شريط الأخبار
البناء الوطني يضع إكليلا ً من الزهور على قبر الشهيد الجازي الذي يفوح بالمسك ..فيديو وصور 30 غارة إسرائيلية على جنوب لبنان بعد عودة المغتربين .. انخفاض ملموس بنسب إشغال الفنادق واشنطن: تفجيرات لبنان لن تغير وضعنا العسكري بالشرق الأوسط الأورام العسكري: معالجة أول حالة بتقنية الجراحة الشعاعية للدماغ كيف تم تفجير البيجر؟ حسَّان يستقبل الفايز ويؤكَّدان أهميَّة التَّعاون والتَّنسيق الوثيق بين الحكومة ومجلس الأمَّة الأردن يسير 4 قوافل إغاثية لغزة في اسبوعين شركات السجائر تبدي التزامها بأسعار السجائر وفقا لطلب مدير عام الضريبة وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 القوات المسلحة تحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس ارتفاع حصيلة تفجير أجهزة اتصال تابعة لحزب الله في لبنان إلى 37 شهيدا زعماء العالم يجتمعون في نيويورك وسط تداعيات حربي غزة وأوكرانيا الخطيب لم يصدر أي تصريح رسمي يحدد موعد إعلان نتائج القبول الموحد ديرانية: الطلب على الدينار مازال قوياً لارتفاع الحوالات بورصة عمان تغلق تداولاتها على انخفاض "الضريبة" توجه كتبا رسمية لجميع شركات السجائر للتقيد بالأسعار الصناعة: العمل على إيجاد بيئة تشريعية لضبط وتنظيم عمل التجارة الإلكترونية هام من التربية لجميع طلاب المدارس الحكومية حول عطلة "الانتخابات"

وفيات كورونا تتجاوز الـ 100 والفحوصات الإيجابية 20.18 ٪

وفيات كورونا تتجاوز الـ 100 والفحوصات الإيجابية 20.18 ٪

أعلن المركز الوطني للامن وإدارة الأزمات، انه استمراراً للخطط الموضوعة لتطعيم أكبر عدد ممكن من الكوادر الطبية، تقرر اعتماد اليوم الثلاثاء يوماً مفتوحاً لتطعيم الكوادر الطبية سواء القطاع العام او الخاص في جميع محافظات المملكة، شريطة التسجيل على المنصة الخاصة بتلقي اللقاح وإحضار بطاقة النقابه وباجة العمل.

أسماء المراكز المعتمدة لليوم المفتوح لتلقي اللقاح للكوادر الطبية

ونشرت وزارة الصحة، أمس الاثنين، اسماء المراكز الصحية لتلقي المطاعيم حسب الخطة الموضوعة لتطعيم أكبر عدد ممكن من الكوادر الطبية اليوم.

وبينت الوزارة أن التطعيم مفتوح للكوادر الطبية سواء القطاع العام أو الخاص شريطة التسجيل على المنصة الخاصة بتلقي اللقاح وإحضار بطاقة النقابة وباجة العمل.

واشارت الوزارة إلى أن المراكز هي ارحاب الشامل، اشتفينا الشامل، الأزرق الشامل، الأمير حسن الشامل (كفرنجة)، البتراء الشامل، البقعة (اونروا)، الجبيهة الشامل، الجفر، الحسا الشامل، الحسينية الشامل، الرائد الشهيد محمد ضيف الله الهباهبة، الرازي الشامل، الربة، الرمثا الشامل، الزعتري الشامل، الشونة الجنوبية، الشونة الشمالية الشامل، الصافي، الطفيلة الشامل، الطيبة/ البتراء، الطيبة الشامل، والظليل الشامل، الفحص، القطرانة، القويرة الشامل، القويسمة الشامل، المزار الجنوبي، المشيرفة الشامل، المفرق الشامل، بصيرا الشامل، جرش الشامل، مركز صحي دير أبي سعيد، دير علا، ذيبان، سحاب الشامل، وشمال مأدبا الشامل، طبربور الشامل، عجلون الشامل، فقوع، قميم الشامل، مخيم الزرقاء (اونروا)، معان الشامل، وادي السير الشامل، مستشفى البادية الشمالية، حبراص الشامل.

كما تشمل مستشفيات الأمير حمزة، الأمير راشد العسكري، الأمير زيد العسكري، الأمير علي بن الحسين العسكري، الأمير فيصل الحكومي، الأمير هاشم بن الحسين العسكري /الزرقاء، الأمير هاشم بن عبدالله العسكري/العقبة، الأميرة هيا العسكري، البشير، الجامعة الأردنية، الرويشد، الزرقاء الحكومي الجديد، السلط القديم، الملك المؤسس عبدالله الجامعي، الملك طلال العسكري، الملكة علياء العسكري، جرش الحكومي، الجامعة الأردنية/ بوابة عمادة شؤون الطلبة/ قاعة النشاطات الرياضية، المركز الثقافي اربد بيت شباب عمان - مدينة الحسين الرياضية بوابة، العلوم التطبيقية الخاصة بوابة الصالة الرياضية، عيادة التطعيم اربد/ بجانب مستشفى الأميرة بسمة، عيادة التطعيم/ مديرية الشؤون الصحية لمحافظة الزرقاء، قاعة يا هلا مدينة الحسين الرياضية، مخيم الازرق للاجئين السوريين، مخيم الزعتري للاجئين السوريين، مديرية الشؤون الصحية لمحافظة البلقاء الموقع الجديد، مديرية الشؤون الصحية لمحافظة الطفيلة، مديرية الشؤون الصحية لمحافظة العقبة، مديرية الشؤون الصحية لمحافظة مأدبا، مدينة الأمير محمد للشباب، مدينة الحسن الرياضية، مدينة الحسين الطبية، مركز الأمراض الصدرية مديرية الشؤون الصحية لمحافظة المفرق، مركز صحي ابو نصير الشامل، مركز صحي اربد الجديد (اونروا).

وتفقد وزير الصحة المكلف مازن الفرايه صباح امس، مستشفى الأمير فيصل في لواء الرصيفة، وذلك للوقوف ميدانيا على واقع العمل والخدمات الطبية التي يقدمها المستشفى للمواطنين والمراجعين.

وشدد الفرايه خلال الجولة على ضرورة التزام كوادر المستشفيات والمراكز الطبية بالبروتوكول الصحي المعتمد للتعامل مع مصابي كورونا وخاصة ارتداء الكمامات، وذلك بعد مشاهدته طبيبا غير ملتزم بارتداء الكمامة، حيث أوعز الفراية بمخالفة الطبيب وفقا لاوأمر الدفاع.

واطمأن الفراية على سير الاجراءات الصحية بالمستشفى لا سيما مصابي كورونا، وتفقد قسم الطوارئ واماكن اعدد الطعام ووجه باتخاذ جملة من الخطوات اللازمة لرفع جاهزية المستشفى إلى أعلى مستوى والنهوض بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.

وطلب الفرايه من المدير المناوب والأطباء تحديد احتياجات المستشفى سواء المتعلق منها بالكوار الطبية او التمريضية او الاحتياجات الأخرى، مبينا انه سيتم اليوم، عقد اجتماع في مبنى الوزارة لبحث امكانية تزويد المستشفى باحتياجاته من هذه الكوادر، وذلك بالتنسيق مع ديوان الخدمة المدنية وضمن مدة زمنية محددة.

وأوعز الفرايه إلى محافظ الزرقاء بعمل جولات تفقدية مستمرة على المستشفى لمتابعة تنفيذ اجراء أعمال الصيانة اللازمة للمستشفى وغير ذلك من الاجراءات اللازمة لادامة العمل بسهولة ويسر، كما كلف مدير الرقابة الداخلية في وزارة الصحة بإجراء جولات ميدانية على المستشفيات والتأكد من التزام كوادرها بالاجراءات الصحية والوقائية المعتمدة.

وعلى صعيد متصل عقد وزير الصحة المكلف بعد عودته من الجولة التفقدية اجتماعا في مبنى وزارة الصحة بحضور امين عام ديوان الخدمة المدنية لمتابعة نتائج زيارته إلى مستشفى الكرك يوم الجمعة الماضي.

وبين وزير الصحة المكلف ان زياراته للمستشفيات تسير وفقا لخطة محددة تتضمن الاطلاع على واقع الخدمات المقدمة وتحديد احتياجات المستشفيات ليصار بعد ذلك الى دراستها وتلبيتها ومتابعة تنفيذها وخلال جدول زمني محدد بين مدراء الصحة والوزارة.

من جانبه، قال مدير برنامج التطعيم في وزارة الصحة كامل أبو سل، امس، إن 700 ألف شخص سجلوا على منصة تلقي مطعوم كورونا.

وأضاف ابو سل لـ»الدستور» أن القدرة الاستيعابية لمراكز التطعيم تفوق 30 ألف شخص، مشيرا الى ان نسبة من يتلقون اللقاحات يوميا لا تتعدى 65 %.

وبين ابو سل ان الوزارة ستنتهي قريبا من تطعيم الفئات العمرية 60 - 65 عاما»، مضيفا أن «التسجيل على المنصة مهم جدا لضمان حق الشخص الذي يتلقى اللقاح ولمعرفة عدد الذين يتلقون اللقاح في كل مركز».

وحول تطعيم الكوادر الطبية، قال: «بداية قمنا بتطعيم الكوادر الذين تزيد أعمارهم عن الأربعين عاما والذين سجلوا على المنصة»، داعيا الكوادر الذين سيأتون اليوم «أن يكونوا مسجلين على المنصة ومعهم إثبات عمل في القطاع الصحي».

عضو اللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة الدكتور بسام الحجاوي، قال ان عدد المسجلين بدأ بالارتفاع، وإن حوالي 70 ألف شخص سجلوا على منصة لقاح كورونا خلال الأسبوع الفائت، مشيرا الى أن كل انتاج مطاعيم كورونا للعام 2021 محجوز عالميا.

وأكد أن تلقي المطعوم لا يؤدي إلى ظهور نتيجة إيجابية لكوفيد 19، وأن متلقي المطعوم الذي ظهرت نتيجته إيجابية بعد يومين من تلقي اللقاح يعني أنه كان في فترة حضانة الفيروس عند تلقيه.

وقال ان التفشي في أعلى مستوياته، ووتيرة المطعوم جيدة لكن لم تصل للمستوى الذي يعتمد عليها».

من جانبه، أكد المدير العام للمؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور نزار مهيدات، أن مطاعيم كورونا في المملكة ستبقى مجانية للمواطنين.

وقال، في حديثه عبر شاشة التلفزيون الأردني، إنه تمّ منح القطاع الخاص الضوء الأخضر لاستيراد مطاعيم كورونا من أجل رفد وزارة الصحة بكميات من اللقاحات ضمن معايير محددة.

وبيّن أن التوجه يشير إلى البقاء على أعداد الجرعات المخصصة للأردن بناء على الاتفاقيات الموقعة بين وزارة الصحة والشركات المنتجة للقاحات والسعي من خلال القطاع الخاص بتوريد المطاعيم لوزارة الصحة.

وأشار إلى أن القطاع الخاص يقوم باستيراد حوالي 32 % من الأدوية في السوق المحلي، مؤكدا على وجود الرقابة الكافية على المطاعيم والمستحضرات الطبية الواردة من الخارج.

وقال مهيدات، إن المؤسسة أخضعت جميع المطاعيم لمعايير ثابتة حول فعاليته وآثاره الجانبية، مؤكدا أن هذه المعايير معروفة ومعلنة.

من جانب آخر، نفى مدير مستشفى الجراحة والجراحات التخصصية في مستشفى البشير الدكتور قاسم الطرمان، ما يتم تداوله حول وجود صافرات انذار نتيجة نقص بالأكسجين في المستشفى.

وأكد الطرمان ان نسب الأكسجين في المستشفى ممتازة وتخضع للمتابعة الدورية بشكل مستمر.

وأوضح عدد من الأطباء ان إنذار الحريق في قسم الطوارئ يتعرض احيانا للعبث من قبل بعض الزوار مما يؤدي إلى إطلاق الانذار، بشكل دائم ومتكرر، إضافة إلى أن عدد من الزوار يقومون باستخدام المنطقة ذاتها للتدخين منا يؤدي إلى عمل جهاز الانذار.

من جهته، قال مدير عام مركز الحسين للسرطان الدكتور عاصم منصور، ان نتائج دراسة سريرية مهمة نشرت، امس، خلصت إلى أن لقاح أسترازينيكا فعال بنسبة 100 % في الوقاية من الإصابات الشديدة التي تستوجب دخول المستشفى وبنسبة 80 % في الوقاية من الإصابة بشكل عام، واعتبرها نسبا ممتازة.

واضاف ان هذه الدراسة التي أجريت في الولايات المتحدة وتشيلي وبيرو لم تسجل أي حالة إصابة بالجلطات الوريدية لدى المشاركين في الدراسة وعددهم يفوق 21 الفا.

ودعا منصور الى المبادرة بالتسجيل للحصول على المطعوم، لافتا الى ان الوضع الوبائي جد صعب وقد يزداد تعقيدا.

***** يوم مفتوح لتطعيم الكوادر الطبية في جميع المحافظات .

وسُجِّلت، أمس الإثنين، (9269) حالة إصابة، ليرتفع إجمالي عدد الإصابات إلى (544,724) حالة. وسُجّلت (109) حالات وفاة، ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى (5985) حالة. وبلغت نسبة الفحوصات الإيجابية قرابة (20.18%)، مقارنة مع (18.89%)، يوم أمس الأول. وتمّ إجراء (45,933) فحصاً مخبريّاً، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات (5,523,736) فحصاً.

وبلغ عدد حالات الشفاء في العزل المنزلي والمستشفيات، ليوم أمس، (7072) حالة، ليصل إجمالي حالات الشفاء إلى (441,239) حالة. وبلغ عدد الحالات النشطة حاليّاً (97,500) حالة. وبلغ عدد الحالات التي أُدخِلت، أمس، إلى المستشفيات (440) حالة، فيما غادرت (365) حالة. وبلغ إجمالي عدد الحالات المؤكّدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات (3277) حالة.

وتوزعت حالات الإصابة، ليوم أمس، على النحو الآتي: (4510) في محافظة العاصمة عمّان. (1151) في محافظة إربد، منها (101) في الرمثا. (1096) في محافظة الزرقاء. (661) في محافظة البلقاء. (362) في محافظة المفرق. (280) في محافظة مأدبا. (259) في محافظة العقبة. (230) في محافظة الكرك. (223) في محافظة عجلون. (212) في محافظة جرش. (144) في محافظة الطفيلة. (141) في محافظة معان، منها (48) في البترا.