شريط الأخبار
ألوية متقاعدون .. في انتظار مفاجآت سارة قريبا ! هل تشهد مواقع عليا في الدولة جملة تغييرات واسعة خلال أيام قادمة ؟ ماذا ينتظر هؤلاء في المرحلة المقبلة ؟ أسماء شخصيات باتت تحت المجهر غانتس يعلن استقالته من حكومة الحرب "الإسرائيلية" سياسيون يشيدون بخطاب الملك باليوبيل الفضي التهديد القطري وصل حماس : اما ان تقبلوا او تغادروا الدوحة لقطات من خطاب الملك .. 15 دقيقة تناولت الماضي والمستقبل وعهد للأردنيين البنك المركزي يطلق موقعه الإلكتروني الجديد بن غفير: لن أكون جزءا من أي صفقة لا تناسب أهدافنا في غزة عجز الميزانية الإسرائيلية يسجل 7.2% من الناتج المحلي في أيار شركة"فيرجن غالاكتيك" السياحية الفضائية تطلق آخر رحلة لمركباتها نتنياهو يعيّن اليميني داني دانون سفيرا بالأمم المتحدة الأهلي القطري يحدد مبلغ مليون دولار للاستغناء عن الهداف النعيمات الملك يرعى الفعالية الوطنية بمناسبة اليوبيل الفضي إغلاق المجال الجوي الأردني والمطارات من الـ5.30 - 7.30 مساء ( شاهد بالفيديو ) قراءة في أبرز مقالات الملك في الصحف العالمية و المحلية على مدار 25 عاما العميد الجوارنة يكشف : 3200 فرد و156 آلية في الاستعراض العسكري خلال احتفال اليوبيل العودات يهنئ الملك بمناسبة اليوبيل الفضي الخصاونه : في عهد الملك عبدالله الثاني :ارتفع كل من الناتج المحلي الاجمالي والدخل الصناعي والسياحي للاردن الى 6 اضعاف إطلاق ألعاب نارية في حدائق الحسين وعرض (Drone show) في بوليفارد العبدلي مساء اليوم احتفالا باليوبيل الفضي

بقاء مجلس النواب أم “حله”؟.. تغيير أم “تعديل وزاري”.. الأردن في إستحقاق حسم الجدل حول “تغييرات إضطرارية” عجلت من وتيرتها واقعة “النائب عماد العدوان”: مشاورات ونقاشات “العقبة” تسارع في “أجندة” تفحص “رموز” ووجوه جديدة

بقاء مجلس النواب أم “حله”؟.. تغيير أم “تعديل وزاري”.. الأردن في إستحقاق حسم الجدل حول “تغييرات إضطرارية” عجلت من وتيرتها واقعة “النائب عماد العدوان”: مشاورات ونقاشات “العقبة” تسارع في “أجندة” تفحص “رموز” ووجوه جديدة
القلعة نيوز- يزداد الحديث عن تأثيرات وتداعيات اضافية خلال الايام القليلة المقبلة على الخارطة والواقع النخبوي والمؤسساتي الاردني جراء الملف الذي تدحرج على اكثر من صعيد بتوقيع واسم عضو البرلمان المحتجز في اسرائيل اليوم عماد العدوان.

ووسط ضبابية عامة على صعيد معلومات تحيط بهذه القضية حصريا يمكن القول بان النخبة السياسية بانتظار شغوف لكل الترتيبات التي ستعقب مراجعة الجانب الاجرائي و الجانب السياسي فيما حصل على جسر اللنبي حيث تسبب ما حصل مع النائب العدوان بإحراج شديد للدولة الاردنية ولحساباتها في الوقت الذي يلف فيه الغموض او لا يزال يلف فيه الغموض التفاصيل.

بكل حال تتوقع مصادر و أوساط سياسية تغيرات في وظائف عليا ومناصب اساسية سواء في المنظومة الامنية او حتى في المنظومة السياسية.

وقد تسارع ايقاعات حادثة النائب العدوان ايضا في تبكير الحلول او التفكير ولأول مرة بحل البرلمان قبل انتهاء ولايته الحالية خصوصا وانه برلمان نتج عنه الكثير من الاشكالات والتعقيدات الامر الذي يعني فورا استحقاق تحت عنوان انتخابات مبكرة.
ويبدو ان صمود البرلمان الحالي مرتهن فقط بفكرة عدم وجود وقت دستوري محدد ويكفي للاستعداد للانتخابات برلمانية مبكرة لاحقا.

بكل حال من الواضح ان التركيز اليوم على تغييرات في مناصب عليا قد تشمل استشاريين في الديوان الملكي وقادة بعض المؤسسات البيروقراطية او عناصر اساسية فيها مع احالات على التقاعد.

وقد ينسحب الامر على الطاقم الوزاري واذا ما تقرر ان الحكومة الحالية باقية من حيث شكلها العام ورئيسها أغلب التقدير ان البوصلة تتجه لتغيير في الطاقم الوزاري الاقتصادي حصرا.

والإنطباع سبق حادثة اللينبي بأن الحاجة ملحة لتعديل الطاقم الوزاري حصرا بسبب مشكلات تواصل بين أركان الحاليين ووجود ملاحظات سلبية على الأداء المرتبط بتعزيز وثيقة التمكين الإقتصادي لكن الضوء الأخضر في هذا السياق لم يمنح لرئيس الوزراء الحالي الذي يرى مقربون منه أنه زاهد تماما في وظيفته ولايمانع الإنسحاب ويتصور بان حكومته إنهت برنامجها المكلفة به.

وقد تشمل أي تغييرات غطاء و مساحة أوسع من تلك بحيث تسرع في موسم متكامل رغم ان جميع الاطراف كانت بانتظار تغييرات في شهر حزيران.

وما حصل في قضية العدوان عمليا ان هذه التغييرات تعجلت قليلا على ايقاع الفشل في تأمين الافراج عنه واستمرار وجود تداعيات داخلية والى حد ما سياسية واقليمية تفرض بظلالها على العلاقات الاردنية الاسرائيلية بسبب حادثة العدوان.

وتردد في السياق وسط السياسيين بأن عدة مشاورات خاصة جرت في مدينة العقبة بين أركان الدولة والقيادة على هامش عطلة العيد خلافا للقاءات وإجتماعات إنتهت بوضع تصور مسبق لسيناريو قد يتسارع بسبب حادثة العدوان.

المصدر : رأي اليوم