شريط الأخبار
مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي قبيلة بني حميدة من أرض الهاشميين" القلعة نيوز " ترافق نسور سلاح الجو في الإنزالات الجوية على قطاع غزة أورنج الأردن والجامعة الأردنية تطلقان الفوج الخامس من مختبر التصنيع الرقمي في عمان نصراوين: حلّ مجلس النواب قد يكون منتصف تموز المقبل بحث التشغيل التجريبي للباص سريع التردد بين الزرقاء وعمان الهيئة العامة للبنك الأردني الكويتي تعقد اجتماعها السنوي العادي برئاسة الشيخة ادانا الصباح الضمان: إتاحة الانتساب الاختياري التكميلي لمن علق تأمين الشيخوخة خلال كورونا أورنج الأردن وأوريدو فلسطين تجددان شراكتهما الاستراتيجية لتقديم خدمات الاتصال والتجوال الدولي للزبائن أورنج ووزارة الصحة تحتفيان بدور الإبداع والابتكار في القطاع الصحي في ملتقى الابتكار الفناطسة: التوجيه الملكي بإجراء الانتخابات يؤكد حرص جلالة الملك على تعزيز الحياة السياسية بتهمة اختلاس وغسيل اكثر من مليون دينار مستحقة لابنائه القصّر: مكافحة الفساد توقف الوالد والحكم عليه 5 سنوات سجن نصراوين: حلّ مجلس النواب قد يكون منتصف تموز المقبل الصبيحي : بداية مرحلة مؤلمة في مسيرة الحماية الاجتماعية يُشكّل لطمة منافسات ألتراماراثون البحر الميت تنطلق غدا إحذروا الجرعات الزائدة من البطيخ.. قد تكون مميتة في هذه الحالات! عمان.. ضبط "لص" بكمين نصبه مصلون في مسجد الممنوع من الأطعمة لمرضى القولون العصبي الأردن يتصدر في جراحات السمنة.. الدكتور خريس الاسم الابرز انخفاض صادرات الأردن الكلية بنسبة 19.8% لنهاية شباط الماضي بعد حسم موعد الاقتراع.. ما مصير "النواب" والحكومة؟

عبر منبر اسرائيلي : ماذا اراد سمو الامير الحسن قوله صراحة .. ولماذا.. وفي هذا التوقيت بالذات ؟

عبر منبر اسرائيلي : ماذا اراد سمو الامير الحسن قوله صراحة .. ولماذا.. وفي هذا التوقيت بالذات ؟


- الملك : أمن الإسرائيليين لا يتحقق بدون أمن الشعب الفلسطيني ودولته ذات السيادة. - ممدوح العبادي:رسالة الأمير حسن تثير الاستغراب حقا وقد لا تجد مبررات --ابو عودة:دعم صمود الاهل الخيار الاستراتيجي الوحيد والأساسي أمام الأردن والعرب.

لندن - تل ابيب -

ما الذي أراد سمو الأمير الحسن بن طلال قولة فعلا وليس مواربة في رسالته الأخيرة للإسرائيليين؟

طاف هذا السؤال بقوة خلال الأيام الثلاثة الماضية على نخبة واسعة من السياسيين ودون أي تعليق رسمي للحكومة الأردنية على مضمون رسالة السلام التي تقدم بها الأمير حسن للشعب الإسرائيلي عبر مقال نشرته له فجأة صحيفة "يديعوت أحرونوت”.
ويعلم المراقبون جميعا بأن فرصة التمتع المفاجئ بتوجيه رسائل سلام للإسرائيليين في الإطار الثقافي والجماهيري وفي هذه المرحلة تحديدا تعكس انطباعات وتساؤلات سلبية في ظل الإدارة الأمريكية الجديدة وتكرار ثوابت الأردن والبرود الشديد مع الجانب الإسرائيلي في هذه الأيام.
وقد لاحظ السياسيون بأن جلالة الملك عبد الله الثاني، وفي سلسلة المشاركات الدولية له على مدار الأيام الخمسة الماضية سجل علنا نفس الأهداف في السلة الإسرائيلية بإصراره على معادلة الثوابت الأردنية والتركيز على أن أمن الإسرائيليين لا يتحقق بدون أمن الشعب الفلسطيني ودولته ذات السيادة.
وحل الدولتين برأي أبو عودة ليس أكثر من شعار أو خطاب يشبه مقولة "الوحدة العربية” التي نعيدها ونكررها دوما وهي غير متحققة، وبالتالي مقاربة المصالح الأردنية العليا في اتجاه واضح وواحد الآن وهو دعم صمود الأهل من الشعب الفلسطيني على الأرض فذلك الخيار الاستراتيجي الوحيد والأساسي أمام الأردن والعرب.

بعيدا عن مضمون المقال يعلم سمو الأمير بأن علاقات بلاده بحكومة اليمين الإسرائيلي قد تكون الأسوأ منذ وقعت اتفاقية وادي عربة عام 1994.

د. ممدوح العبادي

الدكتور ممدوح العبادي يرى بأن مداخلة السلام الموقعة علنا باسم الأمير حسن قد تكون خارج سياق مكانها وزمانها إضافة إلى أنها تثير الاستغراب حقا وقد لا تجد مبررات.

يرى العبادي بأن الأمير ومع مكانته الثقافية والعلمية لا يتبوأ أي منصب رسمي، وبالتالي فما يقوله تعبير عن رأي فردي وشخصي ولا يمكن بحال من الأحوال قراءته ضمن معطيات موقف الدولة الأردنية.

ويقترح العبادي بطبيعة الحال أن تتوقف الاجتهادات في مسالة العدو الإسرائيلي حيث البوصلة دائما واضحة وحيث الأردن "تربطه علاقات سيئة جدا منذ أعوام بكيان الاحتلال الذي يمارس بدوره أبشع صنوف التشدد وحتى الإرهاب ضد شعبنا الفلسطيني البطل”، مصرا على أن الحفاظ على مصالح الأردن قيادة وشعبا ومؤسسات بوصلته واضحة ولا تتجاوز دعم صمود الشعب الفلسطيني ودون ذلك ليس أكثر من محاولة للاصطياد في مياه يمكن الاستغناء عنها.

وتداول السياسيون في عمان وعلى نطاق واسع همسات لها علاقة بمقال "يديعوت أحرونوت” والأمير الذي لا ينطق باسم الحكومة الأردنية بكل الأحوال.

ونشر المقال على منبر إسرائيلي في الوقت الذي لا توجد فيه علاقات حقيقية ولا اتصالات بين مؤسسات الدولة الأردنية والجانب الإسرائيلي مع الإصرار على المستوى النخبوي الأردني بأن نوايا ضم القدس والأغوار وشمال البحر الميت والتوسع بالمستوطنات سلوكيات إسرائيلية معادية تماما لأعمق المصالح الأردنية،

وبالتالي، أي كلام من شخصيات متقاعدة كما يلمح العبادي وغيره عن السلام الآن يكافئ التطرف الإسرائيلي الذي يستهدف العبث بالمنطقة والأردن خلافا لأنه قد يعبر عن قراءة غير موفقة خارج النص.

وبصرف النظر عن خلفيات مقال يديعوت أحرونوت تترقب جميع الأوساط الأردنية الخطوة التالية في عملية السلام من قبل إدارة الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن.

عدنان أبو عودة

تلك تأكيدات ملكية أردنية أعقب بعضها المقال الغريب للأمير حسن والذي لم يحظ بتغطية إعلامية موسعة في عمان، مع أن المفكر السياسي البارز عدنان أبو عودة يصر بدوره عندما يتعلق الأمر بمن ينشد السلام وتوقعات ما بعد بايدن، وكما فهمت "القدس العربي” منه مباشرة على أن الرهان المتكثف حول شعار حل الدولتين يضع الطرف العربي في التموقع الخاطئ.

أبو عودة يعتقد بأن الحديث الأمريكي عن حل الدولتين إنشائي ولفظي وليس شرطا أن يتحقق على الأرض أو أن تندفع إدارة بايدن لتطبيقه وتنفيذه.

عن – القدس العربي - اللندنية