شريط الأخبار
(فعاليات الاسدالمتاهب 2024 اليوم السبت ) :رئيس اركان قوة الواجب المشتركه CJTF: العمليات المشتركة هي النمط المناسب للحرب الحديثه نتنياهو يرفض مهلة غانتس .. ويؤكد: لا دولة فلسطينية للتطبيع مع السعودية غانتس يمهل نتنياهو 20 يوما انتخاب العضايلة مراقبًا عامًا للإخوان المسلمين في الأردن «حماس»: الفصائل أعادت التموضع في كل مكان بغزة ولي العهد السعودي يلتقي رئيس الإمارات في الخُبر زعيم كوريا الشمالية يشرف على اختبار «باليستي» بتكنولوجيا جديدة الهناندة: 2 مليون معاملة منجزة في مراكز الخدمات الحكومية بـ3 سنوات وزير الداخلية : طبيعة وحجم التهريب يؤكد ان لللمهربين هدف ابعد من مالي أبو السعود يتوج ببرونزية بطولة آسيا للجمباز والخالدي يتأهل إلى النهائي القطاع الصناعي يطمح إلى زيادة حصة منتجاته بالسوق المحلية إعلام عبري: تفكك "كابينت الحرب" أقرب من أي وقت مضى ما الذي قاله النجم المصري محمد أبو تريكة عن حرب غزة؟ أبو تريكة: بطولات الرجال في غزة لم تحدث في تاريخ الحروب من قبل وزارة الخارجية النمساوية: سنصرف تمويلا للأونروا من جديد الشقيقان زيد وتيماء أبو يمن يتأهلان إلى نصف نهائي تصفية غرب آسيا «كتائب القسام» تعلن قتلها 15 جندياً إسرائيلياً شرق رفح جنرال إسرائيلي سابق: "إسرائيل" لم تتمكن من الفوز في أيّ حرب منذ العام 1967 وزير المالية : لن نتجاوز سقف الدين المقر بقانون الموازنة وموازنة التمويل الشريدة: نظام موارد بشرية حكومي يحاكي القطاع الخاص

الانظمة والقوانين الاردنية حمت المراة من جميع اشكال وانواع العنف

الانظمة والقوانين الاردنية  حمت المراة  من جميع اشكال وانواع العنف

عمان - القلعة نيوز -

العنف ضد المرأة هو أي تصرف يتسبب في إلحاق الأذى الجسدي أو العاطفي أو الجنسي أو الاقتصادي بالنساء، سواء في الحياة العامة أو الخاصة. يشمل العنف ضد المرأة أنواعًا مختلفة مثل التعنيف المنزلي، والاغتصاب والاعتداء الجنسي، والتحرش الجنسي، والعنف الجنسي في الحرب، وقتل النساء بسبب الجنس، وزواج الأطفال واستعباد الجنسي، وتهديدات القتل والتهديدات بالعنف، واضطهاد النساء بسبب جنسهن، وتجبر النساء على الزواج أو الإجهاض غير المشروع، والتجريح والسب والقذف اللفظي، والتمييز القائم على النوع الاجتماعي.

القوانيين والانظمة الاردنية حمت النراه الاردنيه من جميع انواع العنف بما فيها العنف اللفظي وحرصت على صون كرامتها ودورها في المجتمع الاردني

العنف ضد المرأة يعد انتهاكًا خطيرًا لحقوق الإنسان، ويؤثر بشكل سلبي على حياة النساء والفتيات في جميع الأعمار والأعراق والثقافات والطبقات الاجتماعية. ويمكن أن يكون للعنف ضد المرأة تأثيرات بعيدة المدى على الصحة الجسدية والعقلية والاجتماعية للنساء، ويعيق حقوقهن في الحرية والأمان والمشاركة السياسية والاقتصادية.

تشمل جهود مكافحة العنف ضد المرأة تعزيز الوعي وتثقيف المجتمع، وتشديد القوانين وتطبيقها، وتوفير الدعم والحماية للضحايا، وتوفير خدمات الرعاية الصحية والنفسية والقانونية، وتمكين المرأة وتعزيز قدراتها، وتعزيز المساواة بين الجنسين.

أشكال العنف ضد المرأة

------------------------
التعنيف المنزلي: وهو العنف الذي يحدث داخل الأسرة أو في العلاقات الشخصية، ويشمل الاعتداء الجسدي، والتهديد، والتجريح اللفظي، والإهانة، والتحكم المستمر والتلاعب بالمشاعر والاعتماد الاقتصادي.

الاعتداء الجنسي: ويشمل الاغتصاب، والاعتداء الجنسي، والتحرش الجنسي، واستغلال الجنس والضغط الجنسي، سواء كان داخل الزواج أو خارجه.

العنف الجنسي في الحرب: وهو العنف الذي يتعرض له النساء أثناء النزاعات المسلحة والحروب، ويشمل الاغتصاب والاستغلال الجنسي والعبودية الجنسية.

قتل النساء بسبب الجنس (جرائم الشرف): وهو قتل النساء بسبب اعتبارها قد تسببت في خرق أو تشويه "الشرف" أو "العار" للعائلة أو المجتمع.

زواج الأطفال واستعباد الجنسي: ويتعلق بزواج الفتيات في سن مبكرة واستغلالهن جنسياً وقسرهن على العمل الجنسي.

التهديدات بالعنف والتهديدات بالقتل: وتشمل التهديدات اللفظية أو غير اللفظية بإيذاء المرأة أو قتلها، وتُستخدم كوسيلة للتحكم والخضوع.

اضطهاد النساء بسبب جنسهن: ويشمل التمييز والتعسف الذي يمارسه النظام القانوني أو المجتمع بسبب الجنس، مثل منع النساء من الوصول إلى التعليم أو العمل أو حقوق أخرى.


الزواج قسري أو غير مشروع وإجبارهن على الإجهاض ضد إرادتهن.
------------------------------------------------------------
التمييز اللفظي والاعتداء اللفظي: ويشمل استخدام الألفاظ المهينة والتجريح اللفظي للنساء، والتمييز اللفظي بناءً على جنسهن.

الضغط الاقتصادي: ويتمثل في استخدام السلطة الاقتصادية للسيطرة على النساء، ومنعهن من الوصول إلى الموارد المالية والفرص الاقتصادية المستقلة.

هذه هي بعض الأشكال الشائعة للعنف ضد المرأة، ومهمتنا كمجتمع هي محاربة هذه الأشكال السلبية وتعزيز الوعي وتغيير الثقافة لتحقيق المساواة والعدالة بين الجنسين وضمان سلامة وحقوق المرأة.


أسباب العنف ضد المرأة
---------------------

الثقافة والتقاليد: تعتبر بعض التقاليد والعادات والمعتقدات المجتمعية مساهمة في تبرير وتسهيل العنف ضد المرأة. قد تكون هناك قيم وأفكار تعزز السيطرة والتمييز ضد المرأة، وتجعلها ضحية للعنف.

التمييز والتفاوت بين الجنسين: عدم المساواة بين الجنسين في المجتمع والتفاوت في الحقوق والفرص يمكن أن يسهم في التفرقة والاستغلال وبالتالي العنف ضد المرأة.

التعليم والوعي: قد يتسبب نقص التوعية والتثقيف حول حقوق المرأة وضرورة المساواة بين الجنسين في استمرار العنف ضد المرأة. التعليم النقدي والوعي بالقضايا النسوية يلعب دورًا هامًا في مكافحة العنف.

الفقر والاقتصاد: يمكن أن يكون الفقر والتهميش الاقتصادي للمرأة عاملًا مسهمًا في العنف ضد المرأة، حيث يؤدي الاعتماد الاقتصادي على الرجل إلى تعزيز العلاقات غير المتكافئة والقوة المسيطرة.

القوانين ونظام العدالة: قد يتسبب نقص الحماية القانونية للمرأة والتقصير في تنفيذ القوانين في استمرار العنف ضد المرأة، حيث يجب توفير نظام عدالة قوي وفعال للتعامل مع جرائم العنف ضد المرأة.
لعنف الأسري السابق: يمكن أن يتعرض الرجال الذين نشأوا في بيئة عنيفة أنفسهم لإعمال العنف ضد النساء في حياتهم الزوجية والعائلية.

التوترات النفسية والعاطفية: يمكن أن تزيد الضغوط النفسية والعاطفية مثل التوتر الاجتماعي والاقتصادي والعاطفي من احتمالية وقوع العنف ضد المرأة.

الاعتقادات الدينية والثقافية المسيطرة: بعض التفسيرات الخاطئة للتعاليم الدينية والتقاليد الثقافية يمكن أن تشجع أشكالًا محددة من العنف ضد المرأة.

الضعف في نظم الرعاية والدعم: نقص الخدمات الاجتماعية والنفسية والقانونية والصحية التي تقدم الدعم والحماية للنساء المتعرضات للعنف يمكن أن يزيد من تفشي العنف ضد المرأة.

انعدام المساءلة: في بعض الأحيان، عدم محاسبة المرتكبين وعدم تطبيق العقوبات المناسبة يمكن أن يشجع على حدوث المزيد من العنف ضد المرأة.


آثار العنف ضد المرأة

-------------------
آثار جسدية: يمكن أن يتسبب العنف في إصابات جسدية خطيرة ومستمرة للنساء، بما في ذلك الكدمات والجروح والكسور والحروق والضرر الداخلي، مما يؤثر على صحتهن الجسدية وقدرتهن على القيام بأنشطتهن اليومية.

آثار نفسية وعاطفية: يعاني النساء المتعرضات للعنف من آثار نفسية وعاطفية خطيرة، مثل الاكتئاب والقلق واضطرابات النوم وارتفاع معدلات الانتحار وانخفاض التقدير الذاتي. قد يعانين من صدمة نفسية واضطراب ما بعد الصدمة ويشعرن بالعجز والعزلة.

آثار اجتماعية واقتصادية: يتأثر النساء المتعرضات للعنف في حياتهن الاجتماعية والاقتصادية. يمكن أن يؤدي العنف إلى انعدام الثقة والعزلة الاجتماعية، وتدهور العلاقات العائلية والاجتماعية. قد يجبرن على الهجرة أو الفرار من منازلهن وفقدان الدعم الاقتصادي والمالي.

آثار على الأطفال: إذا تعرضت النساء الحوامل أو الأمهات للعنف، فإن آثاره يمكن أن تنتقل إلى الأطفال أيضًا. يمكن للأطفال أن يعانوا من التأثيرات النفسية والاجتماعية والصحية السلبية، ويمكن أن يشهدوا العنف ويعانوا من انقطاع التعليم والرعاية الأسرية.