شريط الأخبار
"مستشفى البادية الشمالية" محاولات تشهير وسنلاحق المسيئين قضائياً موعد تشييع جثمان الرئيس الإيراني ووفده منتخب الشباب لكرة اليد يعسكر في مصر تراجع الإسترليني أمام الدولار إيران.. نقل جثث ضحايا المروحية الرئاسية إلى تبريز الأمير رعد بن زيد يفتتح بطولة ألعاب الأولمبياد الخاص الأردني مطار الملكة علياء الدولي يستقبل 669158 مسافرا خلال نيسان ردود فعل إسرائيلية غاضبة بعد قرار المحكمة الجنائية الدولية نشامى الأمن العام في جاهزية عالية لتأمين مباراة الحسين والفيصلي يسار المجالي .....نعم إنه رجل بمعنى هذه الكلمة وقوتها الملك والصفدي يعزيان بوفاة الرئيس الايراني ووزير خارجيته والمرافقين لهما د. الخوالدة يرد على نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصاديه د. الشريدة ، بشان التحول الكامل للتعيين بعقود سنوية العقيد المدارمه يوجه برقية شكر وعرفان يملؤها الثناء والتقدير لـ "مدينة الحسين الطبية" جود قدومي مديرة التسويق بفندق أوبال طريق المطار ...شخصية قيادية ريادية الجمارك تحبط محاولة تهريب (800) الف حبة كبتاجون مخدر عبر مركز جمرك حدود جابر اصدا ر مذكرات اعتقال دولية بحق 3 من قادة حماس واثنان من قادة اسرائيل بتهمة ارتكاب جرائم حرب إيران تنتشل جثامين رئيسي ومرافقيه من حطام المروحية إيران تشيّع رئيسي ومرافقيه غداً... وخامنئي يكلف مخبر مهام «الرئاسة» حسين عبد اللهيان "عميد الدبلوماسية الإيرانية" الذي رحل مع رئيسي خامنئي يعلن الحداد العام 5 أيام ويقر تعيين مخبر قائما بأعمال الرئيس

الاولوية الاولى للتقاعد المبكر . لامبرارات قطعيا

الاولوية الاولى للتقاعد المبكر . لامبرارات قطعيا
القلعة نيوز -دينا أحمد شابسوغ
يجب إصلاح الخلل في قانون التقاعد المبكر للضمان الاجتماعي.. من صاحب فكرة القانون؟؟
من الذي حكم على تجميد أموال واشتراكات الموظف بالقطاع الخاص؟؟؟
من الذي أراد أن يتم خصم من الراتب؟؟
من الذي منع ربط الراتب بالتضخم؟
من الشخص الذي بدا بالفكرة اصلا؟
نريد أن نعرف من صاحب الفكرة؟
الموظف بالقطاع الخاص بالأردن لم ينتظر الوظيفة من ديوان الخدمة المدنية وجلس في البيت متباكيا بل بحث عن عمل بالقطاع الخاص وعمل واجتهد وحرث في بيئة لاامان وظيفي وتجديد عقود سنوية وضع اقتصادي صعب جدا للشركات التي اغلقت بعضها..بالاضافة الى انتشار البطالة وتراجع النمو الاقتصادي وارتفاع غلاء المعيشة.
وتوجه الشركات إلى تعيين الخريجين او من لديه خبرة مدتها ١٠ سنوات حد أقصى.
بل والمنهج الجديد والرسمي هو تعيين الشباب الجيل الجديد ابنائنا الذين يستندون إلينا وهم في بداية الطريق.
ومعروف تكلفة الرواتب للشركات والقطاع الخاص الذي لجا للخريجين ان كان لدى الشركة شاغر عمل اي فرصة عمل..
ويتغنى بعض المسؤولين بضرورة تشجيع العمل بالقطاع الخاص لتخفيف الضغط على ديوان الخدمة المدنية..ماهذا التناقض؟؟
مالذي يحدث؟؟
هنا نعود للموظف الذي عمل في هذه الظروف وهذه البيئة وعمل بجد وحصل على عقود عمل لمدة اكثر من ٢٥عاما.
ويحمد ربه.. وكثر الله خيره اللي خدم نفسه وبيته وأسرته بنفسه بجهده الشخصي لا ديوان ولا غيرو..
لتاتي مؤسسة الضمان بقانونها الفضائي البعيد عن ميدان العمل وواقع الحال وتقول للموظف او الموظفه بالقطاع الخاص الذي خدم فوق ٢٥عاما: انت متقاعد مبكر وليس شيخوخة لان عمرك ٤٥عام..
ومن ثم يتم التمنن على المتقاعد المبكر ببعض التصريحات يا متقاعد مبكر يمكنك العودة للعمل للشيخوخة...!!!
التناقض الأول :
1 - من أين يحصل على فرصة عمل ليكمل من خدمة ٢٧ سنة إلى ٣٧ مثلا لأننا ذكرنا انه عند ٤٥ عام كان او كانت قد عملت ٢٧ عام.
نعود ونقول لا يوجد عمل للاستمرار للشيخوخة.
فرصة العمل ضعيفة جدا للشباب اما من هو فوق ال٤٥ ماعليه طلب انتهت صلاحيته.. لماذا؟
لان النهج والأولوية لمن للخريجين وليس من هم فوق ٤٥..
والسؤال لمؤسسة الضمان الاجتماعي.
لماذا لاتوفرون فرص عمل للمتقاعد المبكر ليستمر بالعمل والإنتاجية ليصل للشيخوخة لكي تتماشى مؤسسة الضمان الاجتماعي مع قانون الضمان الاجتماعي للتقاعد المبكر؟؟
حلها ياضمان.. اذا حلها الضمان ووفر فرص العمل لن يتواجد اي متقاعد مبكر الكل شيخوخة .. صح؟؟؟.
وطبعا سيقول احدهم كيف سيوفر الضمان فرصة عمل ونحن نقول للضمان كيف سيوفر من هو عمره فوق ال٤٥ فرصة عمل ليناسب قياس قانون التقاعد المبكر. .
يصرح بعض المسؤولين في الضمان الاجتماعي انهم لايشجعون المبكر ونسألهم.
الا تعلمون ان الموظف بالقطاع الخاص اجبر على التقاعد المبكر لانه لم يجدد له العقد ولم يجد فرصة أخرى للعمل ليستمر للشيخوخة ؟؟؟
يجب خروج بعض المسؤولين من وراء مكاتبهم وقاعات الاجتماع والسير في سوق العمل وزيارة الشركات ميداني ومتابعة توظيف القطاع الخاص والعقود والأعمار التي يتم تعيينها..
لانريد لجان نريد عمل بالميدان لرؤية واقع حال العمل بالأردن.. هذا تناقض اخر لمؤسسة الضمان...
السؤال الثالث: اجراءات قانون الضمان الاجتماعي المبكر( البعيد عن ميدان العمل وواقع الحال الاقتصادي) تجبر الناس حاليا على التهافت للعمل من خلال ديوان الخدمة المدنية ام تنفر الناس من العمل في القطاع الخاص للهروب من ماحصل لاباءهم وامهاتهم نتيجة قانون المبكر الفضائي ؟؟؟.
ام الاثنين معا؟؟ .
لاننظر او نحاول أن نحاكي دول لها نمو اقتصادي اكبر وفرص عمل افضل وغلاء معيشة اقل وننسخ منهم بعض القوانين الغير مناسبة ونعاقب من لاتنطبق عليه مثل المبكر..
وهنا نستذكر مشكلة مناهج التعليم التي تم وضعها من الدولي في الدول المتقدمة بقفزة كبيرة.. إلى المنهاج الوطني قبل تجهيز بيئة مناسبه لها.
وكذلك الضمان وقانون المبكر الذي ظلم فيه موظف القطاع الخاص..
الملخص والمطلوب إصلاح الخطأ بقانون التقاعد المبكر لحين خلق بيئة اقتصادية طبيعية وفرص عمل وهنا نقول أين التشاركية مع القطاع الخاص اذا الضمان الاجتماعي تدخل وعاقب من عمل بالقطاع الخاص.
أليس هذا تناقضا رابعا كما نطالب بربط راتب المتقاعد المبكر فورا بالتضخم ويجب إعادة نسبة الخصم من راتب المتقاعد وباثر رجعي من اول راتب كما نطالب بصرف دعم بدل المحروقات هذه اموالنا حقوقنا ممنوع الاعتداء عليها تحت أي مسمى ممنوع هذا عملنا ورزقنا وعرقنا وخدمتنا ليل نهار في القطاع الخاص الذي لايرحم..
وللعلم ان الإمارات .. متخذة نظام تقاعد مناسب لن يتسلط التقاعد على أموال الموظف او يتدخل بعمره لانه يحيل كل من خدم ٢٥ عام للتقاعد الكامل..
السؤال اذا كان هناك شخص Over qualified.. من الذي سيعينه؟؟؟
خبرة قوية من يقدر عليها.. في الدول المتقدمة مطلوبة عندنا بالعكس تماما كلما زاد العمر قلت وانقرضت فرصة العمل.. مرة أخرى..
الاولوية رسميا للجيل الجديد.. حلها ياضمان ؟؟؟؟؟
من أين يعمل كبار السن تنااااقض تنااااقض تناقض واااضح جدا