شريط الأخبار
الاحتلال يسلم جثمان الشهيد الفتى محمد حريز خالد سمارة رئيساً لنادي الرمثا بالتزكية عاجل: ميقاتي: استقالة قرداحي من شأنها أن تفتح بابا لمعالجة إشكالية العلاقة مع السعودية ودول الخليج عاجل: رئيس الحكومة اللبنانية: استقالة قرداحي كانت ضرورية بعد الأزمة التي نشأت مع السعودية عاجل: إعفاء المتحدث باسم وزارة الداخلية التونسية من منصبه عاجل : الاردن: 26 وفاة و4770 إصابة جديدة بكورونا الضمان تحذّر جمهورها من جهات خارجية تنتحل صفة موظفيها لتقديم مستحقات أو رديات مقابل مبالغ مالية صفاء سلطان: تجاوزت مرحلة الخطر ولم أكن أملك ثمن الخبز مسيرة حاشدة في وسط البلد لإسقاط اتفاقية الغاز مع كيان الاحتلال - صور وزير الإعلام اللبناني يعلن استقالته النهضة الشامله مابين الواقع والطموحات وآليات التنفيذ اختتام دورة " فن الريزن "في مركز شابات الطفيلة النموذجي لاثراء توصيات اللجنة الملكية .. حلقة نقاشيه مع امناء احزاب ومفكرين سياسين العراق.. انتهاء اجتماع "الصدر" ورافضي نتائج الانتخابات دون بيان ختامي مصرية تقتل جارتها وتعطي مبررا غريبا إيران تعلن تقديم مقترح لأطراف المفاوضات النووية في فيينا منتخبا السلة وكرة الهدف يستهلان المشاركة الأردنية في "البارآسيوية" النمسا.. تغريم طبيية بترت الساق الخطأ لمريض مسن ارتفاع طلبات إعانة البطالة الأمريكية إلى 222 ألفا في أسبوع أسماء عيسى تكتفي بالمركز السادس ببطولة العالم لرفع الأثقال

خطة طوارئ لكل محافظة في الشتاء

خطة طوارئ لكل محافظة في الشتاء
القلعة نيوز -

اطلع وزير الاشغال العامة والإسكان المهندس يحيى الكسبي، اليوم الاربعاء، على استعدادات الوزارة ومديرياتها ومكاتبها للتعامل مع الظروف الجوية المصاحبة لفصل الشتاء والإجراءات الاحترازية التي تم اتخذها.

 

جاء ذلك خلال اجتماع عقده الكسبي مع المعنيين في الوزارة في غرفة الطوارئ الرئيسية جدد خلاله التأكيد على ضرورة الاستعداد الأمثل لمواجهة أي ظرف جوي خلال فصل الشتاء والاستمرار باتخاذ الإجراءات الاحترازية من تنظيف المناهل وشبكات تصريف الامطار، ومجاري الاودية وعبارات مياه الامطار لضمان جاهزيتها لاستيعاب كميات الامطار المتدفقة، والتأكد من جاهزية المعدات والاليات وعمل اللازم لها أضافة إلى التأكد من وسائل الاتصال للتعامل مع فصل الشتاء القادم وجاهزية غرف العمليات في مناطق المملكة كافة، وغرفة العمليات الرئيسية بالمركز، وتزويد الوزارة باي عائق يواجه سير العمل ليتم فورا العمل على حله.

وقال الكسبي، إنه تم اعتماد خطة طوارئ خاصة لكل محافظة وتم اعتماد خطة طوارئ مشتركة في الظروف الجوية الصعبة التي تتطلب ذلك، مبيناً أن خطة الطوارئ تتركز على فتح الطرق الرئيسية والفرعية، وإزالة الثلوج والرمال والاتربة عن أسطح الطرق، ومعالجة الانهيارات والانزلاقات للحد من آثار السيول والفيضانات بشكل فوري بما يساهم في ضمان ديمومة الخدمات المقدمة للمواطنين.

وأضاف، أنه تم أيضا تعميم خطة الطوارئ الخاصة بالوزارة على المركز الوطني للأمن وإدارة الازمات ووزارة الداخلية  ومديرية الامن العام، وذلك لغايات معرفة الإجراءات الخاصة بالوزارة وفرقها واجراءاتها.

وشدد، على ضرورة التواصل الدائم والمستمر مع  المركز الوطني للأمن وإدارة الازمات وشركاء الوزارة في دائرة الأرصاد الجوية والقوات المسلحة - الجيش العربي والامن العام، ووزارة الإدارة المحلية وامانة عمان الكبرى ونقابة المقاولين وكافة الجهات ذات العلاقة لضمان ديمومة تقديم الخدمات للمواطنين ومعالجة أي ملاحظة او شكوى ترد إلى بشكل فوري، وذلك وفق النهج الحكومي المتبع القائم على التشاركية بين مؤسسات الدولة بما يضمن تقديم أفضل الخدمات للمواطنين وديمومتها.

وأشار الكسبي، إلى أن توكيل مدراء المديريات والمكاتب واعطائهم الصلاحية لاستئجار الاليات متى ما استدعت لها الحاجة من دون الرجوع إلى الوزارة وحسب تقيمهم يأتي لضمان سرعة الاستجابة والتعامل مع الظروف الجوية المصاحبة لفصل الشتاء.

وأستمع الكسبي من المعنيين إلى ايجاز مفصل حول الإجراءات التي اتخذتها المديريات والمكاتب التابعة للوزارة والتي تضمنت تفقد شبكات تصريف المياه وتنظيف المناهل واجراء الاعمال اللازمة سواء اعمال إعادة التأهيل او الصيانة حسب ما تقتضيه الحاجة حيث بينوا أن عدد الاليات التابعة للوزارة حوالي 488 آلية موزعة على مختلف مديريات المملكة وتم اجراء الصيانة اللازمة لها وتفقد جاهزيتها للتعامل مع الظروف الجوية في فصل الشتاء، وسيتم تدعيم الاليات في المكاتب والمديريات بحوالي 200 الية مستأجرة من القطاع الخاص.

يشار إلى أنه تم أيضا العام الحالي بناء على أيعاز من وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس يحيى الكسبي رفع عدد فرق الطوارئ المدربة في الوزارة والمديريات والمكاتب إلى 98 فريقا للتعامل مع الظروف الجوية كافة والتي تجري وبشكل احترازي جولات تفقدية دورية خلال الأحوال الجوية وقبل التوقعات الواردة لإجراء اللازم وبشكل فوري لضمان ديمومة الخدمات المقدمة للمواطنين.

يذكر أيضا أن الوزارة تستقبل الملاحظات والشكاوى من خلال تطبيق نظام بلاغات طوارئ وزارة الاشغال العامة والإسكان او من خلال ارقام غرف الطوارئ والمعلن عنها على منصات الوزارة والتي تعمل على مدار 24 ساعة على الأرقام التالية:

ضابط ارتباط غرفة العمليات ( واتس اب ) ٠٧٨٠٣٧٧٢٢٣

طوارئ الوزارة غرفة العمليات الرئيسية ٠٦٥٨٥٠١١١

غرفة عمليات أشغال مديرية الكرك ٠٧٨٠٣٧٧٢٣١

غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة جرش ٠٧٨٠٣٧٧١٨٧

غرفة عمليات مديرية أشغال مادبا٠٧٨٠٣٧٧٣٦٦

غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة معان ٠٧٨٠٣٧٧٣٣٨

غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة المفرق٠٧٨٠٣٧٧٣٨٩

غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة البلقاء ٠٧٨٠٣٧٧٤١٣

غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة الطفيلة ٠٧٨٠٣٧٧١٦٠

غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة عجلون ٠٧٨٠٣٧٧٣٢٤

غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة الزرقاء٠٧٨٠٣٧٧١٢٥

غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة العقبة ٠٧٨٠٣٧٧٣٥١

غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة اربد ٠٧٨٠٣٧٧٢٧٣

غرفة عمليات مديرية أشغال لواء الرمثا٠٧٨٠٣٧٧٣٨٨

غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة العاصمة ٠٧٨٠٣٧٧٢٩١

غرفة عمليات مديرية أشغال اقليم البتراء ٠٧٨٠٣٧٧١٥٤