شريط الأخبار
إعلان نتائج ترشيح الطلبة في نسيبة المازنية ورفيدة شباب النشامى يتأهل إلى نهائيات كأس آسيا 2025 مصادر حكومية: لا تغيير على التوقيت الصيفي مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي عشيرتي الداوود والعواملة* من طائرته ..البابا فرنسيس يصف الهجمات الاسرائيله على غزة ولبنان بانها غير اخلاقية ( 71 ) قتيلا بينهم قيادات من الجماعة الاسلاميه و( 92 )جريحا في غارات اسرائيليه جديدة على شرق صيدا والبقاع 50 دولة تشارك بمهرجان ظفار الدولي للمسرح في دورته الأولى وزير الطاقة في حكومة الاحتلال:نبحث عن ثغرة لإلغاء اتفاق الغاز مع لبنان القوى الوطنية والإسلامية تنعى الشهيد حسن نصر الله إعلان قائمة الحكام الدوليين لكرة القدم 2025 الاقتصاد الرقمي: رقمنة 60% من الخدمات الحكومية بواقع 1440 خدمة حكومية وزارة الصحة اللبنانية: 24 شهيدا بقصف على عين الدلب في صيدا صدارة ثلاثية لدوري المحترفين لكرة القدم مقتل 37 قياديا ومسلحا:أميركا تعلن تنفيذ ضربتين في سوريا استهدفتا "د اعش" و" القاعدة " ( اسماء عشرات الطائرات الحربية الاسرائيليه تهاجم اهدافا استراتيجيه للحوثيين رد على هجماتهم على اسرائيل الابتكار جسر الازدهار د. هاني الاصفر : GCB ستقف بجانب الأهل في لبنان بمباركة ودعم كامل من دولة الرئيس نبيه بري تقارير صحافية أميركية: احتمال حدوث توغل بري اسرائيلي في لبنان ......و اسرائيل لاتناقش تحركاتها مع الادارة الامريكيه اختتام دورة تدريب المدربين TOT في جامعة البلقاء التطبيقية الوزيران السابقان عوض ابو جراد وخليفة سليمان .. طريق ممهدة نحو غد أجمل

54 % من المستثمرين يرون أن حجم تعامل شـركـاتـهـم سيـكـون أفـضـل العام المقبل

54  من المستثمرين يرون أن حجم تعامل شـركـاتـهـم سيـكـون أفـضـل العام المقبل

القلعة نيوز :

ارتفعت نسبة المستثمرين الذين يرون بأن حجم تعامل شركاتهم الاقتصادي سيكون أفضل العام المقبل بواقع 10 نقاط مئوية، لتصل إلى 54%، وفق تقرير الجولة العاشرة من مسح اجراه منتدى الاستراتيجيات.

وأصدر منتدى الاستراتيجيات تقرير نتائج الجولة العاشرة من مسح «ثقة المستثمرين في الأردن»، وقد نُفذ خلال الفترة ما بين شهر آب ولغاية أيلول الماضي، بالتعاون مع شركة نماء للدراسات الاستراتيجية والمشاريع وبالتعاون مع شركة كنز؛ واعتمد المسح في منهجيته لعام 2022 على خمسة محاور رئيسية، يغطي المحور الأول الوضع الاقتصادي في الأردن، ويشمل الثاني البيئة الاستثمارية ومدى جاذبيتها للاستثمار، فيما يغطي الثالث تطورات بيئة الأعمال والإجراءات الحكومية الاقتصادية في الأردن. أما الرابع والخامس فيتضمن كل منهما أسئلة حول رؤية تحديث رؤية التحديث الاقتصادي، ورؤية تحديث القطاع العام.

فيما يخص المحور الأول والذي يشمل تقييماً للحالة العامة في الأردن، أظهرت نتائج المسح في جولته العاشرة تحسناً ملموساً في ثقة المستثمرين في الوضع الاقتصادي في الأردن، حيث ارتفعت نسبة المستثمرين الذين يرون بأن الوضع الاقتصادي خلال العام الحالي أفضل من العام السابق بواقع 8 نقاط مئوية، من 23.5% في الجولة السابقة إلى 32% في هذه الجولة. كما وأظهرت نتائج المسح تحسناً في نسبة المستثمرين الذين يرون بأن الأمور تسير بالاتجاه الصحيح، فقد ارتفعت بواقع 6 نقاط تقريباً من حوالي 17.8% في المسح السابق إلى 23.4% في المسح الحالي.

ولمعرفة الدوافع وراء اعتقاد المستثمرين بأن الأمور تسير بالاتجاه الصحيح، فقد أرجع 28.2% منهم ذلك إلى الإصلاحات الاقتصادية وتحسن بيئة الاستثمار والتجارة، كما أشار 16.2% من المستثمرين بأن السبب في ذلك يعود إلى الأمن والأمان ، فيما كان رأي 11.1% منهم بأن الأمور تسير بالاتجاه الصحيح بسبب تحسن القرارات الحكومية واجراءاتها.

كما وقام منتدى الاستراتيجيات بسؤال المستثمرين عن حجم تعامل شركاتهم الاقتصادي في العام الحالي مقارنة بالعام السابق، حيث عكست نتائج المسح تحسناً تدريجياً في الأداء الاقتصادي مقارنة بالمسوحات الأخيرة، إذ أشار (33.6%) من المستثمرين بأن حجم التعامل الاقتصادي كان أفضل في هذا العام من العام الماضي، مقارنة بـ (24.3%) في الجولة الماضية.

وبالنسبة لتوقعات المستثمرين لحجم تعامل شركاتهم الاقتصادي خلال السنة القادمة؛ تشير نتائج المسح إلى ارتفاع نسبة المستثمرين الذين يرون بأن حجم تعامل شركاتهم الاقتصادي سيكون أفضل بواقع 10 نقاط مئوية، من 44.2% في المسح السابق إلى 54% في هذا المسح؛ هذا ويأمل المنتدى ارتفاع هذه النسبة خلال الأعوام القادمة. خاصة وأن نسبة المستثمرين الذين يرون بأن حجم تعامل شركاتهم الاقتصادي سيكون أسوأ قد انخفضت من 30.5% إلى 23.4%.

ولتشكيل صورة أوضح لدى الحكومة عما يمكن تبنيه من سياسات لمساعدة المستثمرين في توسيع أعمالهم. قام منتدى الاستراتيجيات بسؤال المستثمرين حول أبرز المعيقات التي تحد من توسع أنشطة أعمالهم؛ حيث أشار 34.2% من المستجيبين إلى أن ارتفاع الضرائب هو أحد أبرز المعيقات؛ في حين أشار 26.8% من المستثمرين إلى ارتفاع كلف مدخلات الإنتاج، كما وقال 22% من المستجيبين إلى تقلب التشريعات؛ وعلل 9.2% من المستثمرين ذلك إلى ارتفاع معدل الفائدة.

وبالنسبة للمحور الثاني والذي يغطي البيئة الاستثمارية في الأردن ومدى جاذبيتها للاستثمار، أظهرت النتائج بأن نسبة المستثمرين الذين يرون بأن البيئة الاستثمارية مشجعة قد ارتفعت من 27.1% في الجولة الماضية إلى 32.6% في الجولة الحالية، فيما انخفضت نسبة المستثمرين الذين يرون بأن البيئة الاستثمارية غير مشجعة إلى 64% في المسح الحالي مقارنة بـ 68.4% في المسح الذي أجري في كانون الثاني 2022.

وحول الأسباب التي عزت بالمستثمرين إلى وصف البيئة الاستثمارية في الأردن بأنها غير مشجعة، فقد أرجع ما يزيد عن 31% من المستثمرين ذلك إلى سوء الأوضاع الاقتصادية وقلة السيولة والطلب على السلع والخدمات، فيما أشار 26.6% من المستثمرين أن السبب في ذلك يعود إلى ارتفاع الأسعار والضرائب والرسوم، وأشار نحو 11% من المستثمرين إلى أن السبب في ذلك يعود إلى عدم تشجيع الاستثمار بالقدر الكافي.

أما فيما يتعلق بقيام المستثمرين بتوسيع أعمالهم أو تقليصها خلال العام 2022، فقد أظهرت نتائج المسح بأن نسبة المستثمرين الذين قاموا بتوسيع أعمالهم في الأردن خلال 2022 قد ارتفعت بمعدل 10 نقاط مئوية مقارنة بالمسح السابق. بالمقابل، فقد انخفضت نسبة المستثمرين الذي أشاروا إلى تقليص أعمالهم بشكل ملموس بواقع 14 نقطة مئوية. كما وأظهرت نتائج المسح بأن النسبة الأعلى من المستثمرين (46.4%) قد أبقوا على أعمالهم كما هي.

وفي المحور الثالث، ولتقييم الإجراءات الاقتصادية التي اتخذتها الحكومة للتقليل من التكاليف على المستثمرين، قام منتدى الاستراتيجيات بسؤال المستثمرين عن أهمية الإجراءات على أداء أعمالهم. إذ أظهرت النتائج إلى أن تخفيض التعرفة الكهربائية كان له تأثيراً إيجابياً على المستثمرين وبنسبة 16.4%، وتخفيض اشتراكات الضمان الاجتماعي للمنتسبين من فئة الشباب الجدد بنسبة 15%، وتوحيد الرسوم الجمركية بنسبة 12.4%.

ولتحليل البيئة الاستثمارية بشكل أوضح وأكثر شمولاً؛ تم سؤال المستثمرين عن أرائهم حيال بعض الإجراءات التي قامت بها الحكومة في سبيل جذب المزيد من الاستثمار؛ حيث أشار %56.8 من المستثمرين إلى أهمية إنشاء وزارة للاستثمار، كما وأشار نحو 67% من المستثمرين إلى أهمية إعداد مسودة قانون تنظيم البيئة الاستثمارية في الأردن. وفيما يتعلق بنقل وحدة الشراكة بين القطاعين العام والخاص من رئاسة الوزراء إلى وزارة الاستثمار، أشار 58.2% من المستثمرين إلى أهمية هذا الاجراء في تعزيز قيمة الاستثمارات بين القطاع العام والخاص؛ خاصة وأن 36% من المستجيبين غير راضين على الإطلاق فيما يتعلق بتعزيز الشراكة بين القطاع العام والخاص.

وفي سياق الإجراءات الحكومية، قام منتدى الاستراتيجيات بسؤال المستثمرين عن آرائهم حول إلغاء أمر الدفاع رقم 6، والذي ينص على توفير الحماية للعاملين من التسريح كان لافتاً بأن 85.7% من المستثمرين في الشركات الكبيرة يؤيدون إلغاء أمر الدفاع رقم 6، في حين أن نصف المستثمرين – تقريباً- في الشركات الصغيرة والمتوسطة أشاروا إلى ضرورة إبقائه. كما وتبين نتائج المسح بأن المستثمرين في الشركات الصغيرة كانوا أكثر اعتقاداً بأن إلغاء أمر الدفاع رقم 6 سيؤدي إلى زيادة تسريح العمالة؛ على عكس المستثمرين في الشركات الكبيرة، علماً بأن الشركات الكبيرة (51 فأكثر) تشغل الغالبية العظمى من العاملين في الأردن بما نسبته 79% تقريباً وفقاً لآخر تقرير صادر عن مؤسسة الضمان الاجتماعي.

وفي المحورين الرابع والخامس، وفيما يتعلق برؤية التحديث الاقتصادي ورؤية تحديث القطاع العام، أظهرت النتائج تفاوتاً في أراء المستثمرين حول نظرتهم حيال المستقبل، إلا أن السمة الأبرز تمثلت في أن الشركات الكبيرة هم الأكثر إدراكاً وتفاؤلاً بمخرجات هذه الرؤى؛ على عكس المستثمرين في الشركات الصغيرة؛ وقد يعود السبب في ذلك إلى عدم اطلاعهم أو إلمامهم بهذه المخرجات، حيث أشار نحو 55% من المستجيبين إلى أنهم لم يسمعوا برؤية التحديث الاقتصادي، و64% من المستجيبين لم يسمعوا برؤية تحديث القطاع العام.

ولمعرفة مدى تأثر المستثمرين محلياً بالأحداث العالمية، قام المنتدى بسؤال المستثمرين فيما إذا واجهت أعمالهم أي ارتفاع بأسعار مدخلات الإنتاج، حيث تشير نتائج المسح الصادر عن منتدى الاستراتيجيات إلى أن غالبية المستجيبين (89.6%) قد تأثرت أعمالهم جراء زيادة أسعار مدخلات الإنتاج؛ وقد يعود السبب في ذلك إلى المعيقات المرتبطة بسلاسل التوريد عالمياً، حيث اشار 38.2% من المستجيبين إلى مواجهة بعض المعيقات المتعلقة بسلاسل التوريد خلال الفترة الماضية.

وفي هذا السياق، شدد المنتدى إلى ضرورة إعادة تقييم الإجراءات الحكومية بحيث تشمل مختلف القطاعات وجميع الشركات بمختلف احجامها وتحديداً الصغيرة منها، كما أوصى التقرير بأهمية التركيز على وضع بدائل عديدة في حال استمرار الأزمة الأوكرانية-الروسية لمدة أطول.

وبشكل عام؛ أشار منتدى الاستراتيجيات إلى أن المستثمرات من الإناث كانوا أكثر تفاؤلاً حيال المستقبل؛ حيث أشارت 77% من المستثمرات الاناث إلى أن مبيعاتهم ستتحسن خلال الفترة القادمة مقارنة بـ 56% بالمستثمرين الذكور، كما إن نسبة المستثمرات الاناث اللاتي أشرن بأن الوضع الاقتصادي سيكون أفضل خلال الـ 12 شهراً القادمة كانت أعلى من المستثمرين الذكور بما نسبته 56% مقارنة بـ 43% من المستثمرين الذكور. كما كانت نسبة الإناث ممن أشرن إلى أن البيئة الاستثمارية في الأردن مشجعة كانت أيضاً مرتفعة عن المستثمرين الذكور بواقع 10% تقريباً. كما وظهر ذلك جلياً عند سؤال المستثمرين فيما إذا كانت الحكومة قادرة على تنفيذ ما ورد في الرؤية، حيث أشارت ما نسبته 82% من المستثمرات الاناث إلى تفاؤلهن حيال ذلك، مقارنة بـ 51% من المستثمرين الذكور.

وبناءً على نتائج مسح ثقة المستثمرين في الأردن، أكد التقرير الصادر عن منتدى الاستراتيجيات الأردني على حاجة الحكومة لتبني سياسات استثمارية تركز على تنمية القطاعات والشركات ذات الأحجام الصغيرة والمتوسطة واستدامة أعمالها، بحيث يكون من السهل تتبع تنفيذ تلك السياسات وقياس أثرها.