شريط الأخبار
30 غارة إسرائيلية على جنوب لبنان بعد عودة المغتربين .. انخفاض ملموس بنسب إشغال الفنادق واشنطن: تفجيرات لبنان لن تغير وضعنا العسكري بالشرق الأوسط الأورام العسكري: معالجة أول حالة بتقنية الجراحة الشعاعية للدماغ كيف تم تفجير البيجر؟ حسَّان يستقبل الفايز ويؤكَّدان أهميَّة التَّعاون والتَّنسيق الوثيق بين الحكومة ومجلس الأمَّة الأردن يسير 4 قوافل إغاثية لغزة في اسبوعين شركات السجائر تبدي التزامها بأسعار السجائر وفقا لطلب مدير عام الضريبة وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 القوات المسلحة تحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس ارتفاع حصيلة تفجير أجهزة اتصال تابعة لحزب الله في لبنان إلى 37 شهيدا زعماء العالم يجتمعون في نيويورك وسط تداعيات حربي غزة وأوكرانيا الخطيب لم يصدر أي تصريح رسمي يحدد موعد إعلان نتائج القبول الموحد ديرانية: الطلب على الدينار مازال قوياً لارتفاع الحوالات بورصة عمان تغلق تداولاتها على انخفاض "الضريبة" توجه كتبا رسمية لجميع شركات السجائر للتقيد بالأسعار الصناعة: العمل على إيجاد بيئة تشريعية لضبط وتنظيم عمل التجارة الإلكترونية هام من التربية لجميع طلاب المدارس الحكومية حول عطلة "الانتخابات" "الضريبة" توجه كتبا رسمية لجميع شركات السجائر للتقيد بالأسعار

اللواء المتقاعد عبد اللطيف العواملة يكتب: استدامة الاداء العالي بعد الازمة

اللواء المتقاعد عبد اللطيف العواملة يكتب: استدامة الاداء العالي بعد الازمة
القلعة نيوز : الادارة الحكومية في الاردن كسبت الجولات الاولى من الازمة فقد كانت متماسكة و صاحبة رؤيا و ذات قدرة على انجاز القرار و المتابعة. لا شك ان ذلك ساهم في اعادة الثقة للقطاع العام بعد عقود من عدم الاكثرات بكثير مما هو حكومي. هذا الثقة المستردة غالية و رصيدها كبير و يجب ان لا يضيع. الاستثمار المباشر فيها يتطلب المحافظة على وتيرة الاداء و استدامته و نقله الى كافة قطاعات و نشاطات العمل العام.
اذا تمكنت الحكومة من استغلال الفرصة و الشروع في عملية واسعة من المراجعات و انتهاز البئية المواتية لاتخاذ اجراءات قوية، ترددت في الماضي ان تأخذها، فستكون قد حصدت بالفعل ثمار معالجتها الجادة للازمة. اهم ما يميز مرحلة الازمة عن غيرها هي الجدية التي تمتعت بها الحكومة، و هي جدية في الواقع لم يتعود عليها المواطن في العقود الاخيرة. فقد تميزت قرارات و اجراءات الحكومات بالتردد او المرواحة، و احيانا القفز فوق الحواجز الدستورية و القانونية و الاعراف الادارية.
فكيف تستغل الحكومة الفرصة؟ بمراجعة عاجلة لتشريعات و قوانين الضمان الاجتماعي و العمل، و انظمة الحماية الاجتماعية، و دور الحكومة الحقيقي في التنمية و اعادة هيكلة القطاعين الصحي و التعليمي و تشجيع العمل عن بعد، و دمج التعلم عن بعد مع التعلم الصفي. يمكن اجراء دراسات علمية في كفاءة و انتاجية العمل و التعلم عن بعد، و قدرات البنية التكنولوجية، و التوفير الكبير في الموارد الناتج عن ذلك مما سيمكن من استيعاب عدد اكبر من الشباب في القطاع العام و اطلاق طاقاتهم نحو الابتكار.
على مستوى الحكومة ذاتها، فانه من المنطقي جدا ان تتم عملية تقييم دقيقة لاداء الوزارات و المؤسسات خلال الازمة و كذلك الوزراء انفسهم و قيادات الادارة الحكومية. و قد يتبع ذلك اعادة تشكيل سريعة للحكومة من اجل ضمان وتيرة اداء مستدامة تحقق الاهداف السابقة الذكر و غيرها من الطموحات الكبيرة للمجتمع. فرصة التغيير تاريخية، و المسوؤلية الوطنية تحتم عدم اضاعتها كسابقاتها.