شريط الأخبار
صك عطوة عشائرية باعتراف برئاسة الشيخ أكرم الرواحنه ابو فيصل إلى ديوان عشائر الكساونه ..فيديو و صور وزير الخارجية وشؤون المغتربين اليمني يصل الى الدوحة عاجل: الخوالدة يكتب: أخشى ألا نشهد العلامة الفارقة التي ننشد! مدينة الأنباط الساحره تحديات وحلول .. صور وفيديو شاهد بالفيديو وعبر" سكاي نيوزعربيه" :قيادات حماس تستهدف الأردن مجددًا بتصريحات استفزازية تحريضيه متناقضة عبر قناة العالم الايرانيه ؟؟!!! اقامة الدول الفلسطينية المستقله مثار بحث في اجتماع عربي - امريكي ، شارك به الاردن في الرياض اتحاد الكرة يعقد ورشة عمل خاصة بإنشاء وصيانة الملاعب "الفوسفات" توزع أرباحاً نقدية بنسبة 130% على المساهمين كنتاكي تغلق 108 فروع في ماليزيا إثر المقاطعة المناهضة لـ"إسرائيل" المحترف الفلسطيني البطاط يغيب عن الفيصلي لثلاثة أسابيع انطلاق النسخة الثانية من مؤتمر ومعرض "فنكون جو" حزيران المقبل الشرطة الفرنسية تخرج ناشطين مؤيدين للفلسطينيين من جامعة السوربون فوز ملاكم منتخب الشباب على نظيره الإماراتي بكاس آسيا القوات المسلحة الأردنية تدشن مشروعاً جديداً لتعزيز مشاركة المرأة العسكرية داخل القوات الخاصة الأردنية"بالتعاون مع المنظمة الدولية للهجرة والسفارة الكندية "سوفكس" ينطلق بالنسخة الثانية في حزيران القادم الخصاونة يبحث تعزيز التعاون الأردني السعودي في مجال الطاقة الأمير الحسن يرعى إطلاق منصة الصحة النفسية لمتضرري الحروب والكوارث الخريشه: انتخابات 2024 تشكل فرصة تاريخية غير مسبوقة للمرأة الأردنية بالتنسيق مع القوات المسلحه :وصول طائرة عسكريه بولندية إلى الاردن تحمل مساعدات انسانيه الى غزة مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي - يرافقه البلوي ،و د. الخلايلة -يعزي عشيرة الفلاحات

بذور" الحلبة " .. فوائد ... ومحاذير خطيرة

بذور الحلبة  .. فوائد ... ومحاذير خطيرة

القلعة نيوز- الحلبة هي نبات عشبي يستخدم في العديد من المأكولات والمشروبات. يعتبر الحلبة جزءًا من عائلة البقوليات ويتميز بأوراقه الخضراء الصغيرة والحبات الصغيرة الصفراء التي تحتوي على بذوره.


تُستخدم بذور الحلبة في تحضير المشروبات العطرية والعصائر والشايات. قد يتم طحن البذور واستخدامها كتوابل لإضفاء نكهة فريدة ومميزة على المشروبات. كما يمكن أيضًا تحضير مشروب الحلبة من البذور عن طريق غليها في الماء وتصفيتها للحصول على مشروب معطر ومنعش.

يعتقد أن الحلبة لها فوائد صحية عديدة، حيث يُعزَز استهلاكها التهديئ والهضم ويمكن أن يساعد في تقليل الالتهابات وتعزيز صحة الجهاز الهضمي.

مع ذلك، يجب أن يتم استهلاك الحلبة بحذر، وخاصة من قبل النساء الحوامل أو المرضعات، وذلك بسبب بعض القلويدات الموجودة في الحلبة التي قد تكون ضارة في كميات كبيرة.

يرجى ملاحظة أن استخدام الأعشاب والمكملات الغذائية يجب أن يتم بمشورة الطبيب أو الخبير المتخصص، خاصة إذا كان لديك حالة طبية معروفة أو تتناول أدوية أخرى.

وصفات لإزالة رائحة الحلبة والروائح المزعجة

اذا كنت ترغب في إزالة رائحة الحلبة أو أي روائح مزعجة من الأيدي أو الأدوات المطبخية، فإليك بعض الوصفات المنزلية التي يمكن أن تساعد:

غسل اليدين بالليمون: قم بفرك يديك بقطعة ليمون مع ملح بعد التعامل مع الحلبة. ثم اغسل يديك بالماء الفاتر والصابون. يعتبر الليمون مزيلًا طبيعيًا للروائح.

الخل الأبيض: امزج مقدار ملعقة كبيرة من الخل الأبيض مع الماء الفاتر في وعاء. ضع يديك أو الأدوات الملوثة في الخليط لبضع دقائق ثم اشطفها بالماء الفاتر. يساعد الخل على إزالة الروائح القوية.

عصير الطماطم: افرك يديك بعصير الطماطم الطازج لمدة دقيقة أو اتركه على الأدوات لبضع دقائق قبل شطفها بالماء الفاتر. يعتبر عصير الطماطم مزيلًا طبيعيًا للروائح القوية.

ماء الورد: استخدم قليلًا من ماء الورد على قطعة قماش نظيفة وامسح بها الأدوات الملوثة بالحلبة. يساعد ماء الورد في تعطير الأدوات وإزالة الروائح الكريهة.

باستخدام قطعة من الفحم النشط: ضع قطعة صغيرة من الفحم النشط بجوار الأدوات الملوثة بالروائح القوية، فإن الفحم النشط يساعد في امتصاص الروائح غير المرغوب فيها.

الشاي الأسود: قم بوضع أكياس شاي أسود في وعاء مع الماء الساخن واتركه لبضع ساعات. ثم ضع الوعاء في المطبخ أو المكان المعني. يساعد الشاي الأسود على امتصاص الروائح القوية.

القهوة المطحونة: وضع بعض القهوة المطحونة في وعاء مفتوح في المطبخ أو المكان المعني. تعمل القهوة المطحونة على امتصاص الروائح الكريهة.

العطور الطبيعية: يمكنك استخدام العطور الطبيعية مثل زيوت اللافندر أو النعناع أو البرغموت. قطرات قليلة من هذه الزيوت على قطعة قماش أو في ماء رذاذ يمكن أن تستخدم لتعطير المكان وإخفاء الروائح الكريهة.

الفانيليا: ضع بضع قطرات من خلاصة الفانيليا على قطعة قماش نظيفة وامسح بها الأدوات أو المساحة المصابة بالروائح الكريهة. الفانيليا تساعد في إزالة الروائح غير المرغوب فيها وتضفي رائحة منعشة.

تذكر أنه في حالة التعامل مع الحلبة، فإن غسل اليدين جيدًا بالصابون والماء الفاتر يعتبر الخطوة الأساسية للتخلص من الرائحة. كما يمكن استخدام الوصفات المذكورة أعلاه لإزالة

إليك بعض الفوائد الحلبة:

تعزيز الهضم: تحتوي الحلبة على مركبات تساعد في تحسين عملية الهضم وتقليل الانتفاخ والغازات المعوية. قد تساعد في تحسين صحة الجهاز الهضمي بشكل عام.

تنظيم مستويات السكر في الدم: يشير البعض إلى أن الحلبة قد تساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم، وذلك بفضل احتوائها على مركبات قد تساعد في زيادة حساسية الأنسولين وتحسين استخدام الجلوكوز.

تقوية جهاز المناعة: تحتوي الحلبة على مضادات الأكسدة والمركبات النباتية التي يُعتقد أنها تعزز جهاز المناعة وتحمي الجسم من الالتهابات والأمراض.

تقوية الشعر والبشرة: يُعتقد أن استخدام زيت الحلبة أو تطبيق مسحوق الحلبة على فروة الرأس يساهم في تقوية الشعر وتحسين صحة فروة الرأس. كما يُزعم أنها تعزز صحة البشرة وتخفف من مشاكل مثل حب الشباب والبثور.

تخفيف الالتهابات: تحتوي الحلبة على مركبات مضادة للالتهاب قد تساعد في تخفيف الالتهابات وتخفيف الألم. يُستخدم الحلبة أحيانًا لتخفيف أعراض التهاب المفاصل وأمراض التهابية أخرى.

دعم صحة القلب: تحتوي الحلبة على مركبات تساعد في تقليل مستويات الكولسترول الضار في الدم، مما يعزز صحة القلب ويقلل من خطر الأمراض القلبية.

تحسين صحة الجهاز التنفسي: يعتقد أن الحلبة تحتوي على خصائص مضادة للتهيج والتهابات الجهاز التنفسي، مما يمكن أن يكون مفيدًا في تخفيف الأعراض المرتبطة بالتهاب الجيوب الأنفية والربو.

تعزيز صحة الرضاعة الطبيعية: يعتقد أن الحلبة قد تساهم في زيادة إنتاج الحليب لدى النساء الرضاعة، وقد يكون لها تأثير إيجابي على صحة الأم والطفل.

يرجى ملاحظة أنه قد يكون هناك تفاعلات معينة أو تأثيرات جانبية للاستخدام المفرط للحلبة أو استخدامها من قبل أشخاص يعانون من حالات صحية معينة. لذا، من الأفضل استشارة الطبيب قبل تناولها بصورة منتظمة أو استخدامها في العلاج الطبيعي.