شريط الأخبار
رئيس الديوان الملكي يرعى حفل عشيرة الحويان بالذكرى الثمانين للاستقلال باكستان: الهدف النهائي في مفاوضات إيران وأميركا على وشك التحقق إسرائيل تتعهد بمواصلة حملتها العسكرية في لبنان رغم تحذيرات إيران إيران تنهي عملياتها ضد إسرائيل وتحذر من التصعيد في لبنان البيت الأبيض: ترامب تحدث هاتفيا مع نتنياهو الاثنين في موازنة عام 2027..زيادة رواتب الموظفين والمتقاعدين المدنيين والعسكريين ممن تقل رواتبهم عن 600دينار هيئة شباب كلنا الأردن في العاصمة تخرج متدربي الدورة التدريبية "بناء المواقع والتطبيقات بالذكاء الاصطناعي" دعم حكومي لأسر مستهدفة ضمن دراسة تطوير برنامج التمويل الإسكاني الأمير الحسن يزور مديرية أمن وحماية المطارات شمول شركات النقل السياحي المتخصص ببرامج دعم وتسهيلات القطاع رفع نسبة الأفضلية السعريَّة للمنتجات الصناعيَّة الوطنيَّة في العطاءات الحكومية إحالة أمين عام الاقتصادي والاجتماعي للتقاعد .. والعواملة خلفًا له محاسنة: إشارات وجود مياه تحت الأرض ب300 متر .. ولا يمكن الاعتماد على الوزارة الملك: الاقتصاد الوطني أثبت قدرته على مواجهة الأزمات وتجاوزها بكفاءة تعيين الوزير الاسبق الفايز مساعدًا للمدير العام لليونسكو الحاضرون لقاء الملك في الحسينية (أسماء) المهندس عادل الدبوبي رؤية فنية متقدمة نحو نقل عام أكثر كفاءة عيد الجلوس الملكي ... حكاية وطنٍ يكتب مجده بإرادة الهاشميين الشيخ فرج الأحيوات: الجيش العربي عنوان المجد وحامي الوطن والثورة العربية الكبرى نبراس عزتنا. وزير الثقافة يلتقي امين عام الهيئة العربية للمسرح ومجلس نقابة الفنانين الأردنيين

في يومها العالمي.. كم كوب من القهوة تشربون يوميا؟

في يومها العالمي.. كم كوب من القهوة تشربون يوميا؟

القلعة نيوز : تعتبر القهوة المشروب الأكثر استهلاكا حول العالم بعد المياه. وفي اليوم العالمي للقهوة، الذي يحلّ غدا السبت، تعتبر هذه المناسبة السنوية فرصة للترويج لها، والاحتفال بها كأحد أكثر المشروبات شعبية، وَفق المنظمة الدولية للقهوة.

وتُستخدم هذه المناسبة أيضا للترويج للتجارة العادلة للبنّ، وزيادة الوعي بالتحديات التي يواجهها مزارعو البُنّ، حول العالم.

وفي أحدث الدراسات المتعلقة باستهلاك القهوة، نشرتها المجلة الأوروبية لأمراض القلب الوقائية، تَبين أن شرب كوبَين إلى ثلاثة أكواب من القهوة يوميا، يمكن أن يجعل الفرد يعيش لمدة أطول.

وتقول الدراسة إن شرب ثلاث أكواب من القهوة يساهم في انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وقد تمت ملاحظة هذه الفوائد على الحالات المدروسة، سواء كانت القهوة تحتوي على الكافيين أم كانت خالية منه، وسواء كانت قهوة مطحونة أو سريعة الذوبان.

وزير للقهوة

ونظرا للقيمة الاقتصادية للقهوة، استحدث رئيس وزراء بابوا غينيا الجديدة، جيمس مارابيه، في حكومته التي لم تضم وجوها جديدة فحسب، مناصب جديدة أبرزها "وزير القهوة".

وقال مارابيه إن منصب وزير القهوة الذي يعد الأول من نوعه في العالم، يعبّر عن حرص الحكومة على الاهتمام بتطوير القطاع الزراعي.

وكلّف مارابيه وزير القهوة الجديد بمهمة "إنعاش زراعة البن لجلب المزيد من عائدات التصدير إلى البلاد.. أريد أن أرى المزيد من القهوة المزروعة لدينا تصدّر إلى الأسواق العالمية".

مفعول سحري

وفي دراسة هي الأولى من نوعها، لاكتشاف تأثيرات الكافيين على المهارات البصرية الديناميكية، خلص باحثون إلى أن الكافيين يزيد من اليقظة ودقة الكشف عن الأهداف المتحركة، كما يعمل على تحسين وقت رد فعل.

وتتطلب أكثر الأنشطة التي نؤديها خلال يومنا قدرا كبيرا من الحركة؛ على سبيل المثال، محاولة عبور تقاطع مزدحم أو العثور على شيء ما على الرف، أو حتى الحركة في ممرات المتاجر.

وقد وجد العلماء أن اختبار حدة البصر أثناء النشاط والحركة يمكن أن يوفر مزيدا من المعلومات عن أدائنا الوظيفي، أكثر من قياسات حدة البصر التقليدية في الوضع الثابت.

من المعروف أن الكافيين يزيد من التركيز، لذا أراد الباحثون إجراء مزيد من البحث حول كيفية تعزيز الكافيين بالضبط للمعالجة البصرية، وتسهيل اكتشاف المحفزات البصرية عن طريق اختبار حدة البصر الديناميكية.

وخلال يومين منفصلين، تم تقسيم المشاركين في التجربة إلى مجموعتين، تناولت المجموعة الأولى كبسولة الكافيين (4 مغم/كغم)، بينما تناولت المجموعة الثانية كبسولة من الدواء الوهمي.

وباستخدام اختبار قائم على الكمبيوتر، تم تصميمه والتحقق منه في جامعة واترلو، وتم قياس حدة البصر الديناميكية لكل مشارك قبل تناول الكافيين وبعده بـ 60 دقيقة.

ووجد الباحثون أن المشاركين الذين تناولوا كبسولات الكافيين أظهروا دقة وسرعة أكبر عند تحديد المحفزات المتحركة الأقل حجما، وتم الاستنتاج أن الكافيين يؤثر بشكل إيجابي على معالجة التحفيز واتخاذ القرار لدى المشاركين.