شريط الأخبار
د.قصي جميل الرحامنه يهنئ معالي المهندس البطاينة بمناسبة بتعيينه مديراً لمكتب جلالة الملك بتوجيه ملكي : المستشفى الميداني الأردني شمال غزة/79 يوزع مساعدات غذائية ل 1500 عائلة.. واهالي غزة يثمنون مواقف الملك البوتاس العربية تهنىء الملك وولي عهده والأمتين العربية والإسلامية بذكرى المولد النبوي الشريف دعما من الخدمات الطبية الملكيه لاهلنا في غزة: ارسال عيادتين متنقلتين ضمن مبادرة "استعادة الأمل" لتركيب الأطراف الاصطناعية ل 14 الف غزي مصاب الأشغال: بدء أعمال صيانة طريق جرش من جسر سلحوب إلى البقعة غدا ترامب يتعرض لمحاولة اغتيال جديدة واعتقال المشتبه به شؤون المرأة: أعلى مشاركة سياسية نسائية منذ 1974 الرئيس المكلف يصحح وصفه! مستوطنون متطرفون يقتحمون باحات الأقصى الملك في جرش الثلاثاء .. وتحضيرات شعبية لاستقباله شهداء وجرحى جراء قصف الاحتلال مناطق في قطاع غزة مجلس الأمن يناقش وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة 7291 مواطناً تزوجوا من جنسيات غير أردنية العام الماضي حماس تتنازل رسميا عن تفردها بحكم غزه وتطالب بمشاركتها في الحكم بعد "رأس الحكمة".. مصر تطرح منطقة جديدة للاستثمار بنزيما يعيد نسخة "ريال مدريد" أمام الوحدة.. كم هاتريك سجل؟ شخص يقتل والده ويدفن جثته لإخفاء الجريمة في لواء الرويشد من هو ريان ويسلي روث .. المسلح المشتبه باستهدافه لترامب؟ تباطؤ الاقتصاد في سريلانكا قبيل الانتخابات الرئاسية الرياض تستضيف نزال "معركة العمالقة"

كورونا.. انخفاض الوفيات والفحوصات الإيجابية

كورونا.. انخفاض الوفيات والفحوصات الإيجابية

كشف مصدر مطلع ان المواطنين الذين تعذّر ذهابهم لمواعيد تلقي جرعات لقاح كورونا، ممن تجاوزوا سن الستين بإمكانهم أخذ اللقاح في اليوم التالي واللاحق من موعدهم.

وأشار المصدر في تصريح خاص ل»الدستور» إلى أن الأشخاص الذين تقل اعمارهم عن الستين ممن تعذّر ذهابهم لأخذ اللقاح سيتم جدولة مواعيدهم، في ظل وجود عدد كبير من المواطنين في وقت سابق لم يتمكنوا من الذهاب إلى مواعيدهم لكنهم تلقوه في المواعيد التي تم جدولتها، بالتالي سيتم جدولة كل من لم يحصل على اللقاح.

في ذات الاطار، أكد وزير الدولة لشؤون الاعلام صخر دودين، أن الدخول إلى مناطق المثلث «العقبة، والبترا، ووداي رم» سيكون إما بتلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا أو بإحضار نتيجة فحص كورونا سلبية، مبينا أن الحكومة تدرس هذه الآلية، تمهيدا لتطبيقها على المعابر أيضا.

وأشار دودين الى انه يتم حاليا تطعيم جميع سكان مناطق المثلث الذهبي؛ وذلك يأتي في إطار الخطط الحكومية للنهوض بالقطاع السياحي.

أكد مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور نزار مهيدات انه لا يوجد اي بلاغات لحدوث جلطات دموية أو حالات تخثر لدى متلقي لقاحات استرازينكا، المضاد لفيروس كورونا، مرتبطة باللقاح في المملكة حتى الان.

واوضح الدكتور مهيدات لوكالة الأنباء الاردنية (بترا) ان جميع البلاغات الخاصة باللقاحات حتى تاريخ امس لا تتعدى آثارا جانبية جميعها شائعة ومتوقعة عند استخدام اللقاح مثل (التعب العام، ألم في المفاصل والعضلات، قشعريرة، ارتفاع في درجات الحرارة، الصداع، والغثيان).

وشدد على ان المؤسسة تدرس هذه البلاغات كافة من جميع جوانبها العلمية والفنية وتعرضها على اللجان العلمية المختصة، مؤكدا أن كل اللقاحات انهت التجارب السريرية واثبتت مأمونيتها وسلامتها.

من جهة أخرى، طالبت كتلة العزم النيابية، خلال اجتماع أمس الأربعاء برئاسة النائب محمد المحارمة، الحكومة بإلغاء الحظر الشامل المفروض يوم الجمعة، وتقليص ساعات الحظر الجزئي.

ودعت في مذكرة تبنتها، الحكومة لاتخاذ الإجراءات اللازمة بهذا الصدد لما يترتب على ذلك من آثار إيجابية تنعكس على جميع الفعاليات والانشطة الاقتصادية والتجارية والمنشآت الاستثمارية والمجتمع بعامة، مع مراعاة تدابير الصحة والسلامة العامة.

كما طالبت بزيادة مراكز تلقي لقاح كورونا لتشمل جميع محافظات المملكة.

قال مستشار الأوبئة ومساعد الامين العام للرعاية الصحية الاولية في وزارة الصحة الدكتور غازي شركس ان أكثر من 60 الف شخص سجلوا على منصة التطعيم ضد فيروس كورونا خلال 24 ساعة، مشيرا إلى ان تسارع وتيرة التسجيل والاقبال المتزايد على المنصة خطوة بالاتجاه الصحيح.

وأكد الدكتور شركس لوكالة الأنباء الاردنية (بترا) ان جميع انواع المطاعيم المتوفرة جيدة.

ودعا الدكتور شركس المواطنين إلى إجراء فحص كورونا عند مخالطة مصاب او الشعور بأعراض والالتزام بالتعليمات والارشادات الصحية لحماية المجتمع من عدوى فيروس كورونا ومنع انتشاره والسيطرة عليه وعدم التراخي مع استقرار الوضع الوبائي حاليا.

وسُجِّلت، أمس الأربعاء، (3209) حالات إصابة، ليرتفع إجمالي عدد الإصابات إلى (695,390) حالة. وسُجّلت (57) حالة وفاة، ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى (8429) حالة. وبلغت نسبة الفحوصات الإيجابيّة قرابة (13.03 %)، مقارنة مع (13.76 %) يوم أمس الأول.

تمّ إجراء (24,628) فحصاً مخبريّاً، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات (6,546,769) فحصاً. وبلغ عدد حالات الشفاء في العزل المنزلي والمستشفيات، ليوم أمس، (4775) حالة، ليصل إجمالي حالات الشفاء إلى (654,493) حالة. وبلغ عدد الحالات النشطة حاليّا (32,468) حالة. وبلغ عدد الحالات التي أُدخِلت، أمس، إلى المستشفيات (220) حالة، فيما غادرت (253) حالة. وبلغ إجمالي عدد الحالات المؤكّدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات (1937) حالة.

أما القدرة الاستيعابية للمستشفيات في المملكة فكانت كما يلي:

إقليم الشمال: نسبة إشغال أسرّة العزل: 34 %، نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة: 55 %، نسبة إشغال أجهزة التنفّس الاصطناعي: 32 %

إقليم الوسط: نسبة إشغال أسرّة العزل: 39 %، نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة: 53 %، نسبة إشغال أجهزة التنفّس الاصطناعي: 29 %

إقليم الجنوب: نسبة إشغال أسرّة العزل: 22 %، نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة: 28 %، نسبة إشغال أجهزة التنفّس الاصطناعي: 20 %

وتوزّعت حالات الإصابة، ليوم أمس، على النحو الآتي: (1104) في محافظة العاصمة عمّان. (680) في محافظة إربد، منها (93) في الرمثا. (430) في محافظة الزرقاء. (230) في محافظة المفرق. (157) في محافظة الكرك. (125) في محافظة الطفيلة. (119) في محافظة العقبة. (97) في محافظة البلقاء. (97) في محافظة عجلون. (62) في محافظة جرش. (62) في محافظة مأدبا. (46) في محافظة معان، منها (2) في البترا.

*** «الأمانة» تبدأ حملة تطعيم موظفيها .

بدأت أمانة عمان الكبرى حملة تطعيم ضد فيروس كورونا لعمال الوطن وموظفيها بالميدان.

ووفقا لبيان صحفي امس الاربعاء، جرى فتح عيادتين في مبنى العبدلي والمبنى الرئيس برأس العين لتلقي المطعوم.

وبلغ عدد الذين تلقوا اللقاح، وبالتنسيق مع مركز إدارة الأزمات ووزارة الصحة، الف موظف وعامل.