شريط الأخبار
مجلس الوزراء يقرر دعم مشروع ربط حقل الريشة بخطالغاز العربي وتمديد امتياز شركة البترول الوطنية بزشكيان: قرار الحرب والتفاوض يعودان إلى قائد الثورة والمجلس الأعلى للأمن القومي والكل سيلتزم ترامب: هجوم إسرائيل على بيروت ما كان ينبغي أن يحدث "قبل بزوغ الفجر".. الحرس الثوري الإيراني يتوعد إسرائيل برد مزلزل بعد قصف الضاحية الجنوبية لبيروت الأردن وسوريا يعربان عن ارتياحهما إزاء التطور المستمر والنمو المضطرد في علاقاتهما إعلام عبري: رفع حالة التأهب في إسرائيل تحسبا لإطلاق صواريخ من إيران قاليباف يربط استمرار التفاوض بالتزامات واشنطن بعد غارات بيروت "سي إن إن": مفاوضون قطريون يتوجهون إلى إيران للمساعدة في إتمام الاتفاق مع الولايات المتحدة محللون: الجماهير سلاح النشامى الأهم قبل انطلاق المشوار المونديالي مسؤول عسكري إيراني: هجوم إسرائيل على لبنان لن يمر دون رد حسان يستقبل الرَّئيس التَّنفيذي لشركة "مصدر" تسهيلات جديدة لانتقال عاملات المنازل المتغيبات وتصويب أوضاعهن الضمان يخفّض فائدة تقسيط مديونية المنشآت لتبدأ من 2% الشيعة من القرامطة إلى الصفويين ... حسن المناصير يهنئ أبناءه المقدم يزن والمقدم معن بإنجازين مشرفين ويعبّر عن فخره واعتزازه بهما . محللون إسرائيليون: الاتفاق نصر لإيران ونتنياهو جعلنا رهينة لترامب مصدر مطلع لـ"فارس": قرار طهران النهائي بشأن مذكرة التفاهم مع واشنطن قيد الدراسة الرواشدة يرعى ندوة حوارية حول "السردية الأردنية" في محافظة الكرك غدًا الاثنين رويترز: مفاوضون قطريون توجهوا لطهران في إطار جهود إبرام اتفاق لوقف الحرب العيسوي يفتتح ويتفقد مشاريع مبادرات ملكية في لواء الموقر

تناول العدس يومياً لهفوائد مذهلة

تناول العدس يومياً لهفوائد مذهلة

استعرضت مجلة "إيت ذيس نوت ذات" الأميركية في تقرير أعدته الكاتبة "ليندسي تايغار" الفوائد المذهلة من تناول العدس يومياً.

وتشمل فوائد تناول العدس كل يوم:

تحسين صحة الأمعاء، لأن العدس مصدر مهم للنشويات المقاومة والألياف، لذلك يساعد على دعم ميكروبيوم الأمعاء gut microbiome (البكتيريا المفيدة). وتوضح الدكتورة أوما نايدو، المختصة في علم النفس التغذوي أن "تناول العدس يغذي الميكروبات الجيدة التي تدعم صحتنا بشكل عام، بما في ذلك الصحة العقلية والصحة الهرمونية والمناعة".

الوقاية من مرض السكري، فوفقا لنايدو، أظهرت الأبحاث أن تناول العدس النابت germinated lentils بانتظام قد يساعد في الوقاية من مرض السكري والتحكم فيه. وخلصت الدراسات إلى أن العدس قد يقلل معدلات الغلوكوز في الدم والدهون، ويدعم استقلاب البروتينات الدهنية لدى مرضى السكري والأصحاء.

مصدر مهم للبروتينات والألياف، إذ يوضح أخصائي التغذية كيث توماس أيوب أن البقوليات غنية بالبروتينات والألياف ولا تكاد تحتوي على دهون.

ويشير أيوب إلى أن العدس مصدر مهم لفيتامين بي ويحوي كميات كبيرة من الفولات والحديد. ويقول أيضا إن كوبا واحدا من العدس يوفر 18 غراما من البروتين و15 غراما من الألياف وهو "ما يساوي كمية البروتين الموجودة في 3 بيضات، وكمية ألياف أكثر مما يأكله الشخص العادي يوما كاملا".

تحسين وظائف الجهاز الهضمي، إذ بفضل ما يحتويه من ألياف، يعزز العدس وظائف الجهاز الهضمي. وتقول خبيرة التغذية سيرينا بون "النظام الغذائي الغني بالألياف يمكن أن يساعدك في الحفاظ على صحة الأمعاء وخفض الكوليسترول، والتحكم في نسبة السكر في الدم، وفقدان الوزن، والوقاية من الأمراض".

أطباق متنوعة

هناك الكثير من البروتينات النباتية، لكن ما يميز العدس أنه يوفر الطاقة التي يحتاجها الجسم ويسهل دمجه في أطباق متنوعة. تقول بون "العدس متعدد الاستخدامات ويمكن أن نضيفه إلى العديد من الأطباق النباتية اللذيذة، ويشيع استخدامه كمصدر رئيسي للبروتينات في الأنظمة الغذائية الخالية من اللحوم. وإذا كنت نباتيا، تأكد من تناول العدس جنبا إلى جنب مع مجموعة متنوعة من البقوليات والحبوب، أو دمجه مع الحبوب الكاملة للتأكد من أنك تستهلك كل الأحماض الأمينية التي تحتاجها".

مشكلة وحيدة

تقول أخصائية التغذية سيلين بيتشمان إن هناك مشكلة غذائية وحيدة فيما يتعلق بتناول العدس. فإذا كنت تعاني من مشاكل عسر الهضم، مثل الانتفاخ أو الغازات، يجب أن تقلل من استهلاك العدس والبقوليات بشكل عام.

وفي هذه الحالة، وبدلا من تناول نصف كوب من العدس، جرب إضافة ملعقة كبيرة إلى السلطة أو الأرز، وستحصل على الفوائد الغذائية دون أن يسبب لك أي مشاكل.