شريط الأخبار
مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي قبيلة بني حميدة من أرض الهاشميين" القلعة نيوز " ترافق نسور سلاح الجو في الإنزالات الجوية على قطاع غزة أورنج الأردن والجامعة الأردنية تطلقان الفوج الخامس من مختبر التصنيع الرقمي في عمان نصراوين: حلّ مجلس النواب قد يكون منتصف تموز المقبل بحث التشغيل التجريبي للباص سريع التردد بين الزرقاء وعمان الهيئة العامة للبنك الأردني الكويتي تعقد اجتماعها السنوي العادي برئاسة الشيخة ادانا الصباح الضمان: إتاحة الانتساب الاختياري التكميلي لمن علق تأمين الشيخوخة خلال كورونا أورنج الأردن وأوريدو فلسطين تجددان شراكتهما الاستراتيجية لتقديم خدمات الاتصال والتجوال الدولي للزبائن أورنج ووزارة الصحة تحتفيان بدور الإبداع والابتكار في القطاع الصحي في ملتقى الابتكار الفناطسة: التوجيه الملكي بإجراء الانتخابات يؤكد حرص جلالة الملك على تعزيز الحياة السياسية بتهمة اختلاس وغسيل اكثر من مليون دينار مستحقة لابنائه القصّر: مكافحة الفساد توقف الوالد والحكم عليه 5 سنوات سجن نصراوين: حلّ مجلس النواب قد يكون منتصف تموز المقبل الصبيحي : بداية مرحلة مؤلمة في مسيرة الحماية الاجتماعية يُشكّل لطمة منافسات ألتراماراثون البحر الميت تنطلق غدا إحذروا الجرعات الزائدة من البطيخ.. قد تكون مميتة في هذه الحالات! عمان.. ضبط "لص" بكمين نصبه مصلون في مسجد الممنوع من الأطعمة لمرضى القولون العصبي الأردن يتصدر في جراحات السمنة.. الدكتور خريس الاسم الابرز انخفاض صادرات الأردن الكلية بنسبة 19.8% لنهاية شباط الماضي بعد حسم موعد الاقتراع.. ما مصير "النواب" والحكومة؟

محمد العبّادي يكتب : ورحل د. نبيل الشريف ..وبقيت خريطة الطريق التي تبناها للاعلام الاردني – فيديو-

محمد العبّادي يكتب : ورحل  د. نبيل الشريف ..وبقيت خريطة الطريق التي تبناها  للاعلام الاردني – فيديو


شاهد بالفيديو : سيرة حياة المرحوم وافكاره وتوجهاته كما يرويها بنفسه

بقلم : محمد مناور العبّادي

... ورحل فجأة الاكاديمي ،الصحافي، السياسي، الوطني، الدبلوماسي، صاحب الخلق الرفيع ،والسيرة الرفيعة الراقية، والعقل الاستراتيجي، العين الاستاذ الدكتور نبيل محمود الشريف ، بعد ان اختطفته "كورونا " من بين احبته ، الى جوار ربه ،ليلتقي مع والده المرحوم الاستاذ محمود الشريف وعمه المرحوم كامل الشريف في جنات عدن -باذنه تعالى - واللذين كانا انموذجا يحتذى للراحل الحبيب ، كما هما انموذج لكل انسان سوي ، محب لوطنه وكل الناس، مخلص في اداء عمله ،شريف نزيه في معاملاته وسلوكياته في جميع مجالات الحياة .

عرفت المرحوم لاول مره - بتنسيب من والده المرحوم الكبير محمود الشريف - حين عملت في صحيفة الدستور كمتفرغ عام 2001 بعد ان تقاعدت من وكالة الانباء الاردنية ـ حيث توطدت علاقتي الرسمية مع المرحوم ، من خلال اعداد تقرير يومي مقارن ،حول مضامين العدد اليومي من الصحيفة ، مقارنة بالصحف اليوميه المنافسة ، ووضع مشروع خطة عمل للصحيفة لليوم التالي ، الامر الذي كان يستدعي لقاءات دوريه مع المرحوم في مكتبه ، ادركت خلالها انني امام قامة اعلامية ، وطنية ، اكاديمية ، محبة للوطن والمواطن ، في اطار عروبي انساني اخلاقي .

المرحوم ، كما عرفته ، عاشق للاردن والعروبة والانسانية ، محب لكل الناس ، درس في الاردن وقطر والكويت والولايات المتحدة الامريكية ، وعمل مدرسا في الكويت في منطقة نائية ، واستاذا جامعيا في ارقى الجامعات الاردنية ، وسفيرا فوق العادة، ممثلا للملك والمملكة ـ في غير موقع ، داخل الوطن وخارجه ،وعضوا وناشطا اعلاميا في العديد من المنظمات الدولية ـ وكاتبا مستقلا في الاردن والخارج... ومديرا تنفيذيا لمؤسسة انا ليند الدولية للحوار بين الثقافات ، ومؤسس ومدير مؤسسة انجاز للتدريب والاستشارات الاعلامية

كان رحمه الله ، في كل المواقع المحليه والعربيه والاقليميه والدولية التي شغلها ، افضل من يمثل الاردن وتطلعات كل الاردنيين ، ملتزما دقيقا بالانظمة والقوانيين ،واحترام الاخرين، ومحبتهم في نفس الوقت .

استمعت الى المرحوم اكثر من مره وهو يتحدث يكل دبلوماسية ومهنية وبكلمات مختارة ، عن التحديات الصعبة التي تواجه الاردن ، والصحافة الوطنية ، وكان يستقرأ المستقبل في تحليله الاستراتيجي لواقعنا السياسي والاعلامي .

عشق الاردن ، في كل كلمة كتبها ، ومحاضرة القاها ، داخل وخارج الاردن ، وكان افضل من يمثل طموح الدولة الاردنية وعبقرية قيادتها ،في المحافل العربيه والدولية، مجسدا بذلك الافكار الوطنية التي تربى عليها ، في عائلة ترجمت اسمها – الشريف – الى واقع عملي ، فاصبحت كما يقال – اسما على مسمى – نهجا وسلوكا ، وعلى كافة المستويات وجميع المجالات .. فكان المرحوم بذلك كوالده وعمه ، درة من درر الوطن التي يفاخر بها كل الاردنيين .

عمل المرحوم كل ما في وسعه للارتقاء بالصحافة في الاردن مستكملا جهود من سبقه من الرعيل الاول ، كان المرحوم يرى ان الصحافة في الاردن ارتقت تقنيا، ولكنها لم ترتقي بنفس القدر في مجال تطوير الاداء الاعلامي ، مما احدث خللا في المعادلة الاعلامية ، حال دون ان تقترن الحرية بالمسؤولية.

لقد امضى الفقيد حياته الاكاديميه والسياسيه والوطنيه وهو يدافع عن حرية الاعلا م المسؤول ، كان رحمه الله يقول دائما وفي كل المحافل الرسميه والاكاديمية ، انه ضد استخدام ا لزواجر والنواهي في التعامل الرسمي مع الاعلام ، مؤكدا اهمية ان يضع الصحفيون انفسهم ضوابط اخلاقية للمهنة من خلال مدونات سلوك مهنية اخلاقية ملزمة لكل الاعلاميين ، خاصة وان الصحافة في الاردن تتمتع بمساحة كبيرة من الحريات الاعلامية ارسى اسسها جلالة الملك عبد الله الثاني الذي قال في الاسبوع الاول من تولية سلطاته الدستورية :" ان سقف الحريات الصحافية في الاردن هي السماء " ووجه الحكومات الاردنية المتعاقية لتحقيق ذلك .

رحل الفقيد المرحوم نبيل الشريف ،الذي يحمل اسمه كل معاني النبل والشرف ، و ترك فينا، كوالده وعمه ، واخرين من الرعيل الاردني الاول "مدونات سلوك" وخريطة طريق، مازلنا حتى الان قاصرين عن تنفيذها كاملة ، رغم قناعتنا التامة بانها هل الحل وهي الطريق الوحيد، للارتقاء بالوطن والمواطن ،لبناء الاردن الجديد كما اراده المؤسسون الاوائل ،

· الكاتب :رئيس التحرير - باحث وصحفي.