديمة، فيما ينتشر حوله العشرات من الزوار الذين حرصوا على شراء بعض اللوحات الفنية منه.

وبينما حرص آخرون على التقاط الصور بين تلك اللوحات الفنية الرائعة، يسترجع الشاب الثلاثيني ذكريات طفولته، حينما كان يلهو ويلعب بمياه وادي الريان، وبين الجبال والخضرة المحيطة بها فكانت سببًا لعشقه للفن.

ويقول للأناضول، إنه حاول ترجمة تلك الطبيعة الساحرة بالمناطق المختلفة بالفيوم مثل وادي الريان وبحيرة قارون وقرية تونس وغيرها على الورق.

ويضيف: "الكثيرون لا يصدقون أنّ شخصًا نشأ في قرية نائية يرسم تلك اللوحات الرائعة".

ووفق مراسل الأناضول، فإن تلك القرية الصغيرة المساحة، تُقدم البهجة والمتعة لجميع الأعمار، فالأطفال يلهون ويلعبون في الهواء الطلق ويختبئون وسط الأشجار، وآخرون يتسابقون بالدراجات، فيما تجلس مجموعة أخرى داخل مركز الفيوم للفنون لتعلم الرسم، كما يجد الكبار أكثر من وسيلة للترفيه عن أنفسهم.


** ضحكة الأواني الفخارية

وعلى مقربة من تلك الطبيعة، فتاة عشرينية زائرة للقرية، جذبت أنظارها الأواني الفخارية، فقررت أن تخوض التجربة بنفسها وتحاول صناعة "الفخار"، فطلبت من أحد أصحاب الورش السماح لها بصناعة قطعة.

وبدأت تتعلم وسط تعالي ضحكاتهم في كل مرة باءت فيها تجربتها بالفشل، حتى تمكنت في النهاية من صُنع قطعة فخار بيديها، قبل أن تتفق مع صاحب الورشة على أن تعود في اليوم التالي لتأخذها بعدما تجف.


** "القرية الفنانة"

مظاهر الفلكلور والفنون التي زينّت القرية، ليست بالجديدة عليها، فلقد بدأت منذ عشرة أعوام، حينما قررت محافظة الفيوم تنظيم مهرجان للقرية وعروض حية بالشوارع خلال شهر نوفمبر/ تشرين ثان من كل عام، بعدما ذاع صيت القرية وتوافد عليها السياح، بسبب "خزافة سويسرية" كانت نقطة تحول تلك القرية الصغيرة إلى العالمية.

وكانت "تونس" في الستينات قرية هادئة لا يقطن بها سوى عدد ضئيل من السكان، ولم تكن بها أي من الخدمات ولا حتى الكهرباء.

لكن وفق تقارير محلية، كانت "الصدفة" سببًا رئيسيًا في تحويلها إلى قرية مشهورة يتوافد عليها السياح من جميع أنحاء العالم، حينما كان يزور الشاعر المصري الراحل سيد حجاب وزوجته "الخزافة السويسرية"، إيفلين بيوريه"، بحيرة قارون للاستمتاع بالطبيعة التي كانا مولعيْن بها.

آنذاك، شاهدا قرية على ضفاف البحيرة وفيها الكثير من الخضرة، وتحيطها الجبال، فدخلاها وأعجبتهما كثيرًا، وقررا شراء قطعة أرض وبناء منزلًا عليها.

وقررت "بيوريه" زوجة "حجاب" أن تبني منزلها على الطراز النوبي بالقرية، وانتقلت للعيش فيه.

وبينما كانت تتجول بالقرية، وجدت أطفالًا يصنعون ألعابًا من الطين المخلوط بـ"التبن" (قش القمح والأرز المطحون)، فقررت مزج خبرتها ودراستها في الفنون التطبيقية بفطرة هؤلاء الأطفال لتحويلها إلى حرفة.

وبالفعل، أنشأت مدرسة لتعليم صناعة الخزف والفخار وبدأت تدريب أطفال القرية فيها، ولم تكتف بذلك بل قررت دعوة الكثير من الأجانب إلى القرية، بالإضافة إلى العديد من الفنانين، لتصبح "القرية الفنانة" حكاية كل الأزمان.