شريط الأخبار
المدارس الخاصة: إقبال ضعيف على حجز المقاعد للعام الدراسي القادم بني مصطفى: الوزارة تسعى للتركيز على تنمية قطاع الطفولة المبكرة وتأمين بيئة آمنة للطفل الكويت والأردن الأكثر تضررا.. أستراليا تحظر تصدير الأغنام الحية بحراً​​​​​​​ أورنج الأردن ومديرية الأمن العام تستكشفان اَفاق التطور المرتبطة بالذكاء الاصطناعي في عمليات الأمن العام "زين" أفضل مؤسسة في "ريادة الاستدامة" و"تمكين المرأة" في الشرق الأوسط عاجل- إرادة ملكية بتعيين رئيس وأعضاء مجلس إدارة محطة الإعلام العام المستقلة "الطاقة والمعادن" ترجح استبدال جميع العدادات الكهربائية بعدادات ذكية العام المقبل ارتفاع حصيلة العدوان على غزة إلى 36096 شهيدا و81136 مصابا شخصية ولي العهد:رحلة عبر العقل والقلب والتربية انتخابات "تنفيذية"اتحاد طلبة الجامعة الاردنية: هزيمة " التيار الاسلامي " المدعوم من جماعة الاخوان المسلمين ، وفوز ساحق ل"تيارالنشامى والوطنيين والمستقلين ".. وانتخاب اللجان (اسماء وصور وارقام ) في سياق حديث ولي العهد السربل يشارك في أمسية للإعلام السياحي بالرياض الفنان احمد الشبح موهبة فنية صاعدة في عالم الغناء الأميرة آية تُتوج سيدات لبنان ورجال عُمان ابطالاُ لـ "الطائرة" الشاطئية العربية مذكرة تفاهم بين المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا وجامعة الحسين بن طلال ديما القيسي تكتب: متطلبات المرحلة القادمة: الواقعية والمرونة من أجل أردن أفضل عمان الأهلية تختتم مشاركتها ببرنامج إعداد قادة التنمية المستدامة عمان الأهلية تستقبل خرّيجها محمد زعترة الحاصل على وسام جلالة الملك للتميز صفوة الإسلامي و"نتورك إنترناشيونال" يوقعان اتفاقية تعاون مشترك لتوفير حلول دفع إلكتروني مبتكرة إطلاق أطول رساله في التاريخ من مادبا

الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي

القلعة نيوز:
✍️ ريمان الرعود

ما هو دور الذكاء الإصطناعي؟
أصبح الذكاء الإصطناعي بمثابة لغةٍ جديدة، ومن أهم أوجه العصر الحديث.

حيث حقق التعلّم الآلي تغيراتٍ جذرية في الأنظمة الإقتصادية والإجتماعية والسياسية حول العالم.

و على سبيل المثال، أدّى الإنتشار السريع لوسائل التواصل الإجتماعي والمؤثرين الإجتماعيين إلى تحويل مفهوم الرأي العام إلى أبرز قوة إجتماعية وسياسية على مستوى العالم ، حيث يحظى الذكاء الإصطناعي والخوارزميات بمكانةٍ خاصة في صميم هذه الحركة، باعتبارهما حجر الزاوية من أجل وسائل التواصل الاجتماعي.
ولعله من الحكمة والذكاء استخدام عبارة "القوة للشعب" كشعارٍ جديد للتكنولوجيا في يومنا هذا.

وجعلت التكنولوجيا حياتنا أفضل و أسهل لتشمل كل مناحي الحياة، حيث أدّت إلى توافر إمكانيات أقوى وأسهل وأسرع للتواصل بين الناس.

وقد عززت التكنولوجيا سبل تبادل المعرفة وسمحت بإمكانية وصولٍ أكبر إلى كل شيء تقريبًا.

والأهم أننا نشهد ترابطًا إيجابيًا بين التكنولوجيا والمصلحة العامة.

- الذكاء الاصطناعي: هو سلوك وخصائص معينة تتسم بها البرامج الحاسوبية و تجعلها تحاكي القدرات الذهنية البشرية وأنماط عملها و من أهم هذه الخصائص: القدرة على التعلم والإستنتاج ورد الفعل على أوضاع لم تبرمج في الآلة.

- ما هي تداعيات الذكاء الإصطناعي على الخصوصيات و الأمان و كيف يمكن حماية وحفظ المعلومات؟
رد الدكتور على هذا السؤال أن بعض الأشخاص قال أن الذكاء الإصطناعي سوف يحل مكان الناس.

(في تسعينيات القرن الماضي ظهرما يسمى بهندسة العمليات الإدارية).

هل يمكن دمج هندسة العمليات الإداريه مع الذكاء الاصطناعي من أجل أخذ أفضل القرارات؟ ما هي مجالات الذكاء الإصطناعي؟
١- تحليل البيانات.
٢- تنظيف البيانات.
٣- إظهار البيانات بصوره مثالية.

- أنواع الذكاء الإصطناعي:

١-الذكاء الإصطناعي الضيق:
هو الذكاء الاصطناعي الذي يتخصص في مجال واحد فقط مثل أنظمة الذكاء الإصطناعي التي يمكن بها التغلب على بطل العالم في لعبة الشطرنج، وهو الشيء الوحيد الذي تفعله.

٢-الذكاء الاصطناعي العام: يشير هذا النوع إلى أن الحواسيب بمستوى ذكاء الإنسان في جميع المجالات ويمكن تأدية أي مهمة فكرية يمكن للإنسان القيام بها. ويعد إنشاء هذا النوع من الذكاء هو أصعب بكثير من النوع السابق.

٣-الذكاء الإصطناعي الفائق: عرّفه الفيلسوف قال إنه أذكى بكثير من أفضل العقول البشرية في كل مجال من مجالات الإبداع العلمي والحكمة العامة والمهارات الإجتماعية وبسبب هذا النوع يعتبر مجال الذكاء الإصطناعي مجال شيقًا للتعمق فيه.

مشاكل الذكاء الإصطناعي:
في الثمانينيات والتسعينيات قامت أبحاث الذكاء الإصطناعي إلى التوصل لوسائل ناجحة للغاية للتعامل مع المعلومات غير المؤكدة أو غير الكاملة مُستخدمة في ذلك مفاهيم من الإحتمالية والإقتصاد من أجل حل مشكلات صعبة مما يؤدى إلى إنفجار إندماجي.

في النهاية قدم الدكتور العديد من النصائح لكل شخص فقال:
يجب على الإنسان صنع أفكار لنفسه والعمل على تطوير نفسه وتحسينها لكسب أفكار ومعلومات جديدة و يركز في الشيء الذي يحبه و يبعد عن الأشياء التي لا تليق به.

وفي النهاية يجب على كل شخص أن يحب نفسه ووطنه ويسهم في حماية وطنه والحفاظ على أمنه واستقراره.