شريط الأخبار
عبداللهيان: إيران لن تردّ على هجوم الجمعة طالما أنّ مصالحها لم تتضرّر العجارمة: عوار دستوري اصاب قانون الانتخاب في مقتل الصحة العالمية تُجيز لقاحا مبسطا ضد الكوليرا لمواجهة النقص العالمي وزير الأشغال يعلن انطلاق العمل بمشروع تحسين وإعادة تأهيل طريق الحزام الدائري مقتل عنصر من الحشد الشعبي باستهداف قاعدة عسكرية وسط العراق شهداء وجرحى في قصف الاحتلال المتواصل على قطاع غزة لماذا لم يشمل العفو العام غرامات المسقفات والابنية والمهن؟ اليماني يكتب: شكرًا من القلب ( سيدنا ) على زياراتكم الملكية تخفيض سعر دخول البترا لغير الأردنيين واستحداث تذكرة للمقيمين الأردن تفاصيل الحالة الجوية اليوم السبت جدري ورق العنب يخيب آمال المزارعين في جرش الحنيفات: القطاع الزراعي لم يتأثر بأزمة غزة وأسعار منتجات انخفضت قتلى في انفجار هائل في قاعدة عسكرية للحشد العراقية محامون: "شرط التجريم" وراء إشكالية عدم شمول غرامات بـ"العفو العام" التنمية تضبط متسوّل يمتلك سيارتين حديثتين ودخل مرتفع بحوزته 235 دينارا في الزرقاء خبراء يحللون : سر التزامن بين قصف الرادارات في جنوب سوريا وضربة أصفهان ضبط متسول في الزرقاء لدية دخل شهري 930 دينارا ويمتلك سيارتين حديثتين وبحوزته 235 دينارا كتلة هوائية حارة تؤثر على الأردن الثلاثاء الصفدي لوزير خارجية إيران: لم ولن نسمح لكم ولإسرائيل بخرق أجوائنا 50 ألف مصل يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى

الصين: اكتشاف تاريخ الانفجارات البركانية بمنطقة هبوط المسبار القمري

الصين: اكتشاف تاريخ الانفجارات البركانية بمنطقة هبوط المسبار القمري

القلعة نيوز- اكتشف فريق من العلماء الصينيين، أدلة جيولوجية على وجود أربع طبقات على الأقل من تدفقات الحمم البركانية التي غمرت منطقة هبوط المسبار القمري الصيني "تشانغ آه - 5".

ووفقا لبيان صحفي صدر عن المركز الوطني لعلوم الفضاء التابع للأكاديمية الصينية للعلوم، ونشر اليوم الأ حد، جلب المسبار القمري الصيني "تشانغ آه -5" ما مجموعه 1731 غراما من عينات القمر إلى الأرض في نهاية عام 2020.


وتعد المنطقة الشمالية الغربية من أوشينوس بروسيلاروم، الموقع الذي هبط به المسبار الصيني "تشانغ آه - 5" والمعروفة أيضا باسم محيط العواصف، وتعتبر واحدة من أحدث الوحدات البازلتية تشكلا على سطح القمر.


ويقول العلماء إن المنطقة غنية بالعناصر المنتجة للحرارة مثل اليورانيوم والثوريوم والبوتاسيوم، والتي يعتقد أنها مسؤولة عن الحفاظ على الأنشطة البركانية طويلة الأمد على القمر.


وقال قائد مشروع البحث دو جيون: "إن دراسة سمك البازلت ومعدل ثورانه في منطقة هبوط المسبار تشانغ آه - 5 ستزيد من تحسين فهم النشاط البركاني القمري وتاريخ التطور الحراري الداخلي".


و تُظهر الدراسة كذلك أن معدل ثوران البازلت في منطقة هبوط المسبار ، زاد بشكل ملحوظ منذ نحو ملياري عام.
وأضاف دو جيون: "من المتوقع أن توفر هذه النتائج قيودا جديدة للنموذج الرقمي الذي يمكن أن يفسر مدة ونطاق الأنشطة البركانية على القمر".


ونُشرت نتائج البحث في مجلة البحوث الجيوفيزيائية "الكواكب".