شريط الأخبار
الاحتلال يسلم جثمان الشهيد الفتى محمد حريز خالد سمارة رئيساً لنادي الرمثا بالتزكية عاجل: ميقاتي: استقالة قرداحي من شأنها أن تفتح بابا لمعالجة إشكالية العلاقة مع السعودية ودول الخليج عاجل: رئيس الحكومة اللبنانية: استقالة قرداحي كانت ضرورية بعد الأزمة التي نشأت مع السعودية عاجل: إعفاء المتحدث باسم وزارة الداخلية التونسية من منصبه عاجل : الاردن: 26 وفاة و4770 إصابة جديدة بكورونا الضمان تحذّر جمهورها من جهات خارجية تنتحل صفة موظفيها لتقديم مستحقات أو رديات مقابل مبالغ مالية صفاء سلطان: تجاوزت مرحلة الخطر ولم أكن أملك ثمن الخبز مسيرة حاشدة في وسط البلد لإسقاط اتفاقية الغاز مع كيان الاحتلال - صور وزير الإعلام اللبناني يعلن استقالته النهضة الشامله مابين الواقع والطموحات وآليات التنفيذ اختتام دورة " فن الريزن "في مركز شابات الطفيلة النموذجي لاثراء توصيات اللجنة الملكية .. حلقة نقاشيه مع امناء احزاب ومفكرين سياسين العراق.. انتهاء اجتماع "الصدر" ورافضي نتائج الانتخابات دون بيان ختامي مصرية تقتل جارتها وتعطي مبررا غريبا إيران تعلن تقديم مقترح لأطراف المفاوضات النووية في فيينا منتخبا السلة وكرة الهدف يستهلان المشاركة الأردنية في "البارآسيوية" النمسا.. تغريم طبيية بترت الساق الخطأ لمريض مسن ارتفاع طلبات إعانة البطالة الأمريكية إلى 222 ألفا في أسبوع أسماء عيسى تكتفي بالمركز السادس ببطولة العالم لرفع الأثقال

دراسة بحثية " تناول الجوز " لمكافحة سرطان الثدي

دراسة بحثية   تناول الجوز   لمكافحة  سرطان الثدي

دراسة بحثية "  تناولالجوز  " لمكافحة  سرطان الثدي

قلعة نيوز _ الأردن

_ شادن العوران


         أشار علماء جامعة مارشال الأمريكية أن استهلاك  الجوز يعتبر كعامل مساهم  ومهم للدهون المفيدة ولمضادات الأكسدة، ويساعد على تخفيض ارتفاع ضغط الدم والالتهابات، يمكن أن يثبط نمو سرطانات الثدي والبقاء على قيد الحياة ، بحسب ما نشر في موقع جامعة "مارشال" الأمريكية.

 بقيادة دبليو إيلين هاردمان ، دكتوراه ، أستاذ في قسم العلوم الطبية الحيوية في كلية الطب بجامعة مارشال جوان سي إدواردز ، كشف فريق من جامعة مارشال أن استهلاك أوقية من الجوز يوميًا لمدة أسبوعين تقريبًا تغير التعبير الجيني بشكل كبير في سرطانات الثدي المؤكدة. هذه التجربة السريرية التجريبية ثنائية الذراعين هي الأحدث في سلسلة من الدراسات ذات الصلة في جامعة مارشال تتعلق بصلات الجوز الغذائية بنمو الورم والبقاء على قيد الحياة والورم الخبيث في سرطان الثدي .

حيث تم وصف العمل في ورقة بحثية نُشرت (( في 10 مارس )) في مجلة " Nutrition Research"

أفاد  هاردمان:  لقد أدى استهلاك الجوز إلى إبطاء نمو سرطان الثدي و بناءً على هذا البحث يساعد تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى الفئران ،و افترض فريق بحث العلماء  أن استهلاك الجوز من شأنه أن يغير التعبير الجيني في سرطانات الثدي المؤكدة مرضيًا لدى النساء في اتجاه يقلل من نمو سرطان الثدي والبقاء على قيد الحياة .

وفي هذه التجربة السريرية الأولى ، تم تجنيد النساء المصابات بأورام في الثدي كبيرة بما يكفي لإجراء الخزعات البحثية والأمراض ، وتم اختيارهن بشكل عشوائي لمجموعات استهلاك الجوز أو المجموعة الضابطة، بعد أخذ الخزعة مباشرة ، بدأت النساء في مجموعة الجوز في استهلاك أوقية من الجوز يوميًا حتى الجراحة اللاحقة.

حيث  أكدت الدراسات الباثولوجية أن الكتل كانت سرطان الثدي في جميع النساء اللائي بقين في التجربة في الجراحة ، بعد حوالي أسبوعين من الخزعة ، تم أخذ عينات إضافية من سرطان الثدي .

وتم تحديد التغييرات في التعبير الجيني في العينة الجراحية مقارنة بخط الأساس في كل امرأة فردية في مجموعات مستهلكة للجوز (ن = 5) ومجموعة تحكم (ن = 5) وكشف التنميط عن تعبير تسلسل الحمض النووي الريبي أن التعبير عن 456 جينًا تم تحديده قد تغير بشكل كبير في الورم بسبب استهلاك الجوز، و أظهر تحليل مسار الإبداع تنشيط المسارات التي تعزز موت الخلايا المبرمج والتصاق الخلايا وتثبيط المسارات التي تعزز تكاثر الخلايا وهجرتها .

حيث قال هاردمان: تدعم هذه النتائج الفرضية القائلة بأن استهلاك الجوز لدى البشر يمكن أن يثبط نمو سرطانات الثدي والبقاء على قيد الحياة. ستكون هناك حاجة إلى مزيد من البحث من خلال دراسة واسعة النطاق لتأكيد سريريًا أن استهلاك الجوز يقلل بالفعل من خطر الإصابة بسرطان الثدي أو تكرار سرطان الثدي .

في النهاية توصل الباحثون إلى أن تناول الجوز غير تعبير 456 جينا في أورام الثدي، وساعد على تفعيل المسارات التي تساعد على موت الخلايا المبرمج والتصاقها، وتثبيط انتشار الخلايا ومسارات الهجرة في العينات المأخوذة من المجموعة الأولى للنساء .

هذه الدراسة هي مثال على الدور الحاسم للفريق في البحث الحديث ، قام جراحو الثدي ماري ليجينزا ، دكتوراه في الطب ، من كلية جون إدواردز للطب بجامعة مارشال ومركز إدواردز الشامل للسرطان ، وجيمس مورجان ، دكتوراه في الطب ، الذي كان يعمل سابقًا في مركز سانت ماري الطبي ، بجمع الخزعات من المرضى المتطوعين من أجل التجربة السريرية، بريميرانو ، دكتوراه ، جون فان ، دكتوراه ، وجيمس دينفير ، دكتوراه ، من مرفق الجينوم والمعلوماتية الحيوية الأساسية في جامعة مارشال(( التحليلات المعلوماتية الحيوية والإحصائية ))

تم تمويل الدراسة جزئيًا من قبل لجنة الجوز بكاليفورنيا (CWC) ، بحيث لن يؤثر على تطوير الدراسة أو تحليلها البيانات أو قرار نشر النتائج ، وذكرت جميع البيانات متاحة على الإنترنت . حيث قدمت المعاهد الوطنية للصحة أيضًا التمويل من خلال دعم جاري رانكين ، دكتوراه ، عبر الجينوميات الأساسية في جامعة مارشال (NIH / NIGMS P20GM103434) ودعم الدكاترة Denvir و Hardman  ، عبر مركز التميز البحثي في ​​الطب الحيوي بجامعة مارشال . (NIH / NIGMS P20GM121299