شريط الأخبار
الرئيس علي ناصر محمد يشارك في محاضرة عن مجموعة السلام العربي في الجمعية الأردنية للعلوم والثقافة رئيسة وزراء إيطاليا في ليبيا لإبرام صفقة غاز بقيمة 8 مليارات دولار 37 مليون دينار أثر تخفيض التعرفة الكهربائية على القطاعات هذا ما فعله زعيم كوريا الشمالية لحسم الصراع بين زوجته وأخته الغذاء والدواء الأمريكية تحذر بشأن لقاح فايزر الشبول يفتتح الملتقى الإعلامي العربي 37 مليون دينار أثر تخفيض التعرفة الكهربائية على القطاعات الإنتاجية حداد: نسعى لبناء قدرات الباحثين في استخدامات تكنولوجيا النانو بالزراعة عاجل: مجلس التعليم العالي يقرر قبول (14303) طالباً وطالبة من خريجي الدورة التكميلية 2022 / 2023 بداية الفصل الدراسي الثاني مفتي عُمان يشيد بالعملية الفدائية في القدس المحتلة وزيرة التنمية: مشاريع الأسر المنتجة تخلق فرص عمل للشباب وتمكن المرأة اقتصادياً المياه: تخزين السدود 79,8 مليون م3 بنسبة 28,5% الحكومة: عدم الرد على طلبات المستثمرين خلال المدة المحددة يعدّ موافقة ضريبة الدخل: تطبيق فواتيري مخصص للمواطنينونظام الفوترة للشركات والمنشآت وزير الصناعة يلتقي ممثلي القطاع التجاري في مأدبا زراعة المفرق: تصدير أكثر من 585 ألف رأس ماشية إلى الأسواق الخليجية العام الماضي ورشة تدريبية لأعضاء مجلس محافظة العاصمة حول سيادة القانون للسلم المجتمعي واحة أيلة بالعقبة تعزز الرقعة الخضراء ضمن أفضل الممارسات العالمية سالم العبادي من الصبيحي إلى لندن ... شاهد على تاريخ بي بي سي قبل إغلاقها وزير الصحة: سنعمم تجربة مركز صحي الأميرة بسمة الذي يعتبر نموذجاً للرعاية الصحية الأولية

ماذا يجري في البيت الحزبي ؟ لا مؤتمرات تأسيسية ، واليسار حائر والوسط يلملم أوراقه

ماذا يجري في البيت الحزبي  لا مؤتمرات تأسيسية ، واليسار حائر والوسط يلملم أوراقه


القلعة نيوز: كتب / محرر الشؤون الحزبية

لا بوادر حتى هذه اللحظة تلوح في أفق عقد مؤتمرات تأسيسية للأحزاب ، سواء القائمة منها أو تلك التي ظهرت حديثا على الساحة السياسية ، رغم إدّعاء بعضها باستقطاب الآلاف من الأعضاء المؤسسين .

والمؤتمر التأسيسي هو المرحلة الاخيرة من حصول الحزب على الترخيص النهائي بعد أن يستكمل عدد الأعضاء المؤسسين الذي يجب أن لا يقل عن ألف عضو مؤسس كما نص عليه القانون الجديد .

أحزاب جديدة تنشط على الساحة ، ويقول قائمون عليها بأنهم تمكنوا من استقطاب أعداد كبيرة يفوق ما هو مطلوب منها ، غير أن السؤال هنا .. لماذا لا تعقد مثل هذه الاحزاب مؤتمراتها التأسيسية ، أم أنّ ما تقوم به هو فقط للإستهلاك الإعلامي أو إثارة الأحزاب الأخرى ؟

وحال الأحزاب القائمة ليس بأفضل من الجديدة ، فالكل يبحث عن طوق نجاة ، ومؤخرا عقد أكثر من لقاء ضمّ أحزاب وسطية ، وهناك بوادر باندماج بعضها ، كما جرى بين زمزم والوسط الإسلامي ، وربما نشهد اندماج التيار الوطني مع حزب حصاد .

أمّا في جانب أحزاب اليسار وكذلك الأحزاب القومية فالوضع ما زال غامضا وخاصة عند الأحزاب القومية التي تجد صعوبة بالغة في مسألة الإندماج ، وقد تكون غير قادرة على ذلك لأسباب فكرية وغير ذلك .

ويمكن القول بأنه لا يوجد حزب حتى هذه اللحظة نال ترخيصه النهائي ، وما زال البيت الحزبي يكتنفه الغموض وإثارة الكثير من التساؤلات حول قدرة الأحزاب على التعاطي مع القانون الذي يمكن القول بأنه سوف يعمل على تخفيض عدد الأحزاب بعد منتصف شهر أيار إلى عدد محدود قد لا يتجاوز العشرة في أحسن الأحوال .

الجميع يحثّ الخطى نحو الوصول لمرحلة الترخيص والعمل بصورة قانونية على الساحة قبل منتصف أيار وهو الموعد النهائي لتصويب الأحزاب القائمة ، وعكس ذلك ستكون مضطرة لمغادرة الساحة الحزبية نهائيا .