شريط الأخبار
دنيات طقس صيفي اعتيادي في كافة انحاء المملكة وفيات السبت 20/8/2022 الطب الشرعي يكشف سبب وفاة أطفال الرصيفة الخمسة امتحان تنافسي لتعيين 2500 معلم ومعلمة اليوم القلعة نيوز تعزي قبيلة الدعجة أمين عمان يحدد استراتيجية الامانة البيئية في المرحلة القادمة حسن محمد الزبن يكتب : الناجحون من طلاب التوجيهي) وفرحتهم التي تعم الوطن الأمن السيبراني لمستخدمي الايفون: حدثوا هواتفكم المحامي الدعجة والد الأشقاء الخمسة الذين توفوا بحريق في الرصيفة : اللهم لا اعتراض نادي خريجي الجامعات الباكستانيه بالاردن يحتفي بوفد باكستاني بحضور سفير باكستان ( صور ) المودل إيمان السلموني : طموحها يعانق السماء وإبداعها بلا حدود خمس وفيات لاطفال بحريق بمنطقة الرصيفة تهنئة وتبريك تهنئة وتبريك الدكتور الفريق اول متقاعد توفيق الطوالبه يهنيء الملك والملكة بخطوبة الامير الحسين والانسة رجوة العيسوي يقدم تعازي الملك الى عشيرة العوامله العيسوي يقدم تعازي الملك الى عشيرة الخوالدة شاهد بالصور ..حفل زفاف المهندس عاصم عطالله ابو عجور الحجايا سند عكاش الزبن يشكر العيسوي لمتابعته علاج والدته ابنة المشير حابس المجالي ويثني على اختيار الملك له تهنئة وتبريك

جدل حول تعميم بطريرك الروم الأرثوذكس .. والبطريركية توضح

جدل حول تعميم بطريرك الروم الأرثوذكس  والبطريركية توضح

القلعة نيوز:  - أصدر بطريرك المدينة المقدّسة كيريوس كيريوس ثيوفيلوس الثّالث تعميماً دعا خلاله كافة اﻵﺑﺎء وﻛﻬﻨﺔ اﻟﺮﻋﺎﻳﺎ ورؤﺳﺎء وأﻋﻀﺎء ﻟﺠﺎن اﻟﻤﺠﺎﻟﺲ اﻟﺮﻋﻮﻳﺔ ووﻛﻼء اﻟﻜﻨﺎﺋس الأرثوذكسية في كافة مواقعهم بالاحتفال بعيد الميلاد المجيد فقط في السابع من كانون ثاني من كل عام و الامتناع عن أي احتفال ديني في الخامس والعشرون.

وهو ما أثار جدلاً بين رعايا الكنيسة الأرثوذكسية، واعتبره بعضهم انقلاباً على قرار توحيد الأعياد الدينية الصادر في عام 1975.

وبعد الجدل أصدرت بطريركية القدس توضيحاً للتعميم قائلة إنَّ "التّعميمَ ومحتواه قد شدَّدَ على المحافظة على تقليدِ كنيستِنا الرّوميّة الأرثوذكسيّة "أمّ الكنائس” بإقامة الصّلواتِ الّليتورجيّة لعيدِ الميلادِ المجيدِ في السّابع من كانونَ الثاني من كلِّ عام بحسبِ التّرتيبِ الّليتورجيّ للأعياد الكنسيّة، حفاظًا على وِحدَةِ الكنيسةِ المقدسيَّة. وهذا لا يُبدِّلُ شيئًا من عادات الكنيسة المُتَّبَعَة منذُ عقود في اراضينا المقدسة ، حيثُ يبقى الاحتفالُ بعيدِ الميلادِ المجيدِ إجتماعيًّا في الخامس والعشرين من كانونَ الأوّل، وتفتحُ كلُّ كنائِسِنا أبوابَها أمامَ المُصلّين لإقامَةِ الصّلواتِ الإحتفاليَّة. وهذا التّعميمِ لا يُغيِّرُ أيًّا من العاداتِ الكنَسيَّةِ المُتَّبَعةِ سنويًّا".

وأضافت "نرجو من أبنائِنا الرّوحيّين وأبناء شعبنا كافة مراجعة البطريركية للاستفسار وأخذ المعلوماتِ الدّقيقة قبل تداولِها ونشرِها عبر مواقع التّواصُل الاجتماعيّ. محافِظينَ على جوهرِ الميلادِ الذي يحمِلُ روحًا سلاميًّا وطمأنينَةً إستعدادًا لاستقبالِ عيدِ الميلادِ المجيدِ بروحِ الوِحدَةِ والمحبَّة".

بدوره، أكد الوزير الأسبق منذر حدادين أن قرار توحيد الأعياد الدينية لعام 1975 لم يتأثر بما أصدره بطريرك الروم الأرثوذكس، وانما صدر بموجبه.

وقال الوزير الأسبق حدادين إن "قرار بطريرك الروم الأرثوذكس وحد الأعياد اجتماعياً مع بقاء الرزنامة الدينية كما هي، كلٌ بموجب حسابه واحتسابه، فمثلاً لم يحصل وأن توحد موعد الصيام قبل الأعياد، وكانت كنائس الروم تؤدي صلوات الأعياد في موعدها حسب التقويم الشرقي لعيد الميلاد في 7-1 ولعيد القيامة".

وأضاف "قد بدأ صيام "المربعانية" للطوائف التي تسير على الحساب الغربي يوم 15-11 لهذا العام، ولتلك التي تسير على التقويم الشرقي (الروم وكافة الأرثوذكس) يوم 28-11".

وتابع "تقيم الكنائس الأرثوذكسية شعائر الميلاد يوم 7-1 من كل عام، الا ان المجتمع الأرثوذكسي يحتفل بالعيد مع سائر المسيحيين يوم 25-12. ومن هو صائم من الأرثوذكس ينتهي صيامه يوم 7-1-2022".

وأكد "هذه معرفتي بالأمر منذ بدايته، دون اتصال بالبطريرك الذي اصدر تعليماته وظني، والله أعلم، ان كهنة بعض الكنائس الأرثوذكسية يفكرون بإقامة صلوات العيد يوم 25-1 لهذا اقتضى الأمر تدخل البطريرك لإبقاء التاريخ كما هو حتى بعد توحيد الأعياد".

نائب رئيس بلدية مادبا الكبرى الاسبق المحامي اكثم حدادين أكد أن قرار اعتماد تقويم جديد لاعياد الميلاد بحيث تصبح بتاريخ 7 / 1 بدلا من 25 / 12 يعد انقلابا مفاجئا على توحيد الاعياد للمسيحيين الذي تم اقراره عام 1975 من قبل رؤساء الكنائس بعد جهود كبيرة وحثيثة من رجالات الاردن المسيحية وسعيهم الدؤوب لانجاز التقويم الموحد الذي تم آنذاك بمباركة جلالة الملك المغفور له الحسين بن طلال طيب الله ثراه.

وناشد حدادين البطريرك ان يعيد النظر في قرارته واعادة الحال الى ما كان عليه في التقويم المعمول به منذ عام 1975.