شريط الأخبار
الخصاونة يضع حجر الأساس لمشروع مدينة الزرقاء الصناعية الجامعة العربية: ما يحدث في فلسطين يستدعي مواقف وقرارات قويّة الملك يزور "المعيارية للصناعات الخرسانية" بمدينة الحلابات الصناعية الجمارك: هذه الشرائح تُمنح إعفاءً جمركيا للمركبات الأردن.. استيراد 628 ألف خلوي بـ 51 مليون دينار خلال 4 أشهر التشغيل التجريبي للباص سريع التردد بين عمّان والزرقاء غدا بالصورة ... عملية جراحية نوعية لطبيب أردني بالزرقاء سفيرا الاتحاد الأوروبي وبلجيكا يؤكدان أهمية الشراكة الاستراتيجية مع الأردن حماس ترد على تصريحات نتنياهو حول الاستسلام وإلقاء السلاح شراكة بين "إعلانات بيتال" و"طلبات" لتعزيز نمو وتوسّع الأعمال من خلال استخدام إمكانات الاستهداف الإعلاني المتطورة حماس ترد على تصريحات نتنياهو حول الاستسلام وإلقاء السلاح ارتفاع التضخم 1.3% لشهر نيسان انخفاض أسعار الذهب محليا لليوم الثاني على التوالي 8 عناصر غذائية أساسية يتضمنها الهليون.. تعرفوا إليها رغم ما يملكه من فوائد.. متى يجب الامتناع عن تناول الغريب فروت؟ تعطل مركبة شحن داخل نفق الملتقى بعمان بالتفاصيل .. وظائف شاغرة ومدعوون للمقابلة الشخصية المنتدى الاقتصادي يناقش تأثير التغيرات العالمية على فتح فرص جديدة أمام الأردن الصبيحي: على الحكومة الكف عن إحالة أي موظف عام على التقاعد المبكر سقوط (جرافتين) كانتا محملتان على ونش في منطقة مرج الحمام

لجنة المياه في مجلس الأعيان: استنزاف المياه الجوفية وصل إلى 200%

لجنة المياه في مجلس الأعيان: استنزاف المياه الجوفية وصل إلى 200
القلعة نيوز -

قال رئيس لجنة الزراعة والمياه والبادية في مجلس الأعيان وزير الزراعة الأسبق، عاكف الزعبي الأربعاء، إنّ تحديات القطاعين الزراعي والمائي في الأردن كبيرة ومتداخلة إلى حد كبير.

وأضاف الزعبي في جلسة حوارية حول واقع وتطلعات القطاعين الزراعي والمائي نظمها حزب نبض الوطن في غرفة تجارة إربد، أن المياه الجوفية في الأردن تعرضت لاستنزاف كبير وصل إلى 200% من حجمها لتعويض النقص الحاصل في الحصول على المياه من السدود والحصاد المائي أو المصادر المشتركة مع دول أخرى

وأشار، إلى أن 68% من مياه الشرب أو تلك المستخدمة في الزراعة هي مياه جوفية.

واعتبر، أن القطاع الزراعي تأثر بشكل كبير بالواقع المائي المتاح لان المياه تعد من أولويات الموارد في القطاع الزراعي.

وقال الزعبي، إنّه من التحديات الماثلة في موارد القطاع الزراعي انخفاض حجم التمويل للقطاع الذي لا يتجاوز 9% من حجم الأنفاق عليه، مؤكدا أنه يحتاج إلى ضعف هذا الحجم من التمويل الميسر لكي يستطيع النهوض وتحقيق معدلات نمو.

وقال، إنّ عدم وجود أسواق مركزية نموذجية في المحافظات والأطراف تقلل من فرص التسويق الأمثل للمنتج الزراعي، بالإضافة إلى عدم ربط الانتاج بالحاجة الفعلية للسوق.

ودعا إلى ضرورة تبني استراتيجيات وبرنامج تعنى بتقليل الفاقد من المياه كحد ادني واستعادة الحقوق المائية المشتركة ومنع الاستخدام الجائر أو الاستخدام لغايات غير قانونية لمواجهة تحديات المياه وفي موازاة ذلك الاهتمام بالأبحاث الزراعية والمدارس الحقلية ووقف التنظيم للأراضي والأحواض الزراعية واستخدام التكنولوجيا الحديثة في الزراعة.

أمين عام حزب نبض الوطن في غرفة تجارة إربد، ناظم العبابنة، قال إنّ الوقاع الزراعي والمائي وتحدياتهما تمثلان احد برنامج عمل للحزب في السياسات العامة المتصلة بالتنمية، مؤكدا أن الأمن الغذائي مرتبط إلى حد كبير بالواقع الزراعي والمائي.