شريط الأخبار
اتحاد اليد يدعو أطراف اللعبة للمشاركة في ندوته المفتوحة «أمـن الـدولـة» تـبـاشـر التحقيق بـ «قضية الفتنة» بريطانيا تعارض تحقيق «المحكمة الجنائية» في جرائم الحرب الاسرائيلية «أورنج» تدعم معرضاً لأعمال الطلبة المكفوفين وذوي الإعاقة البصرية خسارة ملاكمنا فهد جمال ببطولة العالم للشباب والشابات الصحة: لا أحد مستثنى من الإصابة بكورونا مشروع قانون لسحب الجنسية الإسرائيلية من الأسرى «البوتاس العربية» تدشن حفارة الكرامة مانشستر سيتي إلى نصف النهائي على حساب دورتموند ارتفاع درجات الحرارة وأجواء ربيعية دافئة في معظم المناطق الحوثيون يقولون إنهم هاجموا أرامكو وأهدافا حساسة في جازان السعودية «الزراعة»: الحكومة تراقب أسعار الدواجن وفتح بــاب الاستيــراد حـــال استـمــرار ارتـفـــاع أسعارهــا ريال مدريد يقصي ليفربول ويتأهل إلى نصف النهائي عاجل : وزارة الماليّة تنفي ما يتداول حول رفضها منحة يابانيّة بقيمة (47) مليون دينار لتوفير حافلات مجانيّة لخدمة النقل العام مجهول ينشئ حساب عبر "تويتر " باسم مدير الأمن العام السابق ويطلب مبالغ مالية وفيات الاردن اليوم الخميس 15/ 4/ 2021 أفضل برنامج مسرّع للتعاون بين الشركات... والشركات الناشئة في أفريقيا صن ميرور إيه جي: تعلن عن الإصدار الناجح لسندات قابلة للتحويل بقيمة تعادل 10 ملايين دولار أمريكي العاملي يكتب: في ايران مسيلمة الكذاب ؟ الصرخي محققاَ انطلاق مشروع "آفاق: فرص المستقبل" افتراضياً في عام 2021

حلقة نقاشية حول (تقرير الظل الخاص بإتفاقية القضاء على التمييز ضد المرأة)

حلقة نقاشية حول تقرير الظل الخاص بإتفاقية القضاء على التمييز ضد المرأة

شاركت رئيسة الاتحاد النسائي الأردني العام الدكتورة ميسون تليلان في الحلقة النقاشية حول (تقرير الظل الخاص بإتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة)، والتي عقدها المركز الوطني لحقوق الإنسان بالتعاون مع المعهد الدنماركي لحقوق الإنسان وبحضور ممثلين عن المجتمع المدني، من أجل التشاور مع مؤسسات المجتمع المدني قبيل إعداد المركز للتقرير المذكور، وذلك يوم الثلاثاء الموافق ٦ / ٤ / ٢٠٢١. 

 وقال مفوض حقوق الإنسان علاء الدين العرموطي في كلمته الافتتاحية إن المركز معني بتمتين أواصر الشراكة مع المجتمع المدني والتشاور المستمر مع مؤسساته المعنية بكافة الموضوعات ذات الصلة بقضايا حقوق الإنسان.

وأضاف إن الأردن بات ملزما بتقديم تقرير دوري حول ما يتم اتخاذه من تدابير تشريعية وقضائية وغيرها، استنادا لأحكام المادة 8 من اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، والتي صادق عليه الأردن ونشرت في الجريدة الرسمية عام 2007.

وأشار العرموطي إلى أهمية عقد هذه الحلقة النقاشية للتشاور مع مؤسسات المجتمع المدني ذات العلاقة بقضايا حقوق المرأة، نظرا لانعكاسها الإيجابي المباشر على الجهود التي سيبذلها المركز خلال إعداده تقرير الظل للتقرير الدوري السابع للاتفاقية. معربا عن شكره للدور الكبير الذي تقوم بها هذه المؤسسات.

وقال ممثل المعهد الدنماركي لحقوق الإنسان الدكتور هاني عانوتي إن المعهد يقف إلى جانب المركز في جهوده المبذولة للقضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة.

وأضاف عانوتي "ومن منطلق شراكتنا الوثيقة فإننا على أتم الاستعداد لتقديم كافة أشكال الدعم والإسناد للمركز لدى صياغة تقرير الظل الخاص بالاتفاقية، وستستمر هذه الشراكة ضمن مختلف قضايا حقوق الإنسان، رغم حالة التباعد التي فرضتها الجائحة".

بدورها قالت مديرة الجلسات، عضو مجلس أمناء المركز الوطني لحقوق الإنسان الدكتورة ريم أبودلبوح "إننا في المركز الوطني لحقوق الإنسان نعتز بشراكتنا مع مؤسسات المجتمع المدني، ومن باب التشاركية والتكاملية في بلورة الحقائق والمواقف المتعلقة بالاتفاقية مدار البحث، فإننا نتشرف اليوم بالاستماع إلى مداخلات وتوصيات الزملاء والزميلات، على أمل الخروج بتوصيات وازنة يمكن تضمينها في تقرير الظل".

وأضافت أبودلبوح إن الأردن أجرى العديد من التعديلات على التشريعات الخاصة بحقوق المرأة، وقد برز ذلك بشكل ملموس من خلال الإنجاز والتقدم الذي حققته المرأة الأردنية ضمن أكثر من مجال، بفضل الإرادة السياسية العليا وتوجيهات جلالة الملك نحو دمج المرأة في سوق العمل وإشراكها كعنصر فاعل في العملية التنموية الشاملة.

ثم عرضت مديرة إدارة الفئات الأكثر حاجة للحماية في المركز الوطني لحقوق الإنسان بثينة فريحات تجربة المركز فـي إعداد تقرير الظل للتقرير الدوري السادس لاتفاقية "سيداو" بحيث يتسنى للمشاركين والمشاركات التعرف على تجربة المركز الوطني لحقوق الإنسان في إعداد تقارير الظل، بما يسهم في تمتين منهجية المشاورات الحالية لإعداد تقرير الظل السابع.

كما استعرضت فريحات عبر تقنية (داتا شو) الملاحظات الختامية على التقرير الدوري السادس لاتفاقية سيداو، قبل أن تفتح مديرة الجلسات الدكتورة ريم أبودلبوح  النقاش واسعا مع الحضور في الشأن مدار البحث.