شريط الأخبار
شخصيات من أنحاء المملكة تنوي خوض الانتخابات النيابية المقبلة والقلعة نيوز تنشر الاسماء القلعة نيوز تنشر وفيات الأردن اليوم السبت 18-5-2024 بيان صادر عن عشيرة الغزاوي قتال شرس في جباليا شمالي قطاع غزة الأردن يدعم طرد المنتخبات الإسرائيلية من بطولات الفيفا انطلاق أول صهريج يعمل بالغاز الطبيعي بدلاً من الديزل في الأردن نقيب المحامين: لجنة تحقيق بالاعتداء على محامين من أشخاص خارج الهيئة العامة الاحتلال يعلن انتهاء عمليته العسكرية في حي الزيتون إسبانيا تمنع السفن المُحمّلة بأسلحة لإسرائيل من الرسو في موانئها ديمقراطيون بالكونغرس الأميركي ينتقدون تمرير مشروع قانون شحنات أسلحة لإسرائيل جنوب أفريقيا تتهم إسرائيل بالاستخفاف بجميع تقارير الأمم المتحدة الآلاف يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى مسيرات تضامنيه مع اهلنا في غزه في عمان ومدن في المملكه إسرائيل للعدل الدولية: ما يجري في غزة حرب مأساوية وليس إبادة جماعية 13 دولة تحذر إسرائيل من الهجوم على رفح (أسماء) افتتاح أول محطة غاز طبيعي مضغوط في الأردن بمنطقة الريشة إعلام عبري: سقوط صاروخ بالخطأ على مستوطنة بغلاف غزة واشنطن: تفريغ أول حمولة مساعدات على الميناء العائم في غزة أجواء دافئة في أغلب المناطق وحارة في الأغوار والعقبة حتى الاثنين وفاة ثلاثة أشقاء من عشيرة المرعي العجارمه

الصحفي الجيوسي يكتب : وليد المعلم .. إذ يرتحل .. وهو في عز العطاء

الصحفي الجيوسي يكتب : وليد المعلم .. إذ يرتحل .. وهو في عز العطاء


القلعة نيوز - محمد شريف الجيوسي *



كتبت أكثر من مرة عن الديبلوماسي ؛ المدرسة ؛ وليد المعلم ، وعن الدبلوماسية السورية ممثلة في شخصه ، وعن المعلم ؛ المعلم . . وأذكر مرة أن قال لي وزير الإعلام الأسبق د. محسن بلال أنه سلم مقالة لي عن الديبلوماسية السورية للسيد الرئيس الدكتور بشار الأسد ؛ باليد ، قال ذلك بحضور د. مصطفى البرغوثي وأصدقاء كوبيين ..

وأذكر أن إنتحل أزعر من زعران الجيش " الـ.. " شخصية المعلم ، في حوار طويل معي ، وأنا آظن أنه هو فعلاً ، وبعد نحو 3 أيام ، لم يعد البائس يحتمل الاستمرار فكشف عن وجهه القبيح ، وكال من الشتائم ما يليق به وبـ " جيشه ".

كان المعلم وسيبقى قامة من قامات الديبلوماسية السورية والعربية والعالمية ، مدرسة يجدر أن تدرس في معاهد وكليات وجامعات السياسة والديبلوماسية ، جرأة وحضور بديهة وهدوءاً قاتلاً لمن يوجه إليه سهام مفرداته الصائبة دون جلبة ، ولطالما ( جلط ) وأخرس خصوم سورية وأعداء الأمة بلظاه المنظلق بمنتهى البرود والحدة وقوة المعاني معاً ، انسجاماً مع الموقف الذي طالما مثله بمنتهى الإبداع ، ودقة المعاني الوطنية القومية الملتزمة .

لقد كان رحيل المعلم خسارة كبرى للديبلوماسية السورية والعربية ولمحور المقاومة ولكل ما هو قومي عروبي وحر وشريف ومناضل وصادق ومؤمن حق الإيمان في هذا العالم ، ولكن سورية التي أنجبته ولاّدة ، ستنجب كالعديد من مثل المعلم ، الذين سيبنون على تراثه الديبلوماسي المكتوب بالممارسة والمواقف والعبقرية .. ولطالما أسهم في البناء فلا يكون فراغاً من بعده .


قد نحزن كثيراً أو قليلاً على رحيل المعلم ، ولكنا أقل ما يمكن حزنا على الرجل القامة العملاقة ، فقد فقدناه وهو في عز عطائه لوطنه وأمته ، رافع القامة شامخاً ، وقد حققت الديبلوماسية السورية العديد من الجولات العبقرية عطاءً ومدرسة ، فضلاً عما تجاوزت سورية من تفاصيل المؤامرة الدولية عليها ؛ وبقي القليل القليل على أجندة الإنجاز .


لا بد أن عطاء وعبقرية الرجل ، الديبلوماسية والسياسية والقومية ، تتحدث عن نفسها ،وفي ظني أن الوفاء للرجل من جهة ، والحرص على الإستفادة من أسلوبه وريادته ، تقتضي تدوين تمايزه منهجياً كمرحلة ، تليها تدريسه في المناهج ذات الصلة ، السياسية والديبلوماسية والوطنية .


* كاتب وصحفي مخضرم على المستوى المحلي الاردني والقومي العربي - وناشط سياسي -

m.sh.jayousi@hotmail.co.uk