شريط الأخبار
ملك البحرين: إحلال السلام النهائي خيار لا بديل عنه بن سلمان يدعو المجتمع الدولي لدعم جهود وقف إطلاق النار في غزة البحرينيون يستقبلون الزعماء العرب بالورود انطلاق القمة العربية الثالثة والثلاثين في البحرين وفد وزاري يناقش تحديات القطاع الصناعي في جنوب شرق العاصمة الأردن يترأس الاجتماع السنوي لمنصة الطاقة باسطنبول الملك يصل إلى مقر انعقاد القمة العربية في المنامة عشيرة المصاروة تؤكد من الديوان الملكي دعمها المطلق لمواقف الملك وسياساته المحليه والعربيه والدولية، ووقوفها خلف القيادة الهاشميه( صور) بطولة الأردن المفتوحة للجولف فرصة مثالية للترويج للعقبة سياحيا مديرية الأمن العام تطلق حملة " أسرتي سندي" مملكتان وعلاقة وطيدة تمتد لأكثر من نصف قرن الكلالدة: مسار الباص السريع جاء على حساب الشوارع الرئيسية لاعب منتخب التايكواندو الحلواني يودع بطولة آسيا محمد بن سلمان يترأس وفد السعودية لقمة البحرين قمة البحرين تدعو لنشر قوات حماية دولية في فلسطين لحين تنفيذ حل الدولتين تدهور شاحنة على طريق العقبة الخلفي واشنطن: وفد من البنتاغون يناقش انسحاب القوات الأميركية من النيجر رقم قياسي جديد لأسعار الذهب حقيقة انسحاب الجزائر من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم طقس لطيف الخميس ودافئ الجمعة والسبت

ملك البحرين يسلم جائزة عيسى لخدمة الإنسانية للدكتور سندوك رويت

ملك البحرين يسلم جائزة عيسى لخدمة الإنسانية للدكتور سندوك رويت
القلعة نيوز : سلّم الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك مملكة البحرين الشقيقة، اليوم الثلاثاء في العاصمة المنامة، جائزة عيسى لخدمة الإنسانية في نسختها الخامسة، لطبيب العيون الدكتور سندوك رويت، الفائز بالجائزة التي تنظمها المملكة كل عامين تخليدا لذكرى سمو الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة طيب الله ثراه كل عامين.
وقال جلالته، في حفل تسليم الجائزة، إنّ هذه المبادرة العالمية التي تحتضنها مملكة البحرين تؤكد بأن "خدمة الإنسانية هي ملاذنا الآمن نحو وحدة البشرية واستقرارها ومن عمق جوهرها المتسامي تنصهر الفوارق وتُتاح الفرص العادلة وتُخفف الآلام وتهون المصاعب".
وأكد الملك حمد بن عيسى آل خليفة أنّ الجهود الاستثنائية للدكتور رويت من دولة نيبال مثال حي ومشرق لدور النوايا الصادقة في تحقيق الرخاء والسلام والإنسانية، مباركا له الفوز بالجائزة الذي وصفه بالمستحق نظير أعماله القيمة والمؤثرة التي جعلته الأحق والأجدر بهذا التكريم.
وعبر ملك البحرين عن شكره وتقديره الكبير للمؤسسات والأفراد المتقدمين لجائزة عيسى لخدمة الإنسانية، متمنيا لمساعيهم الخيرة التوفيق والسداد، وكذلك الشكر لرئيس وأعضاء مجلس أمناء الجائزة ولجنة التحكيم وأمانتها العامة على جهودهم الواضحة في تجسيد الرسائل النبيلة للجائزة بتكريم وتقدير صناع الخير من أصحاب الأيادي البيضاء لتكون هذه المبادرة مرجعا ملهما باحتضانها لكل مسعى مخلص يعتني بالأخوة الإنسانية ويرتقي بها.
بدوره، قال الممثل الشخصي لملك البحرين، رئيس مجلس أمناء جائزة عيسى لخدمة الإنسانية، سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة، إن فوز الدكتور سندوك رويت بالجائزة جاء بعد أكثر من عامين من البحث والاستطلاع والعديد من الجهود الميدانية والشفافية المهنية في الاختيار بما يعكس توفر شروط الاستحقاق بالفائز كي يحمل اسم الجائزة بدورتها الخامسة.
وأضاف أن الفائز بالجائزة برع في مجال اختصاصه وتنوع عطائه الخيري في بلاده وفي العديد من الدول وتمكن بكفاءته العالية من ابتكار طريقة جديدة لعلاج مرض عتامة العيون، فقام من منطلق إحساسه وشعوره بالفقراء بتصنيع وإنتاج عدسات رخيصة الثمن كما عالج آلاف المرضى من المصابين بالعمى دون مقابل.
بدوره، أكد الدكتور سندوك رويت ثقته التامة بأن جائزة عيسى لخدمة الإنسانية تمثل قيمة حقيقية لمملكة البحرين وشعبها، وأنها تلهم العمل الإنساني الجاد، مشيرا إلى أن الحياد والشمولية والمحاولة الجادة لإيجاد عمل إنساني يُغير من قواعد اللعبة حتى على مستوى القاعدة الشعبية.
وأضاف أن شغفه الدائم بخدمة الإنسانية من خلال علاج ضعف الإبصار بغض النظر عن القدرة على تحمل تكاليف المرضى يساعد على الحد بشكل كبير من الفقر.
وأشار رويت إلى أنه تعهد ومعهد تيج كولي بإجراء نصف مليون عملية جراحية أو اكثر في السنوات الخمس المقبلة، خاصة لمن لا يستطيع الوصول إلى الجراحة وتحمل تكاليفها.
من جانبه، قال مدير مركز أكسفورد للدراسات الإسلامية عضو لجنة التحكيم إن الجائزة تأتي تكريما لإرث إنساني حضاري بناه الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة طيب الله ثراه، حافظ خلاله على التزام البحرين بالاستقرار والرفاهية، كما قدم الدعم الشخصي والحكومي لبناء القدرات البشرية، خاصة في مجال التعليم.
وشهد الحفل عرض فيلم وثائقي عن حياة سمو الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة طيب الله ثراه، وعن رحلة الإنسانية التي رافقت الدكتور سندوك رويت.
وعقب الحفل عقد الدكتور سندوك رويت، ورئيس مجلس أمناء الجائزة سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة مؤتمرا صحفيا أكدا خلاله أهمية الجائزة في التشجيع على العملية الإنساني ونشر قيم المحبة والرحمة والتعايش والتسامح بين الناس.
يشار إلى أن عدد المتقدمين للجائزة في نسختها الخامسة بلغ 139 مشاركا من مختلف دول العالم، لم يكن من بينهم الدكتور سندوك رويت الذي اكتشفه فريق بحث شكله مجلس أمناء الجائزة، ومن ضمن اختصاصه ليس فقط استهداف المتقدمين للجائزة، وإنما البحث والاستطلاع عن شخصيات هادفة ومؤثرة في العمل الإنساني والوصول إليهم.