شريط الأخبار
بيان صادر من ذوو الشهيد الجازي .. تفاصيل البناء الوطني يضع إكليلا ً من الزهور على قبر الشهيد الجازي الذي يفوح بالمسك ..فيديو وصور 30 غارة إسرائيلية على جنوب لبنان بعد عودة المغتربين .. انخفاض ملموس بنسب إشغال الفنادق واشنطن: تفجيرات لبنان لن تغير وضعنا العسكري بالشرق الأوسط الأورام العسكري: معالجة أول حالة بتقنية الجراحة الشعاعية للدماغ كيف تم تفجير البيجر؟ حسَّان يستقبل الفايز ويؤكَّدان أهميَّة التَّعاون والتَّنسيق الوثيق بين الحكومة ومجلس الأمَّة الأردن يسير 4 قوافل إغاثية لغزة في اسبوعين شركات السجائر تبدي التزامها بأسعار السجائر وفقا لطلب مدير عام الضريبة وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 القوات المسلحة تحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس ارتفاع حصيلة تفجير أجهزة اتصال تابعة لحزب الله في لبنان إلى 37 شهيدا زعماء العالم يجتمعون في نيويورك وسط تداعيات حربي غزة وأوكرانيا الخطيب لم يصدر أي تصريح رسمي يحدد موعد إعلان نتائج القبول الموحد ديرانية: الطلب على الدينار مازال قوياً لارتفاع الحوالات بورصة عمان تغلق تداولاتها على انخفاض "الضريبة" توجه كتبا رسمية لجميع شركات السجائر للتقيد بالأسعار الصناعة: العمل على إيجاد بيئة تشريعية لضبط وتنظيم عمل التجارة الإلكترونية

نزوح أكثر من 37 مليونا بسبب الحروب الأميركية منذ أحداث أيلول 2001

نزوح أكثر من 37 مليونا بسبب الحروب الأميركية منذ أحداث أيلول 2001

القلعة نيوز :

واشنطن - تسببت الحروب التي خاضتها الولايات المتحدة، بنزوح ولجوء أكثر من 37 مليون شخص، منذ أحداث 11 أيلول 2001، بحسب تقرير صادر عن جامعة «براون» الأميركية.

وأوضحت الجامعة في تقريرها الذي نشرته الثلاثاء، والذي يحمل عنوان «خلق (أزمة) اللاجئين: النزوح الذي سببته حروب الولايات المتحدة بعد 11 أيلول».

وذكر التقرير أن الرقم المذكور «هو أكثر من أولئك الذين شردتهم أي حرب أو كارثة منذ بداية القرن العشرين، باستثناء الحرب العالمية الثانية».

وقال إن معظم اللاجئين استضافتهم دول شرق أوسطية، رغم أن الولايات المتحدة استقبلت مئات الآلاف منهم، بحسب ما أوردت وكالة «الأناضول» للأنباء.

ومن بين البلدان التي تتصدر قائمة الدول التي خرج منها لاجئون؛ «سورية (7.1 ملايين) أفغانستان (5.3 ملايين) والعراق (9.2 ملايين) وباكستان (3.7 ملايين) واليمن (4.4 ملايين) والصومال (4.2 ملايين) والفلبين (1.7 مليون) وليبيا (1.2 مليون)»، وفق التقرير.

وأدت العمليات القتالية الصغيرة إلى نزوح السكان قسرا في بوركينا فاسو والكاميرون وإفريقيا الوسطى وتشاد والكونغو الديمقراطية ومالي والنيجر والسعودية وتونس.

وقال تقرير الجامعة التي تتخذ من ولاية «رود آيلاند» مقرا لها: «37 مليونا هو تقدير متحفظ للغاية. إجمالي النازحين بسبب حروب الولايات المتحدة بعد (أحداث 11 أيلول2001) قد يكون أقرب إلى 48-59 مليونا».

وأضاف أنه «بين عامي 2010 و 2019، تضاعف العدد الإجمالي للاجئين والنازحين داخليا على مستوى العالم تقريبا من 41 مليونا إلى 79.5 مليونا».

وشنت إدارة الرئيس الأميركي الأسبق، جورج دبليو بوش حروبا عالمية بادعاء مواجهة «الإرهاب»، إذ شنّ الجيش الأميركي حروبا مستمرة منذ ما يقرب من عقدين، بعد هجمات الحادي عشر من أيلول على برجي التجارة العالميين. (وكالات)