شريط الأخبار
"ديلي ميل": بوتين يوجه تحذيرا "مخيفا" للغرب سيقلب موازين القوى العالميه التربية: لم نصدر نسب النجاح لامتحان التوجيهي شاهد بالفيديو :"المكتب 39".. وثائقي يفك لغز الصندوق الأسود لكوريا الشمالية.. عجائب وغرائب في الحكم والسياسة طاقة الأعيان تؤكد أهمية التوسع بمجالات استكشاف النفط والغاز في المملكة منى حامد تكتب من مصر: الإعلام الإلكتروني اعلام المستقبل الاشمل .. ولكن .. الأمن يكشف التفاصيل الكاملة لمحاولة تهريب مليون حبة كبتاجون نسبة النجاح في امتحان " التوجيهي " الاعلى منذ عقود وبنسبة ٦٢ % «الـتـعـلـيـم الـعـالـي» يخـفـض القبول بالتخصصات الراكـدة والمشبعـة 50 % النائب العرموطي يسأل عن مالكي شركة مدائن النور.. ويذكّر الحكومة بدء استقبال طلبات القبول الموحد الثلاثاء القادم 5 تهم لــ 4 موظفين بقضية تزوير شهادات تلقي مطعوم كورونا مغادرة أول سفينة أممية محمّلة بالحبوب من أوكرانيا باتجاه إفريقيا المؤتمر الأول لقمة الأمن السيبراني الدولي بنسخته ١٧ يعقد في العاصمة عمان وزير الإدارة المحلية يزور بلدية بلعما الجديدة "إرادة" يعقد لقاء تعارفي لمؤسسيه من إقليم الشمال… فيديو وصور لقاء يبحث معيقات قطاعات الاستثمار فــي الـزرقـاء وآلـيـات التـغلـب علـيهـا جماهير «نسور قرطاج» تعد برنامجاً حافلاً لمنتخب تونس بالمونديال وزير الخارجية يعقد مباحثات موسعة مع نظيره البحريني شهيد فلسطيني برصاص الاحتلال شمال القدس « العربي الإسلامي» الراعي البلاتيني لمؤتمر التكنولوجيا المالية الأردني

مهرجان جرش يفتح أبواب المسارح العربية أمام الفرقة الوطنية السعودية

مهرجان جرش يفتح أبواب المسارح العربية أمام الفرقة الوطنية السعودية

في أول مشاركة عربية لها.."الشمالي" يطرب على أنغام الفرقة الوطنية السعودية

مهرجان جرش يفتح أبواب المسارح العربية أمام الفرقة الوطنية السعودية

على أنغام الموسيقى والطرب السعودي أحيت الفرقة الوطنية السعوديةضمنمهرجان جرش على المسرح الشمالي ليلته قبل الأخيرة من ليالي المهرجان، مقدمةنموذجا موسيقيا إبداعيا بطابع تراثي شعبي.

يفتح المسرح الشمالي أبوابه للمشاركة الأولى للفرقة في مهرجان جرش، ومشاركتها العربية الأولى خارج المملكة العربية السعودية، ممثلة للغناءالسعودي بالمحافل الموسيقية العربية والعالمية، ومقدمة للتراث والفلكلور والموروث الموسيقي السعودي للعالم.

مدير الفرقة عبد العزيز بن شنان ثمن لإدارة مهرجان جرش دعوتهم للمشاركة، مؤكدا أنها تمنح الفرقة فرصة ذهبية لتعريف بالفرقة الموسيقية، والتراث الغنائي والفلوكلور السعودي.

واضاف شنان أن مسارح مهرجان جرش تعتبر من المسارح العربية الفنية والثقافية المهمة للفرق الفنية المشاركة بها وتمنح الفنان والفرقة تذكرة عبور للمسارح العربية والعالمية.

وعبر شنان عن شكره لإدارة المهرجان ووزارة الثقافة الأردنية على تسهيل مهمتهم وتقديم التسهيلات اللازمة والضرورية كافة لمشاركة الفرقة بالمهرجان.

وقالت الفنانة السعودية المشاركة بالفرقة روزا إن مشاركتها في مهرجان جرش هي الأولى لها خارج السعودية، وشكلت هذه المشاركة فرصة لتعريف الحضور بمشاركة المرأة السعودية في المحافظة على التراث السعودي الغنائي، ودورها بالعناية في الفلكلور الشعبي للسعودية.

ورغم حداثة تشكيل الفرقة عام 2019 من قبل وزارة الثقافة السعودية، إلا أنها أثبتت حضورها على الساحة السعودية، وعملت على تعليم أشكال مختلفة من الموسيقى العربية والغربية، التقليدية منها والكلاسيكية ودمجها مع الموسيقى السعودية، إضافة لمساهمتها في دعم وتطوير فن صناعة الموسيقى السعودية، وتأصيل الموروث السعودي الموسيقى وإيصاله للعالمية.

يترأس الفرقة الموسيقار الدكتور السعودي عبد الرب إدريس، وتضم 26 عازفا سعوديا، وتأخذ من مركز الملك فهد الثقافي مقرا لها،وتعزفالفرقة جميع المقطوعات الموسيقية السعودية، القديمة من حقبة الستينات والحديثة، من خلال استخدام الموسيقيين للأدوات والآلات الموسيقية المتنوعة.

بداية الطرب في الليلة السعودية كانت بأغنية كلما نسنس من الغرب هفوف، ثم اغنية غيمة جنوبية، ويا بدايات المحبة، ومذهلة، ويا بو عيون وساع، وينا سينا.

وقدمت الفرقة الفنية رقصة العرضة السعودية متمايلة بالسيوف والدفوف والطبول في الحفل الذي شهد حضورا جماهيريا واسعا من الأردنيين والضيوف السعوديين والخليجيين.