شريط الأخبار
اللواء المتقاعد عمار القضاه يوجه رسالة وداع بعد خدمة ٣٦ عاما على هامش حادث العقبة .. منظومة إدارية مهترئة وبيروقراطية عقيمة التل يكتب : عرار؛ أيقونة الشعر، ورمز الثقافة العربية العميد معتصم أبو شتال .. من نشامى الأمن العام حيث التميّز والإنجاز ترميم بيتٌ تراثي ليصبح دارًا للحِرف الأمير فيصل يترأس الاجتماع الأول لمجلس إدارة اللجنة الأولمبية أغذية تساعدك للحصول على نوم أفضل "النهضة": تجميد حسابات الغنوشي إصرار على "التلفيق والتشويه" 3 مباريات بدوري المحترفين لكرة القدم غداً نادي بريطاني يخصص ملعبه لاستضافة صلاة العيد قطر تعيد إلزامية ارتداء الكمامات في الأماكن العامة المغلقة اللجنة العليا ومعهد جسور يستضيفان ورش عمل لقادة الجاليات المقيمةفي قطر الملك ينتدب العيسوي لمشاركة الالاف من مواطني السلط بتشييع جثمان الشيخ الحمود ... والخصاونة ورؤساء حكومات يشاركون ( صور ) الجازي نائباً لرئيس المنتدى الإقتصادي العالمي لقارتي آسيا وأفريقيا المياه :حملة في مناطق الشونة الشمالية تكشف عن اعتداءات لتعبئة صهاريج ارتفاع وفيات حادث سيل الزرقا في جرش إلى 4 مجلس الأثر الاجتماعي يعقد اجتماعه الثاني رندة الصادق / البنك العربي/ ، و ناديا السعيد / بنك الاتحاد / في قائمة أقوى الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط" والاقوى في الاردن عام 2022، الملكة رانيا: ألف مبارك حبيبتي إيمان خطوبة الاميرة إيمان بنت عبدالله الثاني على السيد جميل ألكساندر ترميوتس

تساؤلات حول الابعاد السياسية والاعلامية لمشاركة دولة قطر في صفقة شراء - تويتر- .. ؟؟ وماذا عن حرية التعبير للمغردين ..وموقف واشنطن

تساؤلات حول الابعاد السياسية والاعلامية  لمشاركة دولة قطر في  صفقة  شراء - تويتر-      وماذا عن حرية التعبير للمغردين

hareWhatsAppTwitterFacebook

  الادارة الامريكيه قد ترى في تغيير ملكية  - تويتر- خطر على الامن  القومي الامريكي

-------------------------------------------------------------------

قطر القابضة من بين ممولي صفقة الملياردير الأميركي إيلون ماسك لشراء تويتر 

ما أثار تساؤلات حول لعبة التأثير التي ستستكملها قطر

 خاصة أن الموقع يعد المحرك الرئيسي للرأي العام في الخليج.

                 ------------------------------------------------------------------------------------------


واشنطن - القلعه نيوز 

 أثار الكشف عن دخول قطر على خط تمويل صفقة الملياردير الأميركي إيلون ماسك، لشراء شركة تويتر البالغة قيمتها 44 مليار دولار جدلا واسعا عل مواقع التواصل الاجتماعي.وحصل ماسك على تمويل بقيمة 7.1 مليار دولار من التزامات التمويل الجديدة لاستحواذه على تويتر. ونجح في إقناع أكبر المستثمرين في العالم بتمويل الصفقة، الأضخم في تاريخ عمليات الاستحواذ في صناعة التكنولوجيا.


وذكرت وكالة "بلومبيرغ” أن إيداعات الخميس شهدت مشاركة "قطر القابضة” (جهاز قطر للاستثمار) بمبلغ 375 مليون دولار، بين المستثمرين المساهمين في التمويل. كما شارك عدد من الشركات المالية العالمية في عملية التمويل، ومن بينها شركة فيديليتي للاستثمارات، وبروكفيلد لإدارة الأصول، وصندوق لورنس جيه إليسون، وهو أكبر المساهمين بمبلغ مليار دولار، ورجل الأعمال السعودي الأمير الوليد بن طلال.


وفي وثيقة رفعها الأربعاء إلى الهيئة الناظمة للبورصة الأميركية (SEC) ذكر ماسك صاحب شركتي تيسلا وسبايس إكس إن 19 مستثمرا مساهمون  في شراء شبكة التواصل الاجتماعي تويتر.


وبحسب صحيفة "التايمز”  فمن المفترض أن يخفف الاستثمار الجديد العبء على ماسك وهو يسابق لتأمين عشرات المليارات من الدولارات لشراء تويتر. وتوصل ماسك، أغنى رجل في العالم، إلى اتفاق للاستحواذ على تويتر، في الخامس والعشرين من أبريل الماضي، بصفقة تقدر قيمتها بنحو 44 مليار دولار.


وركز مستخدمو تويتر على دخول قطر على خط الصفقة رغم أن نسبة الاستحواذ لا تتجاوز 1 في المئة من قيمة الصفقة، لكنّ معلقين أكدوا أنها خطوة تسبق خطوات كثيرة قادمة مستقبلا مثل استكمال قطر لعبة التأثير ضد دول خليجية على الموقع الذي يعد بأنه محرك الرأي العام في الخليج. ويعتقد معلقون أن الحكومة القطرية ستطلب نقل المقر الإقليمي لتويتر للدوحة.


ويعتقد مغردون سعوديون أن تويتر منحاز أصلا ضد الرواية السعودية، مؤكدين أن دخول قطر على الخط يعني اختفاء للصوت السعودي على الموقع. وقال مغرد:


jmyl02480870@
إذا في الموضوع قطر لن يكون هناك صوت للمغرد السعودي في تويتر.
وقال آخر:


وغرد المؤسس المشارك أندريسين هورويتز الخميس

 "في حين أن تويتر يحمل وعدا كبيرا باعتباره ساحة عامة، فإنه يعاني من عدد لا يحصى من المشكلات الصعبة التي تتراوح من الروبوتات إلى إساءة الاستخدام إلى الرقابة”. 

وأضاف "إيلون هو الشخص الوحيد الذي نعرفه وربما الشخص الوحيد في العالم الذي يمتلك الشجاعة والذكاء والمهارات لإصلاح كل هذه الأمور وبناء الساحة العامة التي نأملها جميعا ونستحقها”.


وتبدو العلاقات السعودية والقطرية مثيرة للفضول إلى حد ما بالنظر إلى أن ماسك قد أشار إلى أن الاستحواذ كان مدفوعا بفشل تويتر في التمسك بمبادئ حرية التعبير. ويبقى أن نرى ما هو التأثير الذي سيتمكن شركاء ماسك من الأسهم الجدد من الاستفادة منه على المنصة، وأشار الإيداع إلى أن قطر القابضة ستمتلك ما يقرب من 1 في المئة في الشركة الخاصة.


واعتبرت ناشطة:


وقال حساب:
salahibd@

قطر تدخل في شراكة مع إيلون ماسك للاستحواذ على منصة تويتر… لعبة معلم، في امتلاك ناصية القوة الناعمة ذات التأثير الأكبر في العالم.


ورجح مغرد:


وتساءل معلق:
AliElgandy@
يعني هذا أن تويتر سيرزح تحت الاستعمار المالي القطري شيء عجيب مش مكفياهم شبكة الجزيرة والصحف الإنجليزية بيتضامنوا لشراء تويتر وصحف أميركية الظاهر قطر بتنافس الصهيونية العالمية في السيطرة على الإعلام الدولي بكافة أشكاله لتقنع نفسها بأنها تمتلك النووي، رزق الهبل على المجانين.
كما أثار الخبر اهتمام الإعلام الأميركي الذي وصف قطر بالنظام القمعي. وعلق ناشط على مقال صحافي:


ونقل الإعلام الأميركي عن خبراء قانونيين قولهم إن قرار ماسك بقبول بعض المستثمرين الأجانب كجزء من عملية الاستحواذ على تويتر ينطوي على مخاطر كبيرة، موجهين دعوة للتدقيق التنظيمي بشأن الأمن القومي الأميركي مثلما حدث مع تطبيق تيك توك.
وقال ستة محامين تنظيميين أجرت وكالة رويترز مقابلات معهم إن هذا قد يمنح لجنة الاستثمار الأجنبي في الولايات المتحدة (CFIUS) فرصة للتدقيق في الصفقة بحثا عن مخاطر الأمن القومي المحتملة.


ويذكر أن CFIUS هي لجنة من الوكالات والإدارات الحكومية التي تراجع عمليات الاندماج والاستحواذ بحثا عن التهديدات المحتملة لأمن الولايات المتحدة.


وقال كريس غرينر رئيس ممارسة الأمن القومي في شركة محاماة إن "استحواذ ماسك  على تويتر قد يعد استثمارا أجنبيا، ومن المحتمل جدا أن يندرج تحت سلطة لجنة الاستثمار الأجنبي القضائية”.


ورفض متحدث باسم وزارة الخزانة الأميركية، التي تترأس لجنة الاستثمار الأجنبي، التعليق على ما إذا كانت لجنة الأمن القومي تخطط للتدقيق في صفقة ماسك على تويتر.


ولجأت إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب إلى لجنة الاستثمار الأجنبي في عام 2020 في محاولة لإجبار "بايت دانس” الصينية الشركة الأم لتطبيق تيك توك على سحب تطبيق الفيديو القصير. وتخلى خليفته جو بايدن عن هذا الجهد بعد أن وافقت بايت دانس على تغييرات في كيفية تخزين بيانات المستخدمين الأميركيين وحمايتها.


وقال المحامون التنظيميون الذين قابلتهم رويترز إن خطر قيام لجنة الاستثمار الأجنبي بحظر صفقة ماسك ضئيل لأنه سيسيطر على تويتر في إطار عملية الاستحواذ المقترحة ويكتسب المستثمرون الأجانب حصصا صغيرة نسبيا.


 وأضافوا أن تقييمهم سيتغير إذا منح ماسك المستثمرين الأجانب نفوذا على الشركة من خلال مقعد في مجلس إدارتها أو بوسائل أخرى.


ومع ذلك، فإن الخطر لا يُستهان به، نظرا لأن التعامل مع البيانات الشخصية من قبل شركات وسائل التواصل الاجتماعي مثل تويتر يُنظر إليه عادة على أنه بنية تحتية بالغة الأهمية من قبل لجنة الاستثمار الأجنبي، على حد قول المحامين.


وقال ريتشارد سوفيلد شريك شركة محاماة شهيرة إن "أحد العناصر التي تُعتبر بيانات شخصية حساسة، هي الاتصالات الإلكترونية غير العامة عبر البريد الإلكتروني أو الرسائل أو اتصالات الدردشة بين المستخدمين التي يتيحها تويتر”.


وقال المحامون إن أحد مجالات التدقيق المحتملة في لجنة الاستثمار الأجنبي يمكن أن يكون تعاملات ماسك التجارية مع الحكومات الأجنبية المعادية لحرية التعبير أو حريصة على تجاوز الولايات المتحدة من الناحية التكنولوجية.


وقالت نيفينا سيميدجيسكا المحامية التنظيمية في شركة المحاماة  "فوكس روتشيللد” إنه من الممكن أن تنظر لجنة الاستثمار الأجنبي في ما إذا كان ماسك أو غيره من المستثمرين الأميركيين في صفقة تويتر يمكن أن يتأثروا بالكيانات الأجنبية بطريقة مماثلة. وأضافت سيميدجيسكا "قد تحدد لجنة الاستثمار الأجنبي أنه حتى المستثمرين الأميركيين في تويتر يخضعون للمراقبة إذا كانوا تحت سيطرة أطراف أجنبية”.


ولا تواجه صفقة ماسك على تويتر النوع الأكثر شيوعا من المخاطر التنظيمية التي تظهر في عمليات الاندماج والاستحواذ إذ لا يمتلك ماسك، أغنى رجل في العالم، وسائل إعلام، وقال خبراء تنظيميون إنهم لا يتوقعون أن تواجه الصفقة تدقيقا كبيرا لمكافحة الاحتكار.

الصفقة قد تواجه التدقيق التنظيمي بشأن الأمن القومي الأميركي.

أي الروايات ستطغى مستقبلا