شريط الأخبار
عودة فاتي وغياب أولمو.. قائمة برشلونة لمواجهة بنفيكا في دوري الأبطال تفاؤل في "وول ستريت".. الأسواق الأمريكية ترتفع قبل تنصيب ترامب فون دير لاين تؤكد عدم حضورها حفل تنصيب ترامب تغيير ملعب المواجهة بين السعودية والصين في تصفيات كأس العالم 2026 روسيا تحطم الأرقام القياسية في تصدير اللحوم.. ودولة عربية بين كبار المستوردين بوتين: السلام في أوكرانيا يجب أن يقوم على احترام المصالح المشروعة لكل شعوب المنطقة منتخب مصر لكرة اليد يتلقى ضربة موجعة بعد ساعات من فوزه المثير على كرواتيا الملك يطلع على تجربة يافعين في برامج للروبوتات بدير علا (صور) الملك يتفقد مشروع مساكن الملاحة في دير علا المكون من 400 وحدة أبو صعيليك: نسعى لإحداث نقلة نوعية في العمل الحكومي العين خوله العرموطي ترسل قافلة مكونة من 10 شاحنات على نفقتها الخاصة للأشقاء في القطاع الدكتور خميس عطية يعيد ملف اللحوم الفاسدة للواجهة بسؤال نيابي لوزير الصحة الملقي لـ وفد من مجلس العموم البريطاني : مواقف جلالة الملك تجاه الأشقاء الفلسطينيين ثابته لنيل حقوقهم المشروعة بالأسماء...احالات الى التقاعد المبكر في التربية جلالة الملك يلتقي المكتب الدائم لمجلس النواب ميلانيا ترمب تطلق عملتها الرقمية الشوبكي يعدد خسائر الكيان الاقتصادية العجارمة: جادون بتطبيق امتحان التوجيهي الجديد إلكترونيًا مناوشات في اجتماع الصحة النيابية بشأن اللحوم الفاسدة ارتفاع نسبة تخليصالمركبات بالسوق المحلية من المنطقة الحرة7% خلال 2024

سامر البرقاوي في "الهيبة" مبدع في زمن الضجيج الإخراجي

سامر البرقاوي في الهيبة مبدع في زمن الضجيج الإخراجي
القلعة نيوز -

بعد أجزائه الخمسة التي تبدلت بشخصياتها وأحداثها وتواريخها، وبعد حالة النجاح المبهرة على امتداد العالم العربي، والتي وصل صداها إلى تركيا، التي قررت إنتاج هذا العمل الدرامي المتقن، بقي مخرج "​الهيبة​" ​سامر البرقاوي​، العلامة الفارقة في الإبداع الإخراجي، والذي صوّر الأحداث بطريقة تفوّق فيها على نفسه.
مبدع في زمن الضجيج الإخراجي، هادئ، وفي هدوئه جنون الإخراج، الذي ينقل إلى عين المشاهد أدق التفاصيل، إلى درجة يصبح فيها المشاهد قادراً على إستنباط الأحداث من خلال حركة الكاميرا.
من الواضح، وخصوصاً في الجزء الأخير من "الهيبة"، "الهيبة - جبل"، حالة الانصهار المتكاملة بين الإخراج والنص، فالمخرج تشبع حتى الثمالة، من النص المحبك بطريقة مذهلة، مدروسة، واقعية وحقيقية لامست كل من شاهد الجزء الأخير من المسلسل.
ونظراً إلى تضمن "الهيبة - جيل" الكثير من مشاهد الحركة، وظف البرقاوي طاقاته كافة لتصويرها بإطار حديث، بعيداً من الفزلكة، إن صح التعبير، والحركة المبالغة التي تتسبب للمشاهد بالدوار. إضاءة مدروسة تتناسب ومستلزمات المشهد الدرامي، وإمعان في تصوير أدق التفاصيل في الشخصيات والأشياء المصورة.
يختار البرقاوي بعناية فائقة مستلزمات كل عمل يوقعه، ويعتني ويهتم بكل شخصية تشارك في العمل، خصوصاً النجمة ​إيميه صياح​ والنجم ​عبد المنعم عمايري​، حيث تفنن البرقاوي في تصوير دوريهما ودمجهما كمكون أساسي في بطولة العمل.
ولعل المشهد الأخير من "الهيبة - جبل" هو دليل واضح على قوة وإبداع البرقاوي في تصويره وإخراجه، حيث تظهر القديرة ​منى واصف​ (إم جبل) برفقة النجم ​تيم حسن​ (جبل)، في مشهدية مؤلمة، تقشعر لها الأبدان، وصالحة لتكون صورة العمل السينمائي لـ"الهيبة"، والذي يخوض من خلاله البرقاوي تجربة متكاملة، خصوصاً أنه مولع بالسينما، التي تشكل بالنسبة إليه حالة من الشغف والطموح.
سامر البرقاوي رقم صعب في الدراما العربية، أظهر أنه واحد من المخرجين العرب، الذين يشهد لهم بحالة الإبداع والعشق لعمله، الذي أوصله من خلال رؤيته، إلى خارج الفضاء العربي.