شريط الأخبار
السياحة: إغلاق 3 منشآت خلال تموز لعدم إلتزامها بالتدابير الوقائية الجزائر تتفق مع (13) دولة لطرد إسرائيل من الاتحاد الإفريقي 81 مليون دينار الأرباح الموحدة لـ« البوتاس» العربـيــة مــع نهـايــة حــزيـــران بـارتـفـــاع47 % حسونة يمنح قطر أول ذهبية في تاريخها أكثر من 25 ألف راكب استخدموا الباص سريع التردد منذ بدء تشغيله «سفر التكوين» و«مركز المدينة» يتصدران مشهد المشاريع الاستيطانية والتهويدية في القدس بنسبة نمو 20 % .. 182.4 مليون دولار أرباح مجموعــة البنــك العربــي فــي النصــف الأول عمـــان يعمّـــق صــدارتـــه لدوري المحترفات إصابات كورونا النشطة في الأردن تتخطى حاجز الـ 10 آلاف مخطط «مركز المدينة» التهويدي يقلق الفلسطينيين لا رفع للضرائب في موازنة 2022 «البارالمبية» تقدم وفدها المشارك في بارالمبيك «طوكيو 2020».. اليوم صافي أرباح مجموعة بنك الإسكان ترتفع إلى 52.7 مليون دينار في النصف الأول من العام 2021 درجات الحرارة أعلى من معدلاتها بنحو 2-3 درجات مئوية جريمة قتل في الغويرة بمحافظة العقبة شيوخ ووجهاء من الأردن إلى فلسطين 16 أسيرا فلسطينيا يواصلون إضرابهم المفتوح عن الطعام رفضا لاعتقالهم الإداري عاجل: جلالة الملك يلتقي رئيس اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية واعضاء المكتب التنفيذي غدًا .. جرعة معززة من فايزر لغايات دخول بعض الدول البلبيسي: فحوصات كورونا في الأشهر القادمة ستكون على حساب الأشخاص

تحسين التل يكتب : د. عيدة المطلق نموذج للمرأة المثالية

تحسين التل يكتب   د عيدة المطلق نموذج للمرأة المثالية


القلعه نيوز -  كتب تحسين أحمد التل


تُعد الدكتورة عيدة مصطفى المطلق قناة، واحدة من أبرز القياديات الأردنيات، منذ أن أكملت تعليمها الجامعي، وحصلت على درجة الدكتوراه من بيروت في علم النفس المهني، ودرجة الدكتوراه الثانية في التربية البيئية، وهي ناشطة سياسية، وناشطة حزبية، واجتماعية، وأكاديمية، وكانت تمثل اليونسكو واليونيسف كخبيرة في التنمية البشرية والتعليم المهني والتقني.



Stream مداخلة ملتقى القدس في اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني مداخلة الدكتورة عيدة المطلق by multaqaalquds | Listen online for free on SoundCloud



عملت الدكتورة عيدة مصطفى المطلق في الوظائف والحقول التالية:
أولاً: حقل التربية والتعليم العالي:
- أستاذة وعميدة في جامعة البلقاء التطبيقية.
- نائبة لعميد شؤون الطلبة في جامعة اليرموك سابقاً.


ثانياً: نشاطات اجتماعية وحزبية:
- عضو في حزب جبهة العمل الإسلامي، الناطق الرسمي باسم الحزب سابقاً.
- عضو هيئة إدارية بملتقى القدس الثقافي.
- أحد الأعضاء المؤسسين في حزب الشراكة والإنقاذ، ورئيسة الفرع في إربد لفترة من الوقت.


ثالثاً: المستوى النيابي والسياسي:
- عضو اللجنة الملكية لصياغة الميثاق الوطني الأردني عام (1990).
- عضو في المجلس الوطني الإستشاري الثالث من عام (1982 الى عام 1984).


رابعاً: المجال الثقافي والأدبي: لديها العديد من المؤلفات، والمخطوطات، والأبحاث، كان من أبرزها:
- كتاب أمة وحضارة.
- كتاب: بين مطرقة وسندان.


الدكتورة عيد المطلق ليست فقط موسوعة في العلم، والتربية والتعليم، والنشاطات الحزبية، والتقنية، والمهنية، وشؤون المرأة والطفل، والمجتمع عموماً، إذ على المستوى العائلي كانت الزوجة المثالية، والمربية الفاضلة التي أنجبت ذرية صالحة ساهمت في بناء وتطويرالمجتمع الأردني.


أولاً؛

 زوجها الرجل الفاضل المحامي جمال عبيدات، مثل مدينة إربد في مجلس النواب العاشر - الدورة التكميلية بعد وفاة النائب نعيم عبد القادر التل - وقد ترشح هو والدكتور عبد المجيد نصير، وفاز عبيدات بالمقعد، وكان المجلس النيابي العاشر الذي توسط المجالس الوطنية الإستشارية التي تم تشكيلها بين أعوام (1978 ولغاية 1984).

جاء المجلس النيابي التاسع عام (1967)، واستمر على فترات لغاية عام (1984)، وهو أطول المجالس النيابية في تاريخ الأردن وتخلله ثلاثة مجالس استشارية؛ مثلت الدكتورة عيدة المطلق المجلس الثالث عام (1982 – 1984)، وجاء زوجها المحامي جمال عبيدات في مجلس النواب العاشر الذي كان يُعد امتداداً لمجلس النواب التاسع.

ثانياً:

 لديها عدد من الأبناء، والبنات؛ الإبن الأكبر للسيدة عيدة المطلق القاضي الكبير والمعروف لؤي جمال عبيدات ، قاضي محكمة الجنايات الكبرى الذي أحيل الى التقاعد مبكراً، ولديها أيضاً من الأبناء الدكتور محمد عبيدات الذي يعمل طبيباً للأسنان في أحد المستشفيات التابعة لوزارة الصحة في إربد.


أخيراً؛ ما زالت الدكتورة عيدة المطلق بعد هذه السنوات من الخبرة، والعمل التربوي، والمهني، والحزبي، تمارس نشاطاتها بكل كفاءة، وحيوية، إضافة الى أن الدكتورة أم لؤي تعتبر مدرسة من مدارس الأدب، والثقافة، والعلم، والأخلاق، والوطنية...
متعها الله بالصحة والعافية وجعلها ذخراً وسنداً للأجيال الحالية والقادمة.