شريط الأخبار
تحذير شديد من حالة الطقس الأحد في الأردن العين فاضل الحمود يكتب: الزياراتُ الملكيةُ … قصةُ حبٍ حقيقية" (فعاليات الاسدالمتاهب 2024 اليوم السبت ) :رئيس اركان قوة الواجب المشتركه CJTF: العمليات المشتركة هي النمط المناسب للحرب الحديثه نتنياهو يرفض مهلة غانتس .. ويؤكد: لا دولة فلسطينية للتطبيع مع السعودية غانتس يمهل نتنياهو 20 يوما انتخاب العضايلة مراقبًا عامًا للإخوان المسلمين في الأردن «حماس»: الفصائل أعادت التموضع في كل مكان بغزة ولي العهد السعودي يلتقي رئيس الإمارات في الخُبر زعيم كوريا الشمالية يشرف على اختبار «باليستي» بتكنولوجيا جديدة الهناندة: 2 مليون معاملة منجزة في مراكز الخدمات الحكومية بـ3 سنوات وزير الداخلية : طبيعة وحجم التهريب يؤكد ان لللمهربين هدف ابعد من مالي أبو السعود يتوج ببرونزية بطولة آسيا للجمباز والخالدي يتأهل إلى النهائي القطاع الصناعي يطمح إلى زيادة حصة منتجاته بالسوق المحلية إعلام عبري: تفكك "كابينت الحرب" أقرب من أي وقت مضى ما الذي قاله النجم المصري محمد أبو تريكة عن حرب غزة؟ أبو تريكة: بطولات الرجال في غزة لم تحدث في تاريخ الحروب من قبل وزارة الخارجية النمساوية: سنصرف تمويلا للأونروا من جديد الشقيقان زيد وتيماء أبو يمن يتأهلان إلى نصف نهائي تصفية غرب آسيا «كتائب القسام» تعلن قتلها 15 جندياً إسرائيلياً شرق رفح جنرال إسرائيلي سابق: "إسرائيل" لم تتمكن من الفوز في أيّ حرب منذ العام 1967

كيف نصلي صلاة السنة

كيف نصلي صلاة السنة

القلعة نيوز - الإسلام بني على خمسة أركان، وثاني هذه الأركان هو إقامة الصلاة. تعد الصلاة هي أول ما يحاسب عليه العبد، فإذا كانت صلاته صحيحة ومقبولة، فقد نال الفوز، وإذا كانت صلاته غير صحيحة، فقد خسر. فقد فرض الله عز وجل علينا أداء خمس صلوات في اليوم والليلة، وهي بالترتيب: صلاة الفجر، وصلاة الظهر، وصلاة العصر، وصلاة المغرب، وصلاة العشاء. وأمرنا بأداء الصلوات في أوقاتها المحددة والالتزام بها.


قد يحدث أحيانًا بعض الأخطاء والنقائص في الصلاة، مثل النسيان والشكوك. لذلك وُجِدت السنن كرحمة من الله لعباده وتعويضًا لهذه النقص، ولكي يحصل المرء على الأجر الكامل والثواب. ومن أحب الأعمال إلى الله تعالى التقرب إليه هو الفرائض، والعبد يستمر في التقرب إلى الله بالنوافل حتى يحبه الله.

تُعرف السنة في اللغة بأنها المنهج والطريقة. وفي اصطلاح علماء الحديث، تشير السنة إلى ما قام به النبي - صلى الله عليه وسلم - ولم يُدل على وجوبه بدليل. وفقًا لعلماء الفقه، فإن السنة تشير إلى ما يطلب من المسلم بفعله غير بشكل قطعي. وقد يشمل ذلك الأفعال التي تثاب الفاعل عليها ولا يُعاقب التارك عنها.

تنقسم السنة إلى قسمين: السنن الراتبة والسنن النافلة. السنن الراتبة هي السنن التي يجب المداومة عليها والاستمرار فيها، وتشمل السنن المتعلقة بالفرائض الخمس. تنقسم السنن الراتبة إلى قبلية وبعدية. ولا يُشرع أداء سنن الصلوات الراتبة بشكل منفصل عن الفرائض. تتكون السنن الراتبة القبلية من ركعتين قبل صلاة الفجر وأربع ركعات بتسليمتين قبل الظهر، وتُصلّى قبل بدء الفريضة. وتتكون السنن الراتبة البعدية من ركعتين بعد المغرب وركعتين بعد العشاء، وركعتين بعد الظهر، وتُصلّى بعد انتهاء الفريضة.

أما السنن النافلة، فهي السنن التي ليست تابعة لغيرها. ومن أمثلة ذلك سنة الضحى وسنة قيام الليل وغيرها. تنقسم السنن النافلة إلى سنن مطلقة وسنن مقيدة. النافلة أوسع من السنة، وتشمل السنن الراتبة وغيرها.

يجوز للمسلم أن يصلي السنة في أي وقت من أوقات الليل والنهار، ما عدا أوقات الكراهة. في النهار، يُصلّى ركعتين ركعتين في فترات مختلفة، ويُكره أداء أربع ركعات بتسليمة واحدة. في الليل، يُصلّى ركعتين ركعتين أو أربع ركعات بتسليمة واحدة أو أكثر من ذلك. الأصل في صلاة الليل هو القيام والتنفل، ويجوز زيادة عدد الركعات عن صلاة الفرض. وأفضل صلاة هي صلاة ركعتين ركعتين في الليل والنهار.

تبدأ الصلاة بتكبيرة الإحرام، ثم تقال دعاء الاستفتاح، ثم يتلى سورة الفاتحة ويتابع بالركوع والسجود والقيام والقراءة والتشهد والتسليم.