شريط الأخبار
مواجهة "طاحنة" بين إيران والولايات المتحدة وهولندا في ضيافة قطر السجن مدى الحياة لرئيس جزر القمر السابق قطر تزود ألمانيا بمليوني طن سنويا من الغاز لمدة 15 عاماً ليساندرو مارتينيز: الأرجنتين لم تصل لقمة مستواها بعد في كأس العالم ثوران أكبر بركان نشط في العالم لأول مرة منذ قرابة 40 عاماً المغاربة يؤدون صلاة الاستسقاء نظرا لانحباس المطر تشكيلة منتخب السعودية المتوقعة لمواجهة المكسيك كأس العالم 2022 ارقام صادمه عن اعداد المفقوديين في العراق.. وعمليات التعذيب متصاعدة تعليمات جديدة لسحب الرصيد الادخاري في الضمان الاجتماعي تجدد الأمطار في شمال ووسط المملكة .. وتحذيرات من جريان السيول إرادة ملكية بإعادة تشكيل مجلس أمناء مؤسسة ولي العهد (أسماء) اندلاع مشاجرة بين طلبة في الجامعة الأردنية تحذير أمني من صفحات تقدم جوائز ومساعدات مالية كم تبلغ مكافأة حكّام مونديال قطر؟ ثلاث كتل تتنافس بانتخابات غرفة تجارة عمان الذنيبات رئيسا لقانونية النواب والنبر للاقتصاد كريشان: التنمية المحلية في مختلف مناطق المملكة تهدف إلى تحفيز البلديات لتضع في موازناتها العام القادم مشاريع تنموية تدفئة مركزية وأجهزة تكييف في المدراس الحكومية أوروبا تتخذ قراراً يتعلق الإنترنت لحماية المستهلكين الحاج دخيل العليمات في ذمة الله

حلقة نقاشية حول (تقرير الظل الخاص بإتفاقية القضاء على التمييز ضد المرأة)

حلقة نقاشية حول تقرير الظل الخاص بإتفاقية القضاء على التمييز ضد المرأة

شاركت رئيسة الاتحاد النسائي الأردني العام الدكتورة ميسون تليلان في الحلقة النقاشية حول (تقرير الظل الخاص بإتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة)، والتي عقدها المركز الوطني لحقوق الإنسان بالتعاون مع المعهد الدنماركي لحقوق الإنسان وبحضور ممثلين عن المجتمع المدني، من أجل التشاور مع مؤسسات المجتمع المدني قبيل إعداد المركز للتقرير المذكور، وذلك يوم الثلاثاء الموافق ٦ / ٤ / ٢٠٢١. 

 وقال مفوض حقوق الإنسان علاء الدين العرموطي في كلمته الافتتاحية إن المركز معني بتمتين أواصر الشراكة مع المجتمع المدني والتشاور المستمر مع مؤسساته المعنية بكافة الموضوعات ذات الصلة بقضايا حقوق الإنسان.

وأضاف إن الأردن بات ملزما بتقديم تقرير دوري حول ما يتم اتخاذه من تدابير تشريعية وقضائية وغيرها، استنادا لأحكام المادة 8 من اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، والتي صادق عليه الأردن ونشرت في الجريدة الرسمية عام 2007.

وأشار العرموطي إلى أهمية عقد هذه الحلقة النقاشية للتشاور مع مؤسسات المجتمع المدني ذات العلاقة بقضايا حقوق المرأة، نظرا لانعكاسها الإيجابي المباشر على الجهود التي سيبذلها المركز خلال إعداده تقرير الظل للتقرير الدوري السابع للاتفاقية. معربا عن شكره للدور الكبير الذي تقوم بها هذه المؤسسات.

وقال ممثل المعهد الدنماركي لحقوق الإنسان الدكتور هاني عانوتي إن المعهد يقف إلى جانب المركز في جهوده المبذولة للقضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة.

وأضاف عانوتي "ومن منطلق شراكتنا الوثيقة فإننا على أتم الاستعداد لتقديم كافة أشكال الدعم والإسناد للمركز لدى صياغة تقرير الظل الخاص بالاتفاقية، وستستمر هذه الشراكة ضمن مختلف قضايا حقوق الإنسان، رغم حالة التباعد التي فرضتها الجائحة".

بدورها قالت مديرة الجلسات، عضو مجلس أمناء المركز الوطني لحقوق الإنسان الدكتورة ريم أبودلبوح "إننا في المركز الوطني لحقوق الإنسان نعتز بشراكتنا مع مؤسسات المجتمع المدني، ومن باب التشاركية والتكاملية في بلورة الحقائق والمواقف المتعلقة بالاتفاقية مدار البحث، فإننا نتشرف اليوم بالاستماع إلى مداخلات وتوصيات الزملاء والزميلات، على أمل الخروج بتوصيات وازنة يمكن تضمينها في تقرير الظل".

وأضافت أبودلبوح إن الأردن أجرى العديد من التعديلات على التشريعات الخاصة بحقوق المرأة، وقد برز ذلك بشكل ملموس من خلال الإنجاز والتقدم الذي حققته المرأة الأردنية ضمن أكثر من مجال، بفضل الإرادة السياسية العليا وتوجيهات جلالة الملك نحو دمج المرأة في سوق العمل وإشراكها كعنصر فاعل في العملية التنموية الشاملة.

ثم عرضت مديرة إدارة الفئات الأكثر حاجة للحماية في المركز الوطني لحقوق الإنسان بثينة فريحات تجربة المركز فـي إعداد تقرير الظل للتقرير الدوري السادس لاتفاقية "سيداو" بحيث يتسنى للمشاركين والمشاركات التعرف على تجربة المركز الوطني لحقوق الإنسان في إعداد تقارير الظل، بما يسهم في تمتين منهجية المشاورات الحالية لإعداد تقرير الظل السابع.

كما استعرضت فريحات عبر تقنية (داتا شو) الملاحظات الختامية على التقرير الدوري السادس لاتفاقية سيداو، قبل أن تفتح مديرة الجلسات الدكتورة ريم أبودلبوح  النقاش واسعا مع الحضور في الشأن مدار البحث.