شريط الأخبار
الفتاة السعودية.. تبهر العالم بابتكاراتها العلمية "الاقتصاد الرقمي" تحجب 24 تطبيقا غير مرخصة لنقل الركاب قتيل وجرحى بغارة إسرائيلية على جنوب لبنان مسيرات في العاصمة والمحافظات تطالب بوقف الحرب على غزة وزير الكهرباء العراقي: تشغيل الربط الكهربائي بين العراق والأردن جاء بعد جهود حثيثة حملات رقابية على الأسواق والمحال التجارية في جرش الجيش ينفذ 8 إنزالات جوية جديدة لمساعدات إنسانية بمشاركة دولية الحكومة: محاولات للتحريض على الدولة لتشتيت التركيز الأردني المحكمة الدستورية ترفع للملك تقريرها السنوي للعام 2023. القلعة نيوز تنشر وفيات اليوم الجمعة 29 -3- 2024 الاقتصاد الرقمي تحجب 24 تطبيق نقل ذكي غير مرخص في الأردن أمطار رعدية متفرقة وأجواء متقلبة... حالة الطقس ليوم الجمعة الأردن يرحب بقرار العدل الدولية الرامي لاتخاذ تدابير جديدة بحق إسرائيل مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي لعشيرتي الحياري والنسور مندوبا عن الملك وولي العهد... العيسوي يشارك في تشييع جثمان مدير المخابرات الأسبق طارق علاء الدين مندوبا عن الملك وسمو ولي العهد : العيسوي يشارك بتشييع جثمان المرحوم طارق علاء الدين ، العين ومدير المخابرات العامة الاسبق الصفدي يتلقى اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الايرلندي إصابة 8 جنود إسرائيليين في غزة المحكمة الدستورية ترفع للملك تقريرها السنوي للعام 2023 القوات المسلحة الاردنية تنفذ اليوم/ الخميس / 5 إنزالات جوية مشتركه مساعدات لاهلنا بغزة مع مصر والامارات والمانيا

خطة طوارئ لكل محافظة في الشتاء

خطة طوارئ لكل محافظة في الشتاء
القلعة نيوز -

اطلع وزير الاشغال العامة والإسكان المهندس يحيى الكسبي، اليوم الاربعاء، على استعدادات الوزارة ومديرياتها ومكاتبها للتعامل مع الظروف الجوية المصاحبة لفصل الشتاء والإجراءات الاحترازية التي تم اتخذها.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده الكسبي مع المعنيين في الوزارة في غرفة الطوارئ الرئيسية جدد خلاله التأكيد على ضرورة الاستعداد الأمثل لمواجهة أي ظرف جوي خلال فصل الشتاء والاستمرار باتخاذ الإجراءات الاحترازية من تنظيف المناهل وشبكات تصريف الامطار، ومجاري الاودية وعبارات مياه الامطار لضمان جاهزيتها لاستيعاب كميات الامطار المتدفقة، والتأكد من جاهزية المعدات والاليات وعمل اللازم لها أضافة إلى التأكد من وسائل الاتصال للتعامل مع فصل الشتاء القادم وجاهزية غرف العمليات في مناطق المملكة كافة، وغرفة العمليات الرئيسية بالمركز، وتزويد الوزارة باي عائق يواجه سير العمل ليتم فورا العمل على حله.

وقال الكسبي، إنه تم اعتماد خطة طوارئ خاصة لكل محافظة وتم اعتماد خطة طوارئ مشتركة في الظروف الجوية الصعبة التي تتطلب ذلك، مبيناً أن خطة الطوارئ تتركز على فتح الطرق الرئيسية والفرعية، وإزالة الثلوج والرمال والاتربة عن أسطح الطرق، ومعالجة الانهيارات والانزلاقات للحد من آثار السيول والفيضانات بشكل فوري بما يساهم في ضمان ديمومة الخدمات المقدمة للمواطنين.

وأضاف، أنه تم أيضا تعميم خطة الطوارئ الخاصة بالوزارة على المركز الوطني للأمن وإدارة الازمات ووزارة الداخلية ومديرية الامن العام، وذلك لغايات معرفة الإجراءات الخاصة بالوزارة وفرقها واجراءاتها.

وشدد، على ضرورة التواصل الدائم والمستمر مع المركز الوطني للأمن وإدارة الازمات وشركاء الوزارة في دائرة الأرصاد الجوية والقوات المسلحة - الجيش العربي والامن العام، ووزارة الإدارة المحلية وامانة عمان الكبرى ونقابة المقاولين وكافة الجهات ذات العلاقة لضمان ديمومة تقديم الخدمات للمواطنين ومعالجة أي ملاحظة او شكوى ترد إلى بشكل فوري، وذلك وفق النهج الحكومي المتبع القائم على التشاركية بين مؤسسات الدولة بما يضمن تقديم أفضل الخدمات للمواطنين وديمومتها.

وأشار الكسبي، إلى أن توكيل مدراء المديريات والمكاتب واعطائهم الصلاحية لاستئجار الاليات متى ما استدعت لها الحاجة من دون الرجوع إلى الوزارة وحسب تقيمهم يأتي لضمان سرعة الاستجابة والتعامل مع الظروف الجوية المصاحبة لفصل الشتاء.

وأستمع الكسبي من المعنيين إلى ايجاز مفصل حول الإجراءات التي اتخذتها المديريات والمكاتب التابعة للوزارة والتي تضمنت تفقد شبكات تصريف المياه وتنظيف المناهل واجراء الاعمال اللازمة سواء اعمال إعادة التأهيل او الصيانة حسب ما تقتضيه الحاجة حيث بينوا أن عدد الاليات التابعة للوزارة حوالي 488 آلية موزعة على مختلف مديريات المملكة وتم اجراء الصيانة اللازمة لها وتفقد جاهزيتها للتعامل مع الظروف الجوية في فصل الشتاء، وسيتم تدعيم الاليات في المكاتب والمديريات بحوالي 200 الية مستأجرة من القطاع الخاص.

يشار إلى أنه تم أيضا العام الحالي بناء على أيعاز من وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس يحيى الكسبي رفع عدد فرق الطوارئ المدربة في الوزارة والمديريات والمكاتب إلى 98 فريقا للتعامل مع الظروف الجوية كافة والتي تجري وبشكل احترازي جولات تفقدية دورية خلال الأحوال الجوية وقبل التوقعات الواردة لإجراء اللازم وبشكل فوري لضمان ديمومة الخدمات المقدمة للمواطنين.

يذكر أيضا أن الوزارة تستقبل الملاحظات والشكاوى من خلال تطبيق نظام بلاغات طوارئ وزارة الاشغال العامة والإسكان او من خلال ارقام غرف الطوارئ والمعلن عنها على منصات الوزارة والتي تعمل على مدار 24 ساعة على الأرقام التالية:

ضابط ارتباط غرفة العمليات ( واتس اب ) ٠٧٨٠٣٧٧٢٢٣

طوارئ الوزارة غرفة العمليات الرئيسية ٠٦٥٨٥٠١١١

غرفة عمليات أشغال مديرية الكرك ٠٧٨٠٣٧٧٢٣١

غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة جرش ٠٧٨٠٣٧٧١٨٧

غرفة عمليات مديرية أشغال مادبا٠٧٨٠٣٧٧٣٦٦

غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة معان ٠٧٨٠٣٧٧٣٣٨

غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة المفرق٠٧٨٠٣٧٧٣٨٩

غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة البلقاء ٠٧٨٠٣٧٧٤١٣

غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة الطفيلة ٠٧٨٠٣٧٧١٦٠

غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة عجلون ٠٧٨٠٣٧٧٣٢٤

غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة الزرقاء٠٧٨٠٣٧٧١٢٥

غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة العقبة ٠٧٨٠٣٧٧٣٥١

غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة اربد ٠٧٨٠٣٧٧٢٧٣

غرفة عمليات مديرية أشغال لواء الرمثا٠٧٨٠٣٧٧٣٨٨

غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة العاصمة ٠٧٨٠٣٧٧٢٩١

غرفة عمليات مديرية أشغال اقليم البتراء ٠٧٨٠٣٧٧١٥٤